سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الجمعة 07/02/2020

النظام السوري يتقدم بحلب.. وقاعدة جديدة بالحسكة.. وداعية سعودي يثير الجدل.. وباكستاني يغتصب سعودية .. وأحداث ساخنة أخرى جرت اليوم تابعها في التقرير

الشأن السوري

أحرزت قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، وبدعم من سلاح الجو الروسي، أمس الخميس، تقدمًا كبيرًا على محاور ريف حلب الجنوبي، في أكبر تقدّم منذ بدء العملية العسكرية الأخيرة على ريفي حلب الجنوبي والغربي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، عمر المحمد، إنَّ النظام السوري تمكّن من السيطرة على كل من “القلعجية، زيتان، خلصة، زمار، جزرايا، حوير العيس، طلافح، العثمانية”، بريف حلب الجنوبي.

وأوضّح مراسلنا، أنه وعقب التقدّم الأخير على بلدة “زيتان” فقد اقتربت قوّات النظام السوري من حدود الأوتستراد الدولي الـ M5، بالإضافة أيضًا إلى اقترابها من بلدة “العيس” و”تلة العيس” أهم نقطة إستراتيجة بريف حلب الجنوبي.
مشيرًا إلى أنَّ تلة العيس تحوي نقطة مراقبة تركية، ومن الممكن أن يتم محاصرتها على غرار نقاط إدلب.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أنَّ طائرة “إيرباص -320” على متنها 172 راكبًا، هبطت اضطراريًا في قاعدة حميميم الجوية، أثناء غارات جوية إسرائيلية على دمشق.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل بأنّها تتخذ من الطائرات المدنية درعًا خلال عملياتها العسكرية في سوريا، لإعاقة عمل منظومة الدفاع الجوي السورية.

تكملة الخبر

أُصيب مدني مساء أمس الخميس، إثر انفجار عبوة بسيارة، في منطقة الفحامة بالعاصمة دمشق، بحسب ما أفاد مصدر بقيادة شرطة النظام السوري.

وقال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إنَّ انفجارًا عنيفًا مجهول المصدر، سمع صداه في معظم أحياء دمشق، لتشهد بعدها أحياء الفحامة والمجتهد وكفرسوسة، حركة كثيفة لسيارات الإسعاف.

يأتي ذلك بعد ليلة، شهدت فيها العاصمة دمشق، انفجارات قوية ناتجة عن استهداف السلاح الجوي الإسرائيلي لمواقع ونقاط عسكرية تابعة للنظام السوري والميليشيات الإيرانية المولية له.

تكملة الخبر

نشرت شبكة (إباء) الإعلامية، التابعة لـ هيئة تحرير الشام، مقطع فيديو صوّر عبر الجو لإحدى مفخخات الهيئة أثناء توجهها نحو إحدى نقاط النظام السوري في بلدة النيرب غربي مدينة سراقب، الواقعة جنوبي شرقي إدلب.

وأظهر تصوير جوّي لحظة دخول سيارة ملغّمة، يقودها انتحاري، وهو يتوجّه نحو إحدى نقاط قوّات النظام السوري، داخل بلدة النيرب.

حيث انفجرت السيارة حين وصولها إلى النقطة، وأظهر الفيديو ضخامة الإنفجار الذي وصل إلى قطر واسع من المنطقة، وتشظّي السيارة على بعد عشرات الأمتار.

 

تصوير جوي || مفخخة لتحرير الشام تضرب إحدى نقاط النظام السوري ببلدة النيرب

استعادت فصائل المعارضة السورية، ظهر اليوم الجمعة، السيطرة على بلدة “حوير العيس” جنوبي حلب، وذلك بعد تقدّم قوّات النظام السوري عليها، ليلة أمس الخميس.

وأوضح مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، عمر المحمد، أنَّ البلدة ما زالت منطقة اشتباك، مرجحًا أنَّ النظام السوري قد يستطيع السيطرة عليها مجددًا.

كما تمكّنت المعارضة من استعادة السيطرة على قرى “محاريم، الخواري، تل النباريز”، في ريف حلب الجنوبي، وذلك بعد اشتباكات مع قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة له.

كد قيادي في قوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية الكردية في تصريحٍ لوكالة “ستيب الإخبارية” أن القوات الأمريكية تدرس خطة إنشاء قاعدة جديدة في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي لمنع مرور الدوريات الروسية في المنطقة.

تكملة الخبر

الشأن العربي

أقدم وافد باكستاني على طعن فتاة سعودية، فجر اليوم الجمعة، بعد مقاومتها له عندما حاول اغتصابها.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، أنَّ الأجهزة الأمنية تلقت بلاغًا بشأن فتاة سعودية، تبلغ من العمر 21 عامًا، عُثر عليها أمام مستشفى بمكة المكرمة، وعليها آثار دماء، إثر طعنات تلقتها بسلاح أبيض “السكين”.

وأشارت إلى أنَّ الجاني، وهو مقيمٌ من الجنسية الباكستانية، وعمره 35 عامًا، اغتصاب المجني عليها، وذلك أثناء إيصالها لمنزلها في حي الشرائع، حيث قام بتغيير الطريق إلى طريق آخر مظلم وهو في حالة سكر، بحسب إفادتها.

إيهاب نافع، ممثل وطيار وضابط مخابرات وجاسوس مصري وتاجر خشب، تزوج كثيرا وأنجب أكثر، أبرز زوجاته كانت الفنانة ماجدة، ومن خلالها دخل عالم الفن والسينما، عاش 71 عاما ومات وحيدا.. قصته في هذا الفيديو

أجاب الداعية الإسلامية السعودي والإمام السابق للحرم المكي، عادل الكلباني، اليوم الجمعة، عبر برنامجه، على ردود بعض المغردين على الهاشتاغ الذي انتشر بشكل واسع على منصة تويتر، تحت عنوان #بختصار_الحب_لمن، “الخروف_والمضغوط”، مؤكّدًا على أنّ “مصطلح الخروف موجود ولا ننكره وهو يستخدم لوصف الرجل الطيب مع أهله ومتعاون معهم”.

 

أخبار العالم

أعلن البيت الأبيض، ليلة أمس الخميس، عن مقتل “قاسم الريمي” مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة في “شبه الجزيرة العربية”، ونائب رئيس التنظيم أيمن الظواهري.

ووفقًا للبيان الصادر عن البيت الأبيض، والذي قال فيه إنَّ “قوات أمريكية، أجرت- بتوجيهات من الرئيس دونالد ترامب- عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن؛ أسفرت عن القضاء على الريمي”، دون تحديد تاريخ العملية.

تكملة الخبر

خسرت شميمة بيغوم التي كانت تنتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية شكواها في مرحلة الاستئناف الجمعة، والتي كانت تقدمت بها ضدّ الحكومة البريطانية إثر سحب الجنسية منها في أعقاب الالتحاق بالتنظيم في سوريا.

وقررت لجنة الإجراءات الخاصة المكلفة النظر في شكاوى الاستئناف المتعلقة بالهجرة أنّ قرار الحكومة لا يجعل الشابة ذات الـ20 عاماً بلا جنسية إذ إنّها تنحدر من بنغلادش.

 

وقال القاضي دورون بلوم أثناء تلاوته الحكم إنّ بيغوم “وجدت نفسها في وضعية أنتجتها قراراتها الخاصة وأفعال آخرين، ولم ينتجها أي قرار صادر عن وزير الداخلية”.

وأعلن محاميها دانيال فورنر أنّ موكلته ستستأنف القرار.

تناقلت وسائل إعلامٍ صينية، اليوم الخميس، خبر وفاة الطبيب الصيني، لي وينليانغ، جرّاء الإصابة بفيروس “كورونا” الجديد، بعد أن كان أول من كشف تفشي الفيروس في مستشفى ووهان في الصين، وهددته الشرطة حينها ليصمت.

وأوضحت تلك الوسائل، أن “وينليانغ” حاول نهاية الشهر الأخير من العام الفائت، تحذير زملائه من انتشار فيروس خطير في المستشفى، لأخد التدابير والاحتياطات اللازمة، وذلك عبر وسيلة التواصل الاجتماعي في الصين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق