أخبار العالم

ردّاً على مشاركة زيلينسكي.. بوتين يوجه رسالة عاجلة لقادة القمة العربية بجدة

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، رسالة إلى القادة العرب في قمة جدة، مؤكداً اهتمام روسيا بتطوير العلاقات الودية مع الدول العربية، من أجل مواجهة التهديدات والتحديات الحديثة بشكل فعال.

بوتين يوجه رسالة للقادة العرب بجدة

وقال بوتين في برقية تحية بعثها للمشاركين في القمة العربية المنعقدة في جدة: “روسيا تولي تقليدياً أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية وتعاون الشراكة البناءة مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك في إطار الحوار مع جامعة الدول العربية، من أجل الاستجابة للتهديدات والتحديات التي تواجه الإنسانية الحديثة بشكل فعال”.

وأضاف: “نحن عازمون على مواصلة دعم الجهود الجماعية من أجل الحل السلمي للقضايا الإقليمية الحادة، بما في ذلك الأزمات في السودان واليمن وليبيا وسوريا، مع الاحترام الثابت لسيادة الدولة وأحكام القانون الدولي القائمة”.

وأوضح أن روسيا ستستمر في تقديم “كل مساعدة ممكنة لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس المقاربات المنصوص عليها في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وكذلك مبادرة السلام العربية التي تستضيف صاحبتها المملكة العربية السعودية، القمة الحالية لجامعة الدول العربية”.

وأردف: “نعتقد أن مواصلة توسيع التعاون متعدد الأوجه بين روسيا والدول العربية يلبي مصالحنا المشتركة بشكل كامل، ويتماشى مع بناء نظام أكثر عدلاً وديمقراطية للعلاقات الدولية يقوم على مبادئ تعدد الأقطاب والمساواة الحقيقية واحترام المصالح المشروعة للجميع”.

وجاءت كلمة الرئيس موجهة للقادة العرب في جدة، رداً على مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة العربية.

وقال الرئيس الأوكراني، اليوم الجمعة، في كلمة أمام أعضاء القمة العربية الـ32 في مدينة جدة السعودية: “نواصل قتالنا من أجل حماية بلادنا وأدعوكم لحماية شعبنا بما في ذلك المسلمين”.

وأضاف: “أناشدكم حماية شعبنا والجالية الأوكرانية المسلمة”، متابعاً: “لن نستسلم ولن نخضع لأي محتل أجنبي”.

وزاد: “سنواصل القتال من أجل استعادة أراضينا ولا يمكن لأي دولة أن تتخلى عن شبر من أرضها”.

وواصل كلامه: “أدعوكم للانضمام لخطتنا للسلام”، مضيفاً “أرحب بكم للانضمام إلى مسار العدالة بهدف إنهاء الحرب وإقامة السلام”.

بوتين
ردّاً على مشاركة زيلينسكي.. بوتين يوجه رسالة عاجلة إلى قادة القمة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى