نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – السبت 01/02/2020

الشأن السوري

المعارضة السورية تبدأ معركة شرقي حلب وتنهيها خلال ساعات بأوامر تركية

أطلقت فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، صباح اليوم السبت، عملاً عسكريًا تحت مسمى “العزم المتوقد”، حيث شنت هجومًا في ريف مدينة الباب، مستهدفة محور الدغلباش، لتتمكن المعارضة من التقدم على قرية “خربشة” وكتلة “رادار الشعالة”. والحميرة بريف حلب الشرقي، إلى أن تعلن عن توقيف المعركة وفق أوامر من الحكومة التركية.

وشنت المعارضة السورية معركة أخرى مساء اليوم غرب حلب واستهدفت مواقع قوات النظام السوري المتمركزة في حي جمعية الزهراء غربي مدينة حلب بعربتين مفخختين، بعد تمهيد عنيف بالصواريخ والمدفعية، أدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

map

ميليشيا الحرس الثوري وميليشيا القاطرجي تؤازر قوات النظام السوري بجبهات حلب

خاص لستيب: قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ عناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى ميليشيا الدفاع الوطني، وميليشيا القاطرجي، توجهوا يوم أمس من محافظة دير الزور، باتجاه الشمال السوري، لمؤازرة قوات النظام بمعاركه على جبهات حلب.

خريطة لآخر نقاط توزّع فصائل المعارضة وقوّات النظام السوري ضمن معركة ريفي حلب

122020

الفيديو الأكثر تأثيراً في سوريا اليوم

مئات العائلات الهاربة من جحيم المعارك بريفي إدلب الجنوبي والشرقي تصل بلدة الفوعة وتتقاسم المنازل المدمرة

الشأن العربي

عنف ضد متظاهري العراق ووقوع قتلى

مقتل عراقيان وأصيب عشرات بجروح اليوم الثلاثاء خلال أعمال عنف مرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة، بعيد إصدار السلطات أمراً بحظر بث قناة محلية لمدة شهر، معروفة بتغطيتها المكثفة للتظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

شاهد- تجدد أعمال العنف ضد المحتجين في العراق والسلطات تحظر بث قناة محلية…

تواصل قمع الحراك في الجزائر رغم وعود الحوار التي أطلقها الرئيس تبون

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلاثاء إن السلطات الجزائرية تواصل اعتقال ومحاكمة نشطاء من الحراك الشعبي تعسفيا رغم وعود الحوار التي أطلقها الرئيس الجديد عبد المجيد تبون.

ووفق “اللجنة الوطنية للافراج عن المعتقلين”، التي تشكلت لمساعدة الموقوفين أثناء الاحتجاجات، لا يزال 120 شخصا على الأقل محتجزين – في انتظار المحاكمة أو تمت ادانتهم – على خلفية مشاركتهم في الحراك.

1920x1280 cmsv2 42eeaa1d 828c 58a0 b9ce b22a688cdb23 1114af24e091e28190061c7a39bb3627a19a8034db1f

احتجاجات في لبنان وإصابة أكثر من 100 وسط بيروت

أعلن الصليب الأحمر اللبناني على تويتر عن إصابة أكثر من 100شخص في مظاهرة وسط بيروت حتى الآن حيث نقل ما يزيد على 40 من المصابين إلى المستشفيات، وإسعاف أكثر من 60 في مكان إصابتهم.

يذكر أن اليوم السبت، توافد آلاف المتظاهرين على شوارع بيروت، حيث ردَّد المحتجون شعارات بينها “الشعب يريد إسقاط النظام”.

773x435 cmsv2 4f9922b5 fbf8 526b afb6 02a9342af1d1 4466562

أخبار العالم

طائرة أردنية أجلت 71 طالبا أردنيا وعربيا من ووهان مركز وباء فيروس كورونا

جلت طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية الأردنية فجر السبت 71 طالبا أردنيا وعربيا من مدينة ووهان الصينية مركز وباء فيروس كورونا، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، إن “الطائرة التي وجه الملك عبد الله الثاني بإرسالها، وصلت فجر اليوم السبت إلى مطار الملكة علياء الدولي 30 كلم جنوب عمان وعلى متنها 71 طالبا أردنيا وعربيا من مدينة ووهان الصينية بعد تفشي فيروس الكورونا”.

طائرات “درون” الصينيين توبخ غير مرتدي الكمامات الطبية (فيديو)

تداول رواد التواصل الاجتماعي، مشاهد فيديو لطائرات تنفذ مهام ونصائح منها عبارة: “حسنا أيها السيد، لقد طلبنا من الناس التزام منازلهم، فلماذا تتجول في الخارج؟ الآن هذه الطائرة تراقبك”، وعبارة “هيا، عليكم ارتداء الكمامات الطبية في الحال”

Police in China are yelling at residents via drone 'wear a mask and go home'

قتلى وجرحى في كندا

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب آخران بجروح في إطلاق نار في وقت متأخر من مساء يوم أمس الجمعة في شقة بوسط تورونتو، العاصمة الاقتصادية الكندية، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وأوضحت الشرطة في تغريدة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر أن ثلاثة أشخاص قتلوا بالرصاص وأصيب رابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى