الشأن السوري

هكذا ردّ رأس النظام السوري على طلب بوتين بدعوة ترامب إلى دمشق

هكذا ردّ رأس النظام السوري على طلب بوتين بدعوة ترامب إلى دمشق

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته المفاجئة إلى العاصمة السورية دمشق قبل أيام، رأس النظام السوري، بشار الأسد، إلى دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لزيارة البلاد “دمشق”.

وجرى بين بوتين والأسد، حوار عقب جولة للمذكورَين إلى أبرز معالم دمشق، ومنها الكنيسة الأرثوذكسية للسيدة مريم العذراء، قال رأس النظام السوري مازحاً بوتين: “في حال ترامب مشي بهذا الطريق أيضاً سيحسن وضعه” (في إشارة منه إلى أنَّ زيارة المقدسات المسيحية والمعالم التاريخية في دمشق تبعث على الطمأنينة والهدوء)، وفق ما بثّته قناة روسيا 1.

فيما ردّ عليه بوتين: “أعتقد أنه يستطيع، قم بدعوته إلى دمشق”، لافتاً إلى أنه سيوصل دعوته لترامب، ليأتي ردّ رأس النظام السوري بالإيجابية، معرباً عن استعداده لقبول زيارة القيادة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: بوتين في دمشق والأسد ووزير دفاعه مادة للسخرية!

وكانت صحيفة “خبر تورك” التركية، قد قالت، الجمعة، إنّ زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى دمشق، قبل أيام، كانت تهدف إلى “تحييد الأراضي السورية” خلال عملية الرّد الإيراني على مقتل قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، من قبل الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أنّ زيارة بوتين إلى دمشق “جرت في أجواء متوترة جداً”، لافتةً إلى احتمالية دفع إيران الميليشيات التابعة لها للرّد باستهداف إسرائيل في هجمات انتقامية انطلاقاً من الأراضي السورية، ما جعل بوتين يسرع في زيارته، لتوجيه رسالة حازمة لإيران بـ”عدم زجّ سورية في هذا الصراع”.

وعلى صعيدٍ منفصل، ذكرت مصادر إعلامّ موالية للنظام السوري، أن وفداً يضم عدداً من المسؤولين في النظام السوري توجه، اليوم الأحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران، بهدف إجراء مباحثات هناك حول مستجدات المنطقة.

اقرأ أيضًا: بالصور|| بوتين وبشار الأسد يتجوّلان بدمشق, وهذه أبرز الأماكن التي زاروها سويّا!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق