منوع

دراسة تتحدث عن اكتشاف “غير مسبوق” على كوكب أورانوس

قال علماء فلك، إنهم تمكنوا من رصد ما يعتقدون أنها دوامة قطبية على كوكب أورانوس الذي يوصف بالأقل استكشافاً في مجموعتنا الشمسية.

اكتشاف على كوكب أورانوس

بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن مركبة فضائية وحيدة فقط هي التي حلقت قرابة كوكب أورانوس في ثمانينيات القرن الماضي، ولم تكن ثمة أي مبادرة مماثلة بشأن الكوكب بعد ذلك.

وأوضحت أن باحثي وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أصبحوا قادرين على الاستكشاف “السهل وغير المكلف في الوقت الحالي، بفضل تلسكوبات يمكن العمل عليها من الأرض”.

وأشارت إلى أنه جرى رصد هذه الدوامة في القطب الشمالي من أورانوس، انطلاقاً من منشأة الرصد المعروفة بـ”مصفوفة المراصد الكبرى” التي توجد جنوبي الولايات المتحدة، وفي ولاية نيو مكسيكو تحديداً.

وكان الباحثون قد رصدوا ميزة الدوران في القطب الجنوبي من أورانوس منذ وقت طويل، وفي عام 1986 التقطت له صور وثقت هبوب الرياح بشكل سريع.

لكن العلماء لم يكونوا على دراية بوجود دوامة قطبية في القطب الشمالي من أورانوس، فيما اعتمد التحليل الذي أجري حديثاً على رصد الموجات القادمة من الكوكب، وفقاً لديلي ميل.

ويحتاج أورانوس إلى 84 عاماً من أجل إتمام دورة كاملة حول الشمس، وبسبب ذلك، فإن قطبيه لم يكونا في اتجاه الأرض خلال العقود القادمة، ولكن ومنذ العام 2015، صار العلماء قادرين على الرصد بشكل أفضل، من أجل ملاحظة قطبي الشمال والجنوبي في أورانوس.

وبحسب الدراسة فإن الغلاف الجوي للكواكب يظهر علامات على وجود الدوامة في القطبين، سواء كان الكوكب مكوناً من الصخور أو من الغاز.

كوكب أورانوس
دراسة تتحدث عن اكتشاف “غير مسبوق” على كوكب أورانوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى