نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم – الأربعاء 05/02/2020

اشترك الان

كوارث في تركيا.. ونزوح مستمر من إدلب.. وترامب في موقف محرج وأحداث ساخنة لليوم تابعها في هذا التقرير

الشأن السوري

أردوغان “الهجوم على الجيش التركي في سوريا كان متعمدًا”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء الخامس من فبراير 2020، إنَّ الهجوم على الجيش التركي في سوريا كان متعمدًا ويعتبر بمثابة نقطة تحول.

وأمهل أردوغان النظام السوري حتى الجمعة للانسحاب من كل المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية، وأضاف أن ” من يسأل عن سبب تواجد الجيش التركي في سوريا إما جاهل أو يكن عداء متعمداً للشعب والجمهورية التركية”.

وأضاف أردوغان في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، أنَّ الجيش التركي موجود في سوريا بموجب اتفاقية أضنة التي تتيح له القيام بعمليات عسكرية هناك.

اجتماع جديد لمجلس الأمن بخصوص إدلب غداً، والنظام السوري يطالب بتعويضات

دعت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لعقد اجتماع في مجلس الأمن الدولي خاص بمحافظة إدلب، التي تتعرض لهجمة عنيفة من قبل قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية وسلاح الجو الروسي.

ويأتي ذلك عقب بيان الأمم المتحدة الذي دعا بدوره إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار، وخفض التوتر الحاصل بين قوات النظام السوري والقوات التركية.

وبحسب مصادر ووسائل إعلام، فإنّ الاجتماع قد يُعقد غداً الخميس في المقر الدائم لمجلس اﻷمن بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة.

وبدورها أرسلت وزارة خارجية النظام السوري برسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، تحدثت خلالهما عن جرائم من أسمتهم “المجموعات الإرهابية”.

النظام السوري يسيطر على قرى جديدة شرق سراقب ويحاصر نقطة مراقبة تركية (خريطة)

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ قوات النظام مدعومة بميليشيات متعددة الجنسيات، تقدّمت على قرى الرصافة وإسلامية وأبو خشة وجزرايا وزمار وعثمانية كبيرة، في محيط بلدة تل الطوقان شرق سراقب، وذلك إثر انسحاب فصائل المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام منها، بعد قصف مكثف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ من قبل قوات النظام على المنطقة المستهدفة.

map of idleb 205022020

خاص|| عميدٌ مُنشق يكشف الخطة ويوضّح إلى أين ستصل قوات النظام السوري بإدلب

لا تزال قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها تواصل زحفها بريف إدلب، وتسيطر على عشرات القرى والبلدات تباعاً، حول الطريقين الدوليين “M4” و”M5″، وسط صمت دولي، يبدده بعض القلق هنا وبعض الانتقادات هناك، بالتزامن مع وضعٍ إنساني كارثي يحلّ على المدنيين هناك.
لقراءة التقرير كاملاً اضغط هنا

خاص|| إضراب للعمّال بحقلٍ نفطي جديد يضاعف خسائر “قسد” والتفاصيل.

أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية، بأنّ حقلاً نفطياً جديداً انضم عمّاله للإضراب، مطالبين برفع أجورهم وتحسين أوضاعهم، ضمن الحقول النفطية التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” والتحالف الدولي شرق سوريا.

وقال مراسلنا، عبد الرحمن الأحمد، إنّ عمّال حقل “الجفرة” النفطي بريف ديرالزور بدأوا أضراباً عن العمل أسوة بنظرائهم بحقل “العمر” النفطي وذلك احتجاجاً على تدني أجورهم والمطالبة برفعها وتسليم رواتبهم بالدولار الأمريكي وليس بالعملة السورية.
لقراءة التقرير كاملاً اضغط هنا

الشأن العربي

حرق خيام المتظاهرين في العراق (فيديو)

تستمر الاحتجاجات في العراق ضد رئيس الحكومة المكلّف “محمد علاوي”، ويواصل مئات المتظاهرين والناشطين العراقيين اعتصامهم بالساحات العامة وسط مدن ومحافظات العراق.

ونقلت وكالة “الأناضول” صباح اليوم الأربعاء، عن مصدر أمني عراقي لم تذكر إسمه، بأنّ مجهولين أضرموا النار في 4 خيام للمعتصمين في محافظة ذي قار، جنوب العراق، وفي 3 خيام للمعتصمين في ساحة الوثبة وسط العاصمة بغداد، دون تسجيل إصابات.


انتهاكات وضرب.. هيومن رايتس تنتقد المحاكمات العسكرية في لبنان

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش استمرار المحاكمات العسكرية في لبنان بعد مثول مدنيَين على الأقل أمام المحكمة العسكرية في لبنان خلال الأيام الأخيرة.

ويواجه الرجلان اتهامات متعلقة بمشاركتهما في الاحتجاجات التي تجتاح لبنان حاليا.

وقد أوقفت قوى الأمن الداخلي الناشط حسن ياسين خلال مظاهرة في بيروت في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، ووجّه إليه المدعي العسكري تهمة “معاملة قوى الأمن بالشدة”، وقد مثل أمام المحكمة العسكرية في الثالث من الشهر الجاري.

أخبار العالم

عشرات القتلى والمفقودين بكارثة انهيار ثلجي شرقي تركيا (فيديو)

شهدت ولاية “وان” التركية الواقعة شرقي البلاد، انهيار ثلجي، على أحد الطرق السريعة بالقرب من الحدود الإيرانية، اليوم الأربعاء، أدى إلى وقوع العشرات من القتلى، فضلاً عن وجود العديد من المفقودين الذين مازالت جارية عمليات البحث عنهم تحت الثلوج.
لمعرفة المزيد عن الموضوع: اضغط هنا


بوتين: الأمن على كوكب الأرض مهدد

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن البشرية باتت من جديد عند مستوى خطير من التهديدات الناجمة عن عدة عوامل أبرزها الإرهاب وتعطيل نظام مراقبة التسلح.

وتابع بوتين في كلمته بالكرملين خلال مراسم تسلم أوراق اعتماد سفراء عدد من الدول العربية والأجنبية بقوله:” للأسف.. وجدت البشرية اليوم نفسها مرة أخرى عند حد خطير.. تتزايد النزاعات الإقليمية، وتنمو تهديدات الإرهاب والتطرف، ويجري تدمير نظام مراقبة التسلح، والاقتصاد العالمي هو أيضًا في حالة غير مستقرة”

«Легким движением руки…» Новый посол Туниса хранил верительные грамоты у самого сердца и достал их только , когда до Путина оставалось два шага. pic.twitter.com/5yZ7oCrXMc

— Кремлевский пул РИА (@Kremlinpool_RIA) February 5, 2020

واشنطن تعلن تجميدها “برنامجًا سريًا” للطائرات المسيّرة مع تركيا

قال مسؤولون أميركيون، اليوم الأربعاء، إنَّ واشنطن جمدت برنامجًا استخباراتيًا سريًا للطائرات المسيّرة مع تركيا، وذلك بسبب توغل أنقرة في سوريا خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكد 4 مسؤولين أنَّ الولايات المتحدة أوقفت برنامجًا سريًا للتعاون في مجال المخابرات العسكرية مع تركيا، بعد أن ساعد أنقرة لسنوات في استهداف مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

كورونا “ليس وباء عالمي” والصين تتخذ اجراءات جديدة للحد من انتشاره

اتخذت السلطات الصينية تدابير وقائية جديدة قرب شنغهاي، وقررت توسيع نطاق الحجر الصحي خارج ووهان، بؤرة تفشي فيروس كورونا، في وقتٍ اعتبرت فيه منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أنَّ كورونا لا يشكل “وباءً عالميًا”.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في تقريرها اليومي، الأربعاء، إنَّ 262 شخصًا خرجوا من المستشفى بعد شفائهم، من بينهم 125 شخصًا في إقليم هوبي.

وارتفعت حصيلة ضحايا الفيروس إلى 490، بعدما أعلنت سلطات مقاطعة هوبي الأربعاء، أنها أحصت 65 حالة وفاة جديدة، كما أظهرت أرقام اللجنة الصحية في تقريرها اليومي، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة في الصين إلى 24 ألفًا و324 حالة.

طائرة “بيغاسوس” تخرج عن المدرج وتنشطر إلى قسمين في مطار صبيحة بإسطنبول

انشطرت طائرة ركاب إلى قسمين بعد خروجها عن المدرج لدى هبوطها في إسطنبول الأربعاء، على ما أفادت وسائل الإعلام التركية، بدون الإفادة في الوقت الحاضر عن ضحايا.

وانشطر هيكل الطائرة التابعة لشركة “بيغاسوس” الخاصة إلى قسمين واشتعلت فيه النيران بعد خروج الطائرة عن المدرج في مطار صبيحة كوكجن الدولي بسبب انزلاقها وسط تساقط أمطار في اسطنبول، على ما أظهرت مشاهد بثتها شبكة “سي إن إن تورك”. وكانت الطائرة قادمة من مدينة إزمير في غرب تركيا.

Arkadaşlar Sabiha Gökçen havalimanı yakinknda uçak düştü inşaallah ölü yoktur . pic.twitter.com/LrGYeIvHVR

— Hasan Eraydın (@Hsn_Erydn) February 5, 2020

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى