أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرّة في تاريخه.. لبنان يفقد حقه بالتصويت في الأمم المتحدة لعدم سداد اشتراكاته الماليّة

فقد لبنان حقّه بالتصويت في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وذلك بسبب تخلّفه لأوّل مرة عن دفع متوجباته المالية المستحقة لسنتين متتاليتين.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن لائحة الدول الممنوعة من المشاركة في قرارات الأمم المتحدة، بينها لبنان؛ علمًا أنه البلد الذي شارك بصياغة وإعداد ميثاق الأمم المتحدة من خلال كبير الدبلوماسيين العالميين “شارل حبيب مارك”.

ووفقًا لـ المادة (19) من ميثاق الأمم المتحدة، فقد لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة، حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساويًا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها.

اقرأ أيضاً : مركز دراسات يكشف حجم الإيداعات السورية في المصارف اللبنانية… والمبلغ هائل!

وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، منع 7 دول أعضاء من حق التصويت في الدورة الـ74 للجمعية العامة، وهي كلاً من:
جمهورية أفريقيا الوسطى
غامبيا
لبنان
ليسوتو
تونغا
فنزويلا
اليمن

بدورها، أكّدت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنها قامت بكل واجباتها وأنهت جميع المعاملات ضمن المهلة القانونية، و أجرت المراجعات أكثر من مرّة مع المعنيين، ولكن دون نتيجة.

واعتبرت وزارة الخارجية أنه بغض النظر عمّن هي الجهة المسؤولة، فإنَّ لبنان هو المتضرر بمصالحه وبهيبة الدولة وسمعتها، وتأمل بأن تتم معالجة المسألة بأسرع وقت ممكن لأنه يمكن تصحيح الأمر.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || مواجهات بين محتجين والجيش اللبناني بمنطقة البداوي.. وحملة اعتقالات واسعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق