أخبار العالم العربي

البرهان يتوجه لدولة عربية في أول زيارة خارجية له منذ بدء الحرب

كشفت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان سيسافر اليوم الثلاثاء، إلى مدينة العلمين المصرية، في أول زيارة خارجية له منذ بدء الأزمة بالسودان في منتصف أبريل الماضي.

– البرهان يتوجه لدولة عربية 

وفقاً لقناة “العربية.نت” فإن البرهان سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيبحثان مستجدات الأزمة ومجمل الأوضاع السياسية والإنسانية وأوضاع النازحين السودانيين في مصر. 

وذكرت المصادر أنه من المرجح أن يسافر البرهان في الفترة القادمة إلى عدد من الدول العربية والإفريقية “منها السعودية وقطر والكويت وجنوب السودان وتشاد”.

وفي كلمة مسجلة من بورتسودان أذيعت أمس الاثنين، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني أنه لا يوجد اتفاق أو صفقة مع الدعم السريع.

كما شدد على أن القوات المسلحة “لن تضع أيديها في أيدي المتمردين”، ووعد بالاستمرار في القتال، مشدداً على أن الجيش ماض حتى الانتصار. 

وتابع قائلاً: “نحن نقاتل وحدنا ونعتز بذلك”، مضيفاً أن القوات المسلحة لم تبدأ الحرب بل الدعم السريع ولذلك سيكتوون بنارها وسيهزمون شر هزيمة”.

وجاءت تصريحات البرهان رداً على مبادرة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” التي ألمح فيها إلى انفتاحه على وقف طويل الأمد لإطلاق النار مع الجيش، عارضاً رؤيته “لتأسيس الدولة الجديدة” في البلاد، على أن تكون على أساس “الفيديرالية الحقيقية”. 

كما شدد على أن “نظام الحكم يجب أن يكون ديمقراطياً مدنياً يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم”.

وإلى ذلك، أعلن اللواء ركن عثمان عبد الجبار عثمان، رئيس هيئة الاستخبارات بحركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي، التي يقودها عضو مجلس السيادة الدكتور الهادي إدريس، في بيان مساندة الحركة للجيش السوداني في معركته ضد قوات الدعم السريع.

وقالت الحركة في بيانها: إن مساندتها لقوات الشعب المسلحة تأتي باعتبارها إحدى مؤسسات الدولة الرسمية وتؤدي واجبها الوطني والمهني.

وأضافت الحركة: أنها مستمرة في مساندة القوات المسلحة لحين إكتمال الترتيبات الأمنية وفق اتفاقية جوبا للسلام. وأنها لن تطلب الإذن لحماية المواطنين السودانيين العزّل والدفاع عنهم ضد كل من ينتهك كرامتهم وأراضيهم وحقوقهم التاريخية.

والجدير ذكره أن القتال بين الدعم السريع والجيش دخل أسبوعه العشرين دون إعلان أي طرف النصر بينما أُجبر الملايين على ترك منازلهم في العاصمة ومدن أخرى، فيما حذرت الأمم المتحدة من “كارثة إنسانية لها أبعاد هائلة” مع تزايد الجوع وانهيار الرعاية الصحية وتدمير البنية التحتية، كما نبهت إلى وجود انتهاكات واتهامات بارتكاب عمليات تطهير عرقي في ولاية غرب دارفور.

البرهان يتوجه لدولة عربية 
البرهان يتوجه لدولة عربية

اقرأ أيضاً:

)) خارجية السودان ترد على تصريحات السفير الأمريكي لدى الخرطوم.. وتعرب عن استيائها

))السلطات الكويتية تحذّر رعاياها عند السفر إلى مصر من هذا الأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى