سلايد رئيسي

“صفقة القرن” تشعل غضبًا جماهيريًا واسعًا.. هل تؤيدها الأنظمة العربية ؟

كشفت القناة 13 الإسرائيلية، عن الدول العربية التي من المتوقع أن تبدي دعمها للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، “صفقة القرن”، والتي سيتم الإعلان عنها مساء اليوم الثلاثاء.

وقال مراسل القناة الإسرائيلية، باراك بن رافيد، إنَّ “أحد المسؤولين العرب، دون الكشف عن اسمه، أبلغه أنه في حال سمحت الصفقة لإسرائيل بأن تقوم بعمليات ضم فوري لأراض في الضفة الغربية، فإننا سنتجاهل الصفقة”.

وأضاف أن “دول الخليج العربي، السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان، ليس متوقعا أن تعارض الصفقة الأمريكية، بل إنها ستصدر بيانا داعما لها، واعتبارها بداية طيبة”.

غضب عربي

وأثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض خطته الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط والمعروفة بـ”صفقة القرن”، غضبًا جماهيريًا فلسطينيًا وعربيًا واسعًا لهذه الصفقة.

وأطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ “#تسقط_صفقة_القرن” و “#لا_لبصقة_القرن”، للتعبير عن رفضهم الكبير للخطة الأمريكية.

وغرد الصحفي الفلسطيني فايد أبو شمالة، على “توتير”: “سنعود ألف مستحيل، وسنبقى نحمي أسوارنا وقلاعنا، ليس منا من يبيع أو يفرط، وليس فينا من يجبن أو ينكسر”.

اقرأ أيضاً : صفقة القرن الفلسطينية الإسرائيلية بين يدي “صبيب قهوة” كوشنر..هل سيحل الفتى بيركوفيتش أعقد قضية بالتاريخ المعاصر!

وكتب وليد الدردساوي على “تويتر”: “عندما نتحدث عن صفقة القرن، اعرفوا أن ترامب عرف جيدا ضعف العرب، واستغل سيطرته عليهم ونفوذه، وجعلهم خاضعين له من أجل ذلك استطاع الآن وبكل عنجهية الإعلان عن هذه الصفقة المذلة والمهينة للحكام العرب”.

أما الباحث المختص في الشؤون السياسية، منصور أبو كريم، فقد رأى أن “الرد الحقيقي على صفقة ترامب، يجب يكون عبر إنهاء فعلي للانقسام، وتوحيد الصف الوطني، وإعلان دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس”.

جلسة طارئة

من جهته دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بعض قادة حماس في الضفة الغربية للمشاركة في اجتماع القيادة الطارئ الذي يعقد مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة تداعيات الإعلان عن “صفقة القرن”.

في السياق ذاته دعت الفصائل الفلسطينية إلى أوسع مشاركة في التظاهرات التي ستنطلق مساء اليوم، ردًا على إعلان صفقة القرن الأمريكية.

وأكدت الفصائل أنها ستواصل الحراك الشعبي عبر الاشتباك مع القوات الإسرائيلية قرب نقاط التماس.

اقرأ أيضاً : مع اقتراب موعد إعلانها.. “نزع سلاح حماس” من أبرز شروط “صفقة القرن”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق