أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرة في تاريخ لبنان.. 6 وزيرات في الحكومة الجديدة تعرف إليهن

رغم رفض الشارع اللبناني، أُعلن مساء الثلاثاء، عن الحكومة اللبنانية الجديدة، والتي ضمت 6 نساء من بين 20 وزيرًا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ لبنان والدول العربية.

وبعد إعلان تشكيل الحكومة، أكد دياب أنَّ حكومته ستتعامل مع مطالب المحتجين، معتبرًا أنَّ الوزراء الجدد هم “فريق إنقاذ”، كما قال “المهم الآن أن نحفظ الاستقرار ونؤازر الجيش والقوى الأمنية”.

وتقلدت السيدات في هذه الحكومة، ثلث الحقائب الوزارية وعددها ست وزارات وهي، الدفاع، العدل، الإعلام، العمل، الشباب والرياضة، والمهجرين.

نائبة رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر
لأول مرة في لبنان، يؤول منصب نائب رئيس الحكومة إلى سيدة، وهي وزيرة الدفاع زينة عكر التي تعدّ أول وزيرة دفاع عربية.
وعكر هي زوجة رجل الأعمال جواد عدرا، والمديرة العامة لشركة “الدولية للمعلومات”، التي تعد إحدى أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

وتحمل عدرا شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية (المعروفة سابقاً بكلية جامعة بيروت)، ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

وزيرة الإعلام منال عبد الصمد
شغلت رئيسة دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة في وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.
نالت دكتوراه دولة في القانون من جامعة باريس السوربون 1 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وإشادة من اللجنة الفاحصة في يناير/كانون الثاني 2015.

وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان
مواليد 1984، زوجها المهندس آرا كيفوركيان. وتحمل إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان. وهي مديرة مركز زوار تنوشس التربوي والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة التابع لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية.

وزيرة العمل لميا يمين الدويهي
مهندسة معمارية استشارية وأستاذة جامعية من مواليد زغرتا عام 1974. ومتزوجة من باخوس جرجس الدويهي. وهي عضوة مجلس إدارة شركة “الدويهي لصناعة الخشب”.

وزيرة المهجرين غادة شريم
حائزة على دكتوراه أدب فرنسي، تشرف على مجلة فيروز الصادرة عن دار الصياد 2008، ومديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة اللبنانية 2016، وأستاذة في الجامعة اللبنانية، وصاحبة صفحة “السياسة كلمة مؤنث”. وتنشط من أجل تحصيل حقوق المرأة اللبنانية السياسية.

وزيرة العدل ماري كلود نجم
من مواليد بيروت عام 1971، وهي بروفيسورة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيسة قسم القانون الخاص، ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.
وهي محامية بالاستئناف ومنتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت، وحائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص في بيروت.

شاهد : “قنص العيون” أسلوب جديد لمواجهة الاحتجاجات في لبنان.. وغضب شعبي

رأي الشارع

ومنذ إعلان الحكومة الجديدة، تعرضت لانتقادات شديدة اللهجة من قبل الشارع اللبناني، ووصفت بأنها “حكومة فاشلة”، وعبّر المحتجون عن رفضهم لها وطالبوا بإسقاطها.

شاهد أيضاً : بعد الرصاص بالعين.. الأمن اللبناني يستخدم الأسيد ضدَّ المتظاهرين في بيروت

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق