الشأن السوري

آلاف العراقيين بالشوارع تلبية لدعوة “الصدر”.. وجيفري “قرار إخراج القوّات الأمريكية غير ملزم”

شهدت العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة على خلفية دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، للمطالبة بإنهاء وجود القوّات الأمريكية.

وتجمّع آلاف العراقيين صباح اليوم، في وسط العاصمة، حيث وصلت الحشود إلى منطقة الجادرية، جنوب العاصمة، كما وصلت حشود من مناطق بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، تنديدًا بالوجود الأمريكي على الأراضي العراقية.

وكان “الصدر”، قد دعا أمس الخميس، العراقيين إلى “نصرة الوطن”، معتبرا أن “ساعة الاستقلال والسيادة قد دقت.

ونشر تغريدة عبر صفحته على موقع “تويتر” قال فيها: “هبوا إلى نصرة الوطن فهو يستصرخكم، وأبشروا بعراق مستقل يحكمه الصالحون لا فساد فيه”.

هذا وصادق البرلمان العراقي على قرار يقضي بإخراج القوّات الأمريكية من البلاد، على خلفية مقتل قائد ميليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في محيط مطار بغداد الدولي بغارة أمريكية مطلع يناير الجاري.

اقرأ أيضاً : مقتل مسؤول ميليشيا “حزب الله” العراقي في سوريا.. فما حقيقة ذلك

وفي هذا الصدد، علّق المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، على قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الأمريكية من البلاد بأنه “غير ملزم”، وأنَّ “الاتفاق جرى مع حكومة بغداد”.

وأوضح جيفري، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، أنَّ الولايات المتحدة لا تنوي سحب وجودها العسكري في العراق، مشيرًا إلى أنَّ ذلك يتعلق في نهاية المطاف بقرار العراق.

وأكّد أنَّ بلاده لا ترغب في التفاوض حول الانسحاب من العراق، لافتًا إلى أنه على المسؤولين العراقيين التفكير في العلاقات الثنائية التي تتجاوز مسألة الوجود الأمريكي في بلادهم.

وأضاف جيفري، أنَّ الاتفاق بشأن الوجود العسكري الأمريكي في العراق جرى مع حكومة بغداد، وليس مع البرلمان، وبالتالي فإنَّ علاقاتنا ستكون مع الحكومة.

اقرأ أيضاً : الرئيس العراقي يطرح حلولًا لإنهاء الوضع المتأزم في بلاده.. ويستشهد بالوضع السوري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق