الشأن السوريسلايد رئيسي

المؤشر العالمي للديمقراطية يكشف تصنيف الدول العربية.. وهذا ترتيب سوريا!

كشف المؤشر العالمي للديمقراطية الذي تعده مجلة “إيكونوميست” البريطانية سنوياً، أمس الأربعاء، تصنيف الدول العربية الذي عرف بعض التغيير عام 2019.

وعليه احتلت سوريا المركز رقم 164 على قائمة المؤشر العالمي للديمقراطية لعام 2019، والذي يضم 167 دولة.

واحتلت تونس صدارة التصنيف عربياً، وجاءت في المركز 53 عالمياً تلتها المملكة المغربية في المركز 96 عالمياً ثم لبنان في المركز 106 عالمياً.

فيما جاءت الجزائر في المركز الرابع عربياً، وحظيت بالمركز 113 عالمياً، وأشارت “إيكونوميست” إلى أن ثمّة تحسن في وضع الجزائر على المؤشر بعد أن انتقلت من خانة “الدول الاستبدادية” إلى خانة “النظام الهجين”، وذلك بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة العام الفائت.

كما تقدمت الكويت مرتبتين لتحتل المركز 114 عالمياً، مع حفاظها على المرتبة الأولى خليجياً، وتقدمها للمركز الخامس عربياً، مناصفة مع الأردن.

لتأتي فلسطين في المرتبة 117 عالمياً، والعراق في المرتبة 118، وقطر في المرتبة 128، في حين حلت كل من مصر وسلطنة عمان في المرتبة 137، والإمارات في المرتبة 145، والسودان في المرتبة 147، والبحرين في المركز 149، ثم ليبيا في المركز 156، واليمن في المرتبة 158، والسعودية في المركز 159، وسوريا في المرتبة 164.

ويضم مؤشر الديمقراطية 10 درجات، وتصنّف الدول (167 دولة مستقلة وإقليمين)، تبعاً لمعايير المشاركة السياسية والعملية الانتخابية والأداء الحكومي والتعددية السياسية والحريات العامة وسيادة القانون والمساواة.

اقرأ أيضاً : ما حقيقة وفاة وليد المعلم.. أوّل من أذاع الخبر يوضح السبب

كما أن هناك أربع خانات يتم إدراج الدول فيها، وهي خانة الدول كاملة الديمقراطية، ثم الدول ذات الديمقراطية المعيبة، بعدها الدول التي تحكمها أنظمة “هجينة” تجمع ما بين الديمقراطية والاستبداد، والخانة الرابعة هي خانة الدول ذات الأنظمة المستبدة.

اقرأ أيضاً : الحوالات المالية إلى إدلب تؤدي لاعتقال العشرات من المدنيين والصرّافين بحلب!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق