أخبار العالم

إسرائيل تحسم قرارها بشأن الهجوم على المواقع النووية الإيرانية قريباً

نفى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، اليوم السبت، أن تكون “إسرائيل قريبة من شن هجوم على مواقع نووية إيرانية”.

إسرائيل تتحدث عن الهجوم على مواقع إيران النووية 

في تصريحات للقناة الـ13 العبرية، قال هنغبي: “لم يتضح بعد ما ستتمخض عنه المحادثات التي بدأتها الولايات المتحدة مع إيران، في الأسابيع الماضية، في محاولة لتحديد خطوات قد تحد من برنامج طهران النووي وتهدئة التوتر”، مؤكداً عدم التزام إسرائيل بأي اتفاق.

ورداً على سؤال حول مدى اقتراب إسرائيـل من اتخاذ قرار بتوجيه ضربة استباقية ضد إيران، قال: “نحن لا نقترب من هذا، لأن الإيرانيين توقفوا، لفترة من الوقت الآن، وهم لا يقومون بتخصيب اليورانيوم إلى المستوى الذي نرى أنه الخط الأحمر”.

وأضاف: “لكن هذا قد يحدث، ولذلك نحن نستعد لتلك اللحظة إذا جاءت، وسنضطر حينها للدفاع عن شعب إسرائيـل ضد نظام متعصب يسعى إلى إبادتنا، ومسلح بأسلحة دمار شامل”.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بلاده لن تسمح لإيران بتطوير “ترسانة نووية حتى إذا وقعت طهران اتفاقاً نووياً مع واشنطن”.

وخلال كلمة له في حفل تخريج دورة الطيارين في قاعدة حتسريم الجوية في بئر السبع جنوبي البلاد، قال نتنياهو: “لن نسمح لإيران بتطوير ترسانة نووية”.

وتابع: “حتى لو تم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، فإن هذا الاتفاق لن يلزمنا”.

ومضى في القول: “سنحافظ على حقوقنا وواجباتنا في الدفاع عن أنفسنا في أي مكان في الشرق الأوسط، وسوف تؤدي القوات الجوية دوراً مهماً في هذا”.

وحينذاك، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أيضاً: “لن نسلم أو نسمح بأسلحة نووية في أيدي إيران، إمبراطورية الشر التي تسعى لتدمير دولة إسرائيل”.

وأضاف: “عندما يتعلق الأمر بمعركة من أجل وجود دولة إسرائيل وسلامتها في مواجهة تهديد نووي ناشئ، فإن كل الخيارات مطروحة”.

ووسط الحديث عن اتفاق محتمل بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية يعيد العمل بالاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن عام 2018، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، يتزايد الرفض الإسرائيلي للاتفاق، الذي تقول تل أبيب إنه لن يوقف طهران عن مساعيها لإنتاج سلاح نووي.

إسرائيل تحسم قرارها بشأن الهجوم على المواقع النووية الإيرانية قريباً
إسرائيل تحسم قرارها بشأن الهجوم على المواقع النووية الإيرانية قريباً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى