أخبار العالم

شاهد|| اصطدام بين طائرتين في مطار ياباني.. وبيان عاجل يوضح التفاصيل

صدمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية طائرة تابعة لشركة كاثي باسيفيك أثناء تحركها في مطار ياباني اليوم الثلاثاء، وقالت شركتا الطيران إنه لم تقع إصابات.

– اصطدام بين طائرتين في مطار ياباني

ويأتي الحادث بعد أسبوعين من حادث تصادم شبه كارثي في ​​مطار هانيدا بطوكيو عندما اصطدمت طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية أثناء هبوطها بطائرة أصغر لخفر السواحل.

وقالت شركة كاثي باسيفيك: إن الحادث وقع يوم الثلاثاء بينما كانت طائرتها متوقفة في مطار نيو شيتوس الذي يخدم سابورو في جزيرة هوكايدو الشمالية.

 

 

وذكرت شركة الطيران في بيان أن طائرتهم التي كانت “متوقفة في ذلك الوقت ولم يكن على متنها ركاب أو طاقم، اصطدمت بطائرة الخطوط الجوية الكورية من طراز A330 التي كانت تمر بالقرب منا”.

كما أكدت الخطوط الجوية الكورية عدم وقوع إصابات على متن طائرتها.

وأوضحت أن “طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية تلامست مع طائرة كاثي أثناء التراجع في مطار نيو شيتوس (سابورو) عندما انزلقت مركبة المناولة الأرضية التابعة لطرف ثالث بسبب الثلوج الكثيفة، وأضافت الشركة: أنه لم تقع إصابات وأن الشركة تتعاون مع كافة الجهات المعنية.

ولم تقدم أي من شركات الطيران معلومات عن حجم الضرر الذي حدث أو عن السبب.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من شركة مطارات هوكايدو التي تدير المطار.

لكن شركة كاثي ومقرها هونج كونج قالت: إن “رحلتها CX583 من سابورو إلى هونج كونج لن تعمل كما هو مقرر”.

وكان رجال الإطفاء في المطار على أهبة الاستعداد عقب الحادث، ولكن لم يتم تأكيد أي تسرب للنفط أو حرائق، وفقا لإذاعة هوكايدو الثقافية.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) أن الشركة المشغلة للمطار تلقت تقريرا عن اتصال بين طائرتي الركاب حوالي الساعة 5:30 مساء (0830 بتوقيت جرينتش).

وتعرضت جزيرة هوكايدو لموجة باردة في الأيام الأخيرة، وصدرت تحذيرات من تساقط ثلوج كثيفة في عدة مدن.

وبحسب التقارير، تم إلغاء 46 رحلة جوية يوم الثلاثاء بسبب الثلوج الكثيفة.

– تشديد البروتوكولات

في حادثة 2 يناير، نجا جميع الأشخاص البالغ عددهم 379 شخصا على متن طائرة الخطوط الجوية اليابانية إيرباص قبل أن تشتعل النيران في الطائرة، وتوفي 5 من الأشخاص الستة الذين كانوا على متن الطائرة الأصغر.

وأعلنت الحكومة اليابانية الأسبوع الماضي، أنها شددت بروتوكولات مراقبة الحركة الجوية بعد الحادث.

وبموجب المتطلبات الجديدة المطبقة على الصعيد الوطني، يجب على الموظف أن يراقب باستمرار نظام مراقبة ينبه أبراج المراقبة عند حدوث اقتحامات للمدرج.

وقالت الوزارة في بيانات تم تحميلها على موقعها على الإنترنت: إنه لمنع سوء الفهم، يجب على المراقبين ألا يخبروا الطائرات عن عدد الطائرات التي تنتظر الإقلاع.

وقال وزير النقل تيتسو سايتو: “إحدى أكبر مهامي هي استعادة الثقة في الطيران كوسائل نقل عام”.

وأيضاً، قالت الوزارة: إنها ستشكل لجنة خبراء للتحقيق في المزيد من السبل لتحسين السلامة.

وأشار نص الاتصالات الصادرة عن الوزارة إلى أنه تم السماح لطائرة الخطوط الجوية اليابانية بالهبوط، لكن صدرت تعليمات لطائرة خفر السواحل بالتوقف قبل المدرج.

وأخبر المراقبون طائرة خفر السواحل أنها كانت “رقم 1″، أي التالية في خط الإقلاع.

لكن طيار خفر السواحل – الناجي الوحيد – قال: إنه يعتقد أن لديه تصريحا للتحرك على المدرج، حيث وقفت طائرته لمدة 40 ثانية تقريبا قبل تحطمها.

وفي العقد المنتهي عام 2023، أبلغ مجلس سلامة النقل الياباني عن 23 “حادثة خطيرة” على الأقل تهدد بحدوث تصادم على المدرج، وفقا لصحيفة أساهي، حيث قالت الصحيفة: إنه في 5 من الحالات، يشتبه في أن أخطاء في مراقبة الحركة الجوية هي السبب.

اصطدام بين طائرتين في مطار ياباني
اصطدام بين طائرتين في مطار ياباني

اقرأ أيضا:

)) المقابل وقف الهجمات في البحر الأحمر.. ميليشيا الحوثي تكشف عن عرض أمريكي وصلها عبر سلطنة عمان

)) 50 محاميا من جنوب إفريقيا يقاضون واشنطن ولندن بسبب غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى