شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || بركان “تال” ينفث حممه بالفلبين.. وتحذيرات من “انفجار خطير”


بدأ بركان “تال” القريب من العاصمة الفلبينية، مانيلا، اليوم الإثنين، بنفث حممه البركانية، في وقتٍ حذّر فيه المعهد الفلبيني لعلوم البراكين، من مزيد من النشاط البركاني، الأمر الذي قد يؤثر على مئات الآلاف من الأشخاص.

وثار بركان تال بمقاطعة باتانغاس، الواقعة على بعد 66 كيلومترًا جنوب مانيلا، الأحد، وأطلق الرماد والبخار في السماء ليشكل سحابة بيضاء ورمادية يصل ارتفاعها إلى 15 كيلومترًا، ما أجبر نحو 45 ألف شخص على إخلاء المناطق المعرضة للخطر.

ويتوقع المسؤولون إمكانية إجبار ما لا يقل عن 200 ألف شخص على الفرار إذا تفاقم ثوران البركان، وقالوا إنه من الممكن أن يكون هناك «ثوران متفجر خطير» خلال ساعات أو أيام.

وذكر المعهد في نشرة “إن هذا النشاط الزلزالي المكثف ربما يشير إلى التسلل الصهاري المستمر تحت جبل بركان تال، مما قد يؤدي إلى مزيد من النشاط الانفجاري”.

وأوقف مطار مانيلا الدولي عملياته خلال الليل بسبب سقوط الرماد، وتم إلغاء أكثر من 100 رحلة دولية ومحلية.

كما تم تعليق الدراسة وأغلقت المكاتب الحكومية اليوم الإثنين في منطقة مانيلا الكبرى وباتانجاس و11 مقاطعة أخرى تأثرت بالثوران.

اقرأ أيضاً : الإعصارالاستوائي الأقوى يُدمّر الفلبين ويوقع أكثر من 80 ضحية!!

وقال المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل، إنَّ بركان تال، ثاني أكثر البراكين نشاطاً في الفلبين، ثار 33 مرة منذ عام 1572، وكان آخر ثوران كبير في أكتوبر (تشرين الأول) 1977، بينما كان أكثرها في عدد القتلى في عام 1911، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص.

اقرأ أيضاً : زلزال مدمّر يضرب إحدى جزر هاواي الأمريكية!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق