أخبار العالمسلايد رئيسي

إيران تعلن مقتل ضابط أمريكي “متهم بتخطيطه لقتل سليماني”

قالت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء، إنَّ رجل الاستخبارات الأمريكي، مايكل داندريا، الملقب بـ”آية الله مايك”، قُتل بالطائرة العسكرية الأمريكية، التي سقطت يوم أمس في ولاية غزني وسط أفغانستان.

وأكد التلفزيون الإيراني، أنَّ الضابط الأمريكي كان على متن الطائرة العسكرية الأمريكية، التي أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاطها”، مشيرًا إلى أنَّ طهران تتهمه بأنه خطط لعملية اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في العراق.

وأفاد التلفزيون الإيراني أنَّ “مايكل داندريا أشرف أيضا على اغتيال عماد مغنية، أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله اللبناني في سوريا في 2008”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| تحطم قاذفة أمريكية شرقي أفغانستان.. والبنتاغون يعلق

وكان المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، قال إنّ “طائرة عسكرية أمريكية سقطت في ولاية غزني وسط أفغانستان”، لافتًا إلى أنّ “الطائرة كانت تحلق لأهداف استخباراتية، وأن جميع من كانوا على متنها ضباط أمريكيون، وقد لقوا مصرعهم”.

فيما أكد الجيش الأمريكي، في بيان له، تحطم الطائرة، وهي من طراز، إي 11 إيه، لكنه قال إنه لا “توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو”.

وداندريا يبلغ من العمر 62 عامًا، وتم تكليفه في عام 2017، برئاسة مركز مهام إيران التابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فيما تشير تقارير إلى أنّه تولى ملفات العراق وأفغانستان، غير أنه كان شخصية رئيسية في البحث عن زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مظاهرات حاشدة في إيران.. ومتظاهرون يمزقون صوراً لــ”قاسم سليماني”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى