منوع

مع بداية اليوم الأول من الشهر الفضيل.. احرص على قراءة دعاء دخول رمضان ونية الصيام

صام أغلب مسلمي العالم، اليوم السبت، وذلك بعد إعلان عدة دول عربية وعالمية تمكنها الليلة الفائتة من رؤية هلال الشهر الفضيل، وبهذه المناسبة سوف نذكر هنا دعاء دخول رمضان 2022.

– دعاء دخول رمضان

شهر رمضان هو شهر خيرات والبركات، فضلاً عن أنه فرصة يسعى العبد المسلم فيه جاهداً التقرب إلى الله عز وجل من خلال استغلال الشهر الفضيل بالعبادات بالله عز وجل.

وبحسب عدد من الأئمة والعلماء، فإنه هناك مجموعة أدعية يستحب أن يدأب المسلم على ترديدها مع أول يوم في رمضان ولعل من أبرزها: “اللهم انفعْني فيه بما علَّمتني، وعلّمني ما ينفعني، وزِدني علماً، اللهم اهدني فيه وسدّدْني، اللهم إني أسألك فيه من الخير كلّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه، عاجله وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.

ولأخد العلم لدعاء الدخول في رمضان فضل عظيم، فقد كان رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه، يردد مع حلول شهر رمضان، قائلاً: “اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا توبة ترُضيك عنا واجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”.

دعاء دخول رمضان

– دعاء نية رمضان

وفي السياق، من الأدعية المهمة للغاية في رمضان هو دعاء نية الصيام، وذلك لأن النية تعتبر الأولى في جميع العبادات التي تبدأ بالنوايا.

والنية هي المسؤولة عن دافع الشخص وهدفه ومقصده، وقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: “إِنَّمَا الْأَعمَالُ بالنِّيَّاتِ، وإِنَّمَا لكُلِّ امرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ”، متفق عليه.

وفيما يخص نية الصوم، قال رسولنا الكريم: “منْ لَمْ يَجْمعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ”، رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

وعلى الإنسان المؤمن أن يقول في دعاء نية الصوم: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفوراً وصومي مقبولاً”.

دعاء دخول رمضان
دعاء دخول رمضان

دعاء مأثور عن السلف

يا رب  لا تجعل قلوبنا عاصية بعد أن هديتنا إلى الصراط المستقيم. اغفر لنا بالرحمة. 

اللهم ارحمنا وارحم موتانا  واغفر لوالدينا كما رباني صغيراً.

يا رب اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين الذين سبقونا بالإيمان. لا تترك في قلوبنا ضغينة على المؤمنين.

اللهم لكننا اعتمدنا عليك ،  لجأنا إليك وحدك.

اللهم لاشك  أنك القاهر الحكيم فاقهر أعداءنا وادخلنا في رحمتك.

اللهم، اغفر لي ، ارحمني ، واجعلني من عبادك الصالحيم ، وتمنحني صحة جيدة وقوتًا جيدًا.” 

“اللهم إني أعوذ بك من زوال النعمة التي أعطيتها ، ومن تدهور صحتك ، ومن عقابك فجاءة ، وكل ما يثير غضبك عليّ.

 “اللهم إني أعوذ بك من الضعف والكسل والجبن والشيخوخة والعذاب في القبر وفتنة الأحياء والأموات”.

دعاء دخول رمضان
دعاء دخول رمضان


تابع المزيد:

))ماهو حكم شراء الكفن للنفس وغسله بماء زمزم وتجهيزه.. آكايمي مختص يجاوب – فيديو

)) دعاء استقبال شهر رمضان المبارك.. احرص على قراءته مع الساعات الأولى لهلال الشهر المبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى