أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عاجل|| البرلمان العراقي يتحرك ضد هجمات واشنطن الأخيرة.. وهذا أبرز ما صوت عليه

صوت البرلمان العراقي، اليوم الأحد، على 5 فقرات منها إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة “داعش”، وإلزام الحكومة على تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد الولايات المتحدة عبر وزارة الخارجية.

قرار حاسم

كما وصوت البرلمان العراقي، على إلزام الحكومة العراقية بالعمل على إنهاء تواجد أي قوات أجنبية في البلاد، وكذلك على منع أي قوات أجنبية من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب كان بالإضافة إلى حصر السلاح بيد الدولة، بحسب وسائل إعلام عراقية.

وقال رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، خلال الجلسة إنّ المجلس أصدر قراراً بـ “إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة المقدم للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش؛ وذلك لانتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق، وتحقيق النصر والتحرير”.

وأكد الحلبوسي “إلزام الحكومة بالمضي بإجراءات إلغاء الاتفاقية الأمنية المبرمة مع واشنطن”.

بيان

وأصدرت وزارة الخارجية العراقية، بياناً جاء فيه: “رفعت شكوى بموجب رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك، بشأن الهجمات والاعتداءات الأمريكية ضد مواقع عسكرية عراقية، والقيام باغتيال قيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى على الأراضي العراقية” على حد تعبير الوزارة.

وأوضح البيان أن: “تلك الاعتداءات نتج عنها استشهاد نائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” جمال جعفر محمد الملقب بــ”أبو مهدي المهندس”، مع ثلة من الشهداء من القيادات العراقية والصديقة، في انتهاك خطير للسيادة العراقية وبمخالفة لشروط تواجد القوات الأمريكية في العراق”، على حد ما جاء في البيان.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية العراقية، فإنّ العراق “طالب مجلس الأمن بإدانة عمليات القصف والاغتيال”.

استدعاء السفير الأمريكي

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، سفير الولايات المتحدة لدى بغداد، ماثيو تولر، على خلفية الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة التي تعرضت لها البلاد.

اقرأ أيضاً :  صحيفة أمريكية تكشف: لهذا السبب غضب “ترامب” وقرر قتل “قاسم سليماني”

ووفق بيان الوزارة، فإنّ قرار الاستدعاء جاء “على خلفية الضربات الجوية التي تعرضت لها القطعات العراقية في القائم، وما أسفر عنها من سقوط ضحايا بين شهيد وجريح، وكذلك الضربة الجوية التي استهدفت قيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى مع مرافقيهم في الاراضي العراقية”.

اقرأ أيضاً : قتلى وجرحى بهجوم لمتظاهرين على موكب تشييع “سليماني” بالناصرية بالعراق (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق