سلايد رئيسي

الرئاسة التركية تدلي بتصريحات غاضبة تعقيبًا على زيارة بوتين للأسد.. وهذا ما جاء فيها

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الثلاثاء، إنَّ النظام السوري مدعوماً من روسيا يرتكب مجازر ضد المدنيين، وأضاف أن هذا مخالف لكل القوانين الدولية، وكذلك مخالف لاتفاقاتهم مع روسيا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية، قائلاً: “موقفنا من نظام بشار الأسد واضح ونرى أنه فقد صفة القائد الذي سينقل سوريا إلى مستقبل ديمقراطي وتعددي يسوده السلام”، على حدِّ تعبيره.

وعلى صعيدٍ متصل، أشار قالن، إلى أن الملف السوري سيكون على رأس الأجندة في القمة التي ستنعقد غداً بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وزار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بشكل مفاجئ العاصمة السورية دمشق، والتقى مع رأس النظام السوري، بشار الأسد، و زارا معاً عدّة معالم أثرية في المدينة، دون أن يفصح أي من الجانبين عن سبب الزيارة التي جاءت قبل القمة الثنائية التي ستجمع الأول مع نظيره التركي غداً.

اقرأ أيضًا: معارضة حزب تركي تهدد أردوغان بلقاء بشار الأسد.. والسبب

وكان الرئيس التركي، قد صرح قبل يومين أن تركيا ستعقد قمة رباعية، شهر شباط القادم، تشارك فيها تركيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا حول سوريا، قائلاً: “النظام السوري يواصل انتهاكاته بحق المدنيين”.

وسبق للمتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف، أن أعلن في وقتٍ سابق، أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى تركيا ستجرى في الأيام العشرة الأولى من يناير 2020.

وقال بيسكوف: “خلال واحدة من المحادثات الهاتفية التي جرت مؤخراً بين الجانبين، اتفق بوتين وأردوغان على مطلع يناير موعداً للزيارة، التي ستتم في الأيام العشرة الأوائل من يناير، إذ سيكون الجزء التركي من مشروع “السيل التركي” لضخ الغاز الروسي إلى تركيا جاهزا بحلول هذا الوقت، والزيارة قيد الإعداد”.

اقرأ أيضًا: بالصور|| بوتين وبشار الأسد يتجوّلان بدمشق, وهذه أبرز الأماكن التي زاروها سويّا!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى