الشأن السوريسلايد رئيسي

باتصالٍ هاتفي.. أردوغان وبوتين يتباحثان الوضع المتوتر بإدلب وأمريكا تعلّق على استهداف نقاط المراقبة

قالت إدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في بيان إنه ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عبر اتصالٍ هاتفي، اليوم الثلاثاء، حادثة قصف الجيش التركي في إدلب، والوضع في ليبيا والعلاقات الثنائية.

وأكدت إدارة الرئيس التركي عبر البيان: “خلال محادثات هاتفية مع فلاديمير بوتين، قال رئيسنا إن هجوم قوات النظام السوري على القوات العسكرية التركية المرسلة إلى المنطقة لمنع النزاعات في إدلب يمثل ضربة لجهود حفظ السلام المشتركة في سوريا”.

وشدد البيان على أن تركيا “ستستمر بشتى الطرق في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس ضد هذه الهجمات”.

ومن جهته، ندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، بهجمات قوات النظام السوري على محافظة إدلب، وعبر عن تأييد بلاده لتركيا بعد تعرض موقع مراقبة تركي لهجمات قوات النظام السوري بقذائف مورتر.

اقرأ أيضاً : فيديو خاص|| كأنها القيامة.. طرقات إدلب وريفها تعج بآلاف النازحين الفارين من الموت نحو المجهول

وقال بومبيو في البيان: “تندد الولايات المتحدة مرة أخرى باستمرار الهجمات على إدلب، وسنقف مع تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي في أعقاب الهجوم الذي أسفر عن مقتل عدة جنود أتراك يخدمون في موقع مراقبة يستخدم للتنسيق وخفض التصعيد”.

وأضاف في ذات السياق: “نحن ندعم دعماً كاملاً تحركات تركيا المبررة للدفاع عن نفسها ردّاً على ذلك”.

وكانت قوات النظام السوري، استهدفت عصر اليوم الثلاثاء، النقطة التركية المستحدثة قرّب منطقة خان طومان في ريف حلب الجنوبي على الأتوستراد الدولي حلب_دمشق بعدد من قذائف المدفعية، وقامت على إثرها النقطة التركية في بلدة الصرمان بالرد بقصف عدد من مواقع قوات الأسد في ريف إدلب الشرقي.

اقرأ أيضاً : بالخريطة|| المزيد من التقدم لقوات النظام السوري بريف إدلب.. وقصف متبادل مع النقاط التركية بالمنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى