نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

نشرة الأخبار اليومية  – الأربعاء 29 – 01 – 2020

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

سُمع أصوات انفجارات اليوم في محيط دمشق ناجم عن تفجير قوات النظام لأبنية سكنية وأنفاق من مخلّفات الحرب في منطقة التضامن جنوب دمشق في حين شيّعت قوات النظام قتيل جديد من أبناء معضمية الشام قضى على جبهات ريف حلب ومن جهة أخرى تواصل دوريات النظام التشديد الأمني في الشوارع بأحياء دمشق إضافة لعمليات تدقيق وتفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات ريف دمشق بحثاً عن مطلوبين أمنياً للخدمة العسكرية والاحتياطية.

محافظة درعا:

اعتقلت قوات النظام السوري شابين من بلدة ناحتة، يوم أمس وصباح اليوم، على الحاجز، الذي تتمركز فيه بمدخل البلدة من جهة بصر الحرير، بريف درعا الشرقي، ثم عادت و أفرجت عن الشاب الذي اعتقلته صباح اليوم ويدعى “عابد الدرعان” وهو ابن عم القيادي السابق بالمعارضة “إسماعيل الدرعان”، وذلك بعد ضغط من قبل الأهالي على قوات النظام.

وفي الريف الغربي استهدف مجهولون المدعو “عبد السلام أبو جيش ” بمدينة داعل وذلك بتفجير سيارته، حيث اقتصرت الأضرار على المادية ويعرف عن المدعو ” عبد السلام ” أنه يعمل ضمن جهاز المخابرات الجويّة في المدينة..

من جهة ثانية شهدت عدّة حواجز بريف درعا الشرقي تعزيزات لقوات النظام، تمثلت بوضع آليات ثقيلة على الحواجز وإضافة عدد من العناصر..

محافظة القنيطرة:

هدوء في عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها اليوم.

: محافظة السويداء

هدوء تام ساد المدينة وباديتها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي.

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام السوري بقذائف المدفعية قرى الحواش والحويجة غربي حماة وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

البادية السورية:

هدوء عام شهدته البادية دون تسجيل أي أحداث تذكر.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرض محيط الفوج ٤٦ لغارات جوية محملة بالصواريخ الفراغية نفذها الطيران الحربي الروسي بينما استهدفت قوات النظام والميليشيات الإيرانية رتلاً تركياً كان متجهًا إلى نقطة المراقبة التركية في منطقة الراشدين بقذائف المدفعية مما أدى لاحتراق سيارة من الرتل وذلك في ريف حلب الغربي ، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية الكماري لغارات جوية من قبل الطيران الحربي الروسي بينما تعرضت يوم أمس بلدات زيتان والحميرة لغارات جوية من الطيران الحربي الروسي كما تعرضت قرية برنة لقصف صاروخي يوم أمس من قبل قوات النظام السوري دون أنباء عن وقوع اصابات .

وعلى الصعيد العسكري سيطرت قوات النظام السوري على منطقة الراشدين الخامسة وبيوت الصحفيين عقب اشتباكات مع قوات المعارضة السورية بينما تمكنت قوات المعارضة من استعادة السيطرة على تلة الهندسة الواقعة بمنطقة الصحفيين وأحبطت هجوماً للميليشيات الإيرانية على منطقة الراشدين الرابعة وذلك في ريف حلب الغربي ، وفي الريف الجنوبي تمكنت قوات النظام السوري من السيطرة على مستودعات خان طومان وتلة الزيتون عقب اشتباكات مع قوات المعارضة .

محافظة إدلب:

استعادت فصائل المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام السيطرة على قرية تل دبس بريف إدلب الشرقي، إثر معارك عنيفة مع قوات النظام السوري، تمكنت خلالها من تدمير عربة “بي أم بي” واغتنام أسلحة وذخائر، كما تمكنت المعارضة السورية من قتل وجرح عدد من عناصر النظام بينهم ضابط برتبة نقيب على محوري بسيدا وبابيلا شرق إدلب، فيما تصدت قوات المعارضة وتحرير الشام لعدّة محاولات تقدّم للنظام على محاور تل خطرة وتل مصيطف وأبو جريف والكتيبة المهجورة في ريف إدلب الشرقي، في حين استهدفت هيئة تحرير الشام، تجمعاً لقوات النظام بسيارة مفخخة على محور بلدة خان السبل، موقعة بينهم قتلى وجرحى، وفي نفس السياق قتل مدني وجرح آخرين بغارات جوية روسية على بلدة كفرلاتة في ريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري:

في جبل الأكراد استهدفت قوات النظام محاور الحدادة وتردين بعشرات القذائف المدفعية من مرصد قلعة شلف بينما دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري وقوات المعارضة السورية على محور الحدادة تردين في محاولة من النظام التقدّم على المحور حيث وقع عدّة قتلى وجرحى للنظام بعد وقوعهم في كمين للمعارضة السورية.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

وصلت 30 عائلة نازحة جديدة من ريف إدلب إلى مدينة الرقة عبر طريق منبج اليوم بينما اعتقلت قوات الاسايش اليوم 5 شبان في حي البدو بمدينة الرقة بعد مداهمة منازلهم وقامت باعتقالهم بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة فيما قتل عنصر من قوات النظام السوري نتيجة انفجار لغم أرضي في بلدة السبخة بريف الرقة الشرقي صباح اليوم من جهة ثانية عمل فريق الاستجابة الأولية بانتشال 7 جثث من مقبرة عشوائية في قرية حزيمة بريف الرقة الشمالي وانفجرت عبوة ناسفة فجر اليوم في قرية حمام التركمان الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المدعومة تركيًا في ريف الرقة الشمالي اقتصرت أضرارها على المادية.

الوضع العسكري : تشهد سماء مدينة تل أبيض وريفها تحليق منذ عصر اليوم للطيران المسيّر التركي واستهدفت المعارضة السورية المدعومة تركيًا بقذفتي مدفعية محيط نقاط لميليشيا قسد قرب الطريق الدولي بريف الرقة الشمالي ووصلت لقوات قسد 50 مدرعة مصفحة كدعم من مجلس منبج العسكري إلى منطقة عين عيسى شمال الرقة.

محافظة الحسكة:

اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد اليوم 50 شابًا في مدينة الحسكة وريفها بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري في حين قامت القوات الأمريكية اليوم بتسيير دورية مؤلفة من عربات مصفحة يرافقها طيران الاستطلاع في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي فيما أُصيب عنصر من قوات الاسايش صباح اليوم بجروح بليغة جرّاء انفجار عبوة ناسفة قرب حاجز لهم في محيط بلدة الدشيشة بريف الحسكة.

عسكريًا استهدفت قوات المعارضة السورية المدعومة تركياً بعددٍ من قذائف الهاون نقاطًا لميليشيا قسد بريف مدينة رأس العين الجنوبي كما نشرت المعارضة السورية حواجز جديدة على مداخل مدينة رأس العين شمال الحسكة صباح اليوم.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بالتحليق المكثف في سماء ريف دير الزور الشرقي بالقرب من بلدة ذيبان بينما قامت ميليشيا قسد باعتقال ثلاثة أشخاص من بلدة الهرموشية غرب دير الزور بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة في حين شنت قوات النظام السوري حملة اعتقالات في بلدة مظلوم شرق دير الزور هذا و قتل أحد عناصر ميليشيا قسد و أصيب آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دراجتهم النارية في بلدة السوسة يوم أمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق