أخبار العالم العربي

هجوم رفح يقترب.. تلميحات من نتنياهو وتحذيرات أوروبية

حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إسرائيل من شن هجوم عسكري على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، بالوقت الذي تتحدث تقارير عن نقاشات داخل حكومة الحرب الإسرائيلية حول الهجوم المحتمل.

 

وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر في تصريحات إعلامية نشرت السبت، إن “التحرك الآن في رفح، آخر مكان والأكثر ازدحاما، كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، ببساطة لن يكون مبررا”.

 

وتابعت بيربوك أن “أغلبية الضحايا هم من النساء والأطفال. دعونا نتخيل أنهم أطفالنا”، ووفقاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” يعتزم الجيش الإسرائيلي توسيع عملياته العسكرية ضد حماس في منطقة رفح.

 

وقالت بيربوك إنها تشعر بالصدمة لسماع هذه الخطط. وأضافت:”لقد أوضحت للحكومة الإسرائيلية منذ بعض الوقت، مع شركائنا الأميركيين، أن شعب غزة لا يمكن أن يختفي في الهواء”.

 

وتزداد مخاوف مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، من اجتياح إسرائيلي محتمل يزيد الضغط عليهم ويدفعهم نحو الحدود مع مصر.

 

وفرت أعداد كبيرة من شمال قطاع غزة إلى الجنوب مع توسع العمليات العسكرية الإسرائيلية، مما سبب أزمة إنسانية كبيرة في الجنوب الذي أصبح مكتظا بالسكان.

 

ومع استمرار الهجمات الإسرائيلية على مدينة خانيونس جنوبا، لمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أن رفح ستكون الهدف المقبل للعمليات البرية.

 

وقال نتنياهو في مستهل اجتماع حكومي، اليوم الأحد، إن “المطلوب تقليص عدد كتائب حماس”.

 

ويثير التقدم صوب رفح أيضا قلق مصر، التي تقول إنها لن تسمح بأي تدفق للاجئين الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء.

 

هجوم رفح يقترب.. تلميحات من نتنياهو وتحذيرات أوروبية
هجوم رفح يقترب.. تلميحات من نتنياهو وتحذيرات أوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى