أخبار العالمسلايد رئيسي

بأول حضور لبايدن.. أبرز ما سيتم نقاشه في قمة الناتو المنتظرة في بروكسل

اجتمع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، تحضيراً لقمة الناتو المنتظرة في بروكسل، في 14 يونيو/حزيران الحالي، والتي سيحضرها لأول مرة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تحضيرات لقمة الناتو

وسيناقش الوزراء باجتماعين منفصلين اليوم، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بياناً ضخماً تجري صياغته لعرضه في القمة القادمة في بروكسل، والذي سيعيد التأكيد على وحدة التحالف الأمني الذي يضم 30 دولة، ويركز على التهديدات والتحديات المستقبلية.

وفي تصريحات صحافية، وصف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، القمة المرتقبة بـ “اللحظة الهامة للغاية من أجل التحالف والأمن الجماعي”، مؤكداً ضرورة تعزيز روابط التحالف بين أمريكا الشمالية وأوروبا.

وتطرق ستولتنبرغ إلى أنشطة موسكو في مناطق مثل أوكرانيا والبلطيق والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن روسيا زادت وجودها العسكري في تلك المناطق، لافتًا إلى أنه لهذا السبب “زاد الحلف من استعداداته في الأعوام الأخيرة ووجّه قوات قتالية إلى الجناح الشرقي للحلف”.

والقضية التي ستتصدر نقاشات اليوم، هي إنهاء عمليات الناتو في أفغانستان، حيث تعهد بايدن بإخراج القوات الأمريكية من هناك بنهاية يوم 11 سبتمبر/أيلول القادم.

وكان ستولتنبرغ قد أكد صعوبة الوضع الأمني في أفغانستان، محذراً من أن قرار سحب قوات الناتو ينطوي على مخاطر، “إلا أن الحلف لا ينوي البقاء إلى ما لا نهاية في أفغانستان”.

وأوضح أن قادة الناتو يخططون لمواصلة الدعم للمؤسسات الأمنية الأفغانية، وتقديم تدريبات لقوات الأمن الأفغانية في الخارج.

مواضيع ذات صِلة : تصاعد حدة التوتر بين حلف الناتو وروسيا.. والأخيرة تتوعد

وسيناقش المؤتمر أيضاً عدداً من المسائل الملحة التي تواجه التكتل، ومنها الموقف من الصين، وتأثير المناخ، بالإضافة إلى الدفاع الصاروخي، والحرب الإلكترونية والهجينة واستخدام المعلومات المضللة.

شاهد أيضاً : معركة قرقر … حين انتصر الآشوريون على العالم

بأول حضور لبايدن.. أبرز ما سيتم نقاشه في قمة الناتو المنتظرة في بروكسل
بأول حضور لبايدن.. أبرز ما سيتم نقاشه في قمة الناتو المنتظرة في بروكسل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى