الشأن السوري

كيف وصفت الدول “الضربات الإيرانية” على قواعد أمريكية في العراق.. هذه أبرز ردود الفعل

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنَّ “التوتر بين جارتنا إيران وحليفتنا الولايات المتحدة، بلغ مرحلة لم نكن نودها”، مؤكدًا أنَّ هدف بلاده خفض التوتر واحتكام الجميع إلى “العقل السليم”.

جاء ذلك خلال مراسم افتتاح خط أنابيب “السيل التركي”، اليوم الأربعاء، في اسطنبول، بحضور نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وأكد أردوغان أنه بلاده لم تسمح لخلافاتها مع روسيا بأن تؤثر على مصالحهما المشتركة.

من جهته قال بوتين، إنَّ في المنطقة ميول لتصعيد التوتر، فيما تسعى تركيا وروسيا لخفض تلك التوترات.

وحول ردود الفعل الدولية على “الضربات الإيرانية” لقواعد أمريكية في العراق، دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، عبر تغريدة له في تويتر، الأربعاء إطلاق إيران صواريخ على قواعد عراقية تنتشر فيها القوات الأمريكية ردًا على اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية في بغداد الاسبوع الماضي.

انتهاك السيادة العراقية

كما أدان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ما وصفه بـ”الانتهاك الإيراني” للسيادة العراقية، داعيًا الحكومة العراقية لاتخاذ الخطوات اللازمة لحفظ سيادة العراق، وإبعاده عن دائرة الصراع.

هجمات متهورة

وأعرب وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، عن إدانة بلاده للهجمات الصاروخية الإيرانية التي وصفها بالـ “متهورة”، على قاعدتين عسكريتين تستخدمها القوات الأمريكية في العراق.

واعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء الضربات الصاروخية الإيرانية في العراق “تصعيداً”.

على دوامة العنف أن تتوقف

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان “تدين فرنسا الهجمات التي نفذتها هذه الليلة إيران في العراق ضد مواقع للتحالف الذي يحارب داعش.. الأولوية هي الآن أكثر من أي وقت مضى لخفض التصعيد. على دوامة العنف أن تتوقف”.

تقليل التصعيد “حكمة”

من جهتها دعت الإمارات إلى تهدئة الأوضاع في المنطقة، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عبر تويتر، إنّه “من الضروري أن تنسحب المنطقة من التوترات الحالية والمثيرة للقلق.. تقليل التصعيد يعد حكمة وضروريًا، ويجب أن يسير المسار السياسي نحو الاستقرار.

أفضل الأصدقاء

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنَّ إسرئيل تقف إلى جانب الولايات الأمريكية “لأننا أفضل الأصدقاء”. وأضاف نتنياهو أنه يجب شكر ترامب على قتل سليماني لأنه تسبب في زعزعة استقرار المنطقة. كما توعد نتنياهو بالرد بضربة موجعة وقاسية على كل من يحاول أن يهاجم إسرائيل.

اقرأ أيضاً : الحرس الثوري الإيراني: “حزب الله” اللبناني يتجهّز عسكريًا على الحدود مع إسرائيل

ترامب لن يكون آمنًا

بدوره أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي الأربعاء أن بلاده لا تريد الحرب ولكن قصف القواعد الأمريكية في العراق يعتبر ردًا مشروعًا على مقتل القائد العسكري قاسم سليماني، مضيفًا أنه إذا فكرت أمريكا في الرد على هذا القصف فأنها ستلقى رداً أكثر قسوة. و أشار إلى أنَّ ترامب “لن يكون آمناً.”

اقرأ أيضاً : خامنئي: “الضربة على القواعد الأمريكية ناجحة وغير كافية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى