سلايد رئيسي

أردوغان من الجزائر: أسسنا مجلس تعاون ثنائي.. ولن نتخلى عن أشقائنا الليبين

أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، بتصريحات صحفية خلال مؤتمر صحفي أعقبت مباحثات بين وفود الطرفين في القصر الرئاسي الجزائري بالمرادية في العاصمة الجزائر.

وكشف أردوغان في المؤتمر عن اتفاق الطرفين على تأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين البلدين، بهدف رفع التبادل التجاري، الذي لفت تبون إلى الاتفاق بين الطرفين لرفعه إلى 5 مليارات دولار.

ودعا أردوغان نظيره الجزائري لزيارة تركيا العام الجاري، لحضور الاجتماع الأول لمجلس التعاون المشترك الذي تم إطلاقه خلال اجتماع اليوم.

ولفت أردوغان إلى أنَّ التطورات في ليبيا تؤثر بشكل مباشر على جارتها الجزائر، مؤكدًا على استحالة الحصول على أي نتيجة أو إحراز أي تقدم هناك عبر الحلول العسكرية.

ونوّه أردوغان إلى أنَ أنقرة تجري اتصالات مكثفة مع الدول الإقليمية للوصول إلى لإطلاق النار في ليبيا، والبدء بالعملية السياسية، التي سيكون للجزائر جهود بناءة فيها، مشيرًا إلى “التعرض لمشاكل من الأزمة السورية” ومنوهًا إلى محاولة تفادي الأخطاء وعدم تكرار السيناريو في ليبيا، أو التخلي عن الأشقاء الليبيين، على حد قوله.

ومن جهته، منح تبون تركيا قطعة أرض لإقامة سفارة جديدة على الطراز المعماري التركي، كما أكد في سياق التصريحات على اتفاق بلاده مع تركيا على ما تم إقراره في مؤتمر برلين بخصوص الأزمة الليبية.

وكان أردوغان وصل الجزائر في وقت سابق من اليوم، برفقة وفد ضم زوجته ووزراء الدفاع والخارجية والصناعة والتكنولوجيا، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية، ورئيس جهاز المخابرات التركية ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة والمتحدث باسمها، إضافة إلى نحو 60 شخصية من رجال الأعمال الأتراك.

اقرأ أيضاً : قبيل مؤتمر برلين.. أردوغان: “الطريق المؤدي إلى السلام بليبيا يمر عبر تركيا”

وتعتبر زيارة أردوغان للجزائر هي الأولى، منذ تولي عبد المجيد تبون الرئاسة هناك في ديسمبر/ كانون الأول الفائت، كما أنّ الجزائر هي المحطة الأولى بجولة أردوغان في أفريقيا، والتي ستضم دول غامبيا والسنغال، وتنتهي يوم الثلاثاء المقبل.

اقرأ أيضاً : مباحثات ثنائية بين أردوغان وميركل حول إدلب والشأن الليبي.. وهذا أبرز ما تناولته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق