أخبار العالم

بمادة مجهولة.. تسمم الفتيات في إيران يثير الذعر وتسجيل أكثر من 100 حالة جديدة

يتخوّف الإيرانيون من توسع ظاهرة تسمم تلميذات المدارس بعد مضي ثلاثة أشهر على رصد أول حالة، فيما تعرضت أكثر من مئة طالبة للتسمم بالغاز الأربعاء، في مدارس إيران. 

قال رئيس خدمة الاستشفاء لوكالة تسنيم للأنباء، إن طالبات من سبع مدارس للبنات في مدينة أردبيل (شمال) استنشقن صباحاً مكونات غازية وتم نقل 108 أشخاص إلى المستشفى. وأوضح أن الحالة العامة للطالبات في تحسن.

كما أفادت وسائل الإعلام عن حالات تسمم جديدة في ثلاث مدارس على الأقل في طهران.

ففي مدرسة ثانوية في غرب العاصمة، أصيبت الطالبات “بالتسمم جراء رش نوع من الرذاذ”، على ما نقلت وكالة فارس للأنباء عن آباء الطالبات. وأفاد المصدر نفسه عن وصول خدمات الطوارئ إلى الموقع.

وقدرت المتحدثة باسم لجنة الصحة البرلمانية، زهراء شيخي، الأربعاء إصابة نحو 800 طالبة في مدينة قم منذ تسجيل أولى حالات التسمم عبر الجهاز التنفسي في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر و400 في بروجرد (غرب).

وجاءت حالات التـسمم الجديدة بينما عقدت وزارة الصحة والبرلمان وممثل في وزارة الاستخبارات اجتماعاً لمناقشة حالات التسمم الآخذة بالتوسع. وقال وزير الصحة بهرام عين اللهي للصحافيين إن التحقيق الطبي أظهر أن سماً خفيفاً جداً أحدث تسمـماً خفيفاً عند التلميذات، مشيراً إلى تسببه في “ضعف العضلات والخمول والغثيان لساعات”. وتابع الوزير أن التحقيق في مصدر السم ليس من اختصاص وزارة الصحة، وقال، “نحن لسنا مسؤولين عن الإدلاء بتصريحات حول ما إذا كان الحادث متعمداً”.

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية، الأربعاء، إنها لم تتمكن من تحديد المادة التي تسببت في تـسميم مئات الطالبات.

واثارت القضية غضباً في البلاد، وندد البعض بصمت السلطات عن العدد المتزايد من المدارس التي شهدت هذه الظاهرة.

وقالت وزارة الصحة الأحد إن “بعض الأفراد” يسعون عبر ذلك إلى “إغلاق كل المدارس، وخصوصاً مدارس الفتيات”.

بدوره، قال المدعي العام الإيراني، حسين جعفر منتظري للصحافيين، “ما زلنا لا نمتلك دليلاً واضحاً”.

ويثير انتشار الظاهرة مخاوف، بعدما شاركت الفتيات في الاحتجاجات الأخيرة التي أشعل وقودها وفاة الشابة مهسا أميني في أثناء احتجازها لدى الشرطة بدعوى “عدم ارتداء حجاب مناسب”.

وأظهرت نتائج تحقيق استقصائي لقناة “بي بي سي” الفارسية حتى نهاية 26 فبراير/شباط، إصابة 830 شخصاً على الأقل بالتـسمم في المدارس الإيرانية، بينهم 650 طالبة.

بمادة مجهولة.. تسمم الفتيات في إيران يثير الذعر وتسجيل أكثر من 100 حالة جديدة
بمادة مجهولة.. تسمم الفتيات في إيران يثير الذعر وتسجيل أكثر من 100 حالة جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى