الشأن السوري

بعد إنكارها لأيام.. إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ”خطأ بشري غير مقصود”!

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني مساء أمس الجمعة، ببيان رسمي، مسؤولية إيران عن إسقاط الطائرة الأوكرانية “بوينغ 737″، بخطأ “غير مقصود” خلال قصف صاروخي شنّه الحرس الثوري الإيراني على مواقع أمريكية في العراق.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن بيان عسكري، إنّ إيران أسقطت “عن غير قصد” الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران، مبرراً ذلك بطبيعة البشر وأنّه “خطأ بشري”.

وكانت إيران أنكرت مراراً تسببها في إسقاط الطائرة الأوكرانية، وذلك على لسان رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني، علي عابد زاده، الذي قال الجمعة إنّه من “المؤكد” أنّ الطائرة الأوكرانية التي تحطّمت قرب طهران، لم تصب بصاروخ.

وأكدت حينها السلطات الإيرانية بأنّ الطائرة سقطت بعد اقلاعها نتيجة خطأ فنّي، الأمر الذي نفته الخطوط الجويّة الأوكرانية، بينما كشفت مصادر استخباراتية أنّ الطائرة أصيبت بصاروخين روسيين أطلقهما الدفاع الجوي الإيراني.

اقرأ أيضاً : ترامب يعلن عن حزمة عقوبات ضخمة على إيران.. ويكشف حقائق حول الطائرة الأوكرانية

وبدوره تحدّث الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قائلاً: “إنّ إسقاط إيران الطائرة الأوكرانية مأساة كبيرة وخطأ لا يُغتفر”.

بينما قدّم وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اعتذار بلاده، وقال، “يوم حزين، خطأ بشري في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة”، معبراً  عن “أسفه العميق واعتذاره وتعازيه لعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضررت” بالمأساة.

وكان الاتحاد الأوروبي، طالب أمس الجمعة، بتحقيق “مستقل وذي مصداقية” بشأن حادثة تحطم الطائرة الأوكرانية، وشدّد على ضرورة تسليم إيران للصندوق الأسود الخاص بالطائرة لمعرفة تفاصيل الحادثة.

يشار إلى أنّ 176 شخصاً من جنسيات مختلفة لقو حتفهم نتيجة إسقاط الطائرة بصاروخ إيراني، بعد اقلاعها بدقائق من مطار الخميني بطهران.

اقرأ أيضاً : شاهد|| فيديو مسرّب للحظة إسقاط الطائرة الأوكرانية عقب إصابتها بصاروخ إيراني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق