نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الأحد 09/02/2020

أخبار سوريا

النظام السوري يُسيطر على كامل ريف حلب الجنوبي.. عقب انسحاب المعارضة بشكل مفاجئ

سيطرت قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، خلال الساعات القليلة الماضية، على مناطق واسعة من ريف حلب الجنوبي، لتكون بذلك قد بسطت كامل سيطرتها على الريف الجنوبي باستنثاء منطقتين، محاولةً تأمين طريق الـ M5 الدولي.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، عمر المحمد، إنَّ قوّات النظام السوري تمكّنت صباح اليوم الأحد، من السيطرة على كل من “تل حدية، مزارع الايكاردا، الطلحية، الكسيبية، البوابية”، وذلك بعد انسحاب فصائل المعارضة المتمثّلة بـ هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير؛ المدعومة تركيًا.

map halap 20902020

مشافي حلب ممتلئة بجثث قوات النظام السوري.. وطبيب يكشف لــ”ستيب” ما يجري داخلها

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، أن اشتداد المعارك بين فصائل المعارضة وقوات النظام السوري على جبهات ريفي إدلب وحلب، أدت إلى امتلاء مشافي المدينة بجثث عناصر قوات النظام السوري.

وأوضحت مراسلتنا، أن مشافي المدينة تستقبل يومياً العشرات منهم، حيث لم يعد بإمكان المشفى العسكري المتواجد في حي الموغامبو بحلب استقبال أي جثة جديدة لقوات النظام السوري، بعد امتلاء البرادات المخصصة لها وسط حالة من التذمر والغضب بين طاقم المشفى.

الرياح القويّة تتسبب بإنهيار مبنى وسط دمشق وانتشال 5 أطفال من تحت الأنقاض (صور)

تتواصل معاناة النازحين من أرياف إدلب التي تقدمت إليها قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها، وهجّرت أهلها باتجاه الحدود السورية التركية.

وأظهرت صور خاصّة حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، حجم المأساة التي يعيشها آلاف النازحين من إدلب، والذين تقطّعت بهم السُبل بعد خسارة بيوتهم وبلداتهم.

شاهد بالصور|| مأساة نزوحٍ وويلاتُ حرب، ترمي بأهل إدلب بين الطرقات والخيمة..

تتواصل معاناة النازحين من أرياف إدلب التي تقدمت إليها قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها، وهجّرت أهلها باتجاه الحدود السورية التركية.

وأظهرت صور خاصّة حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، حجم المأساة التي يعيشها آلاف النازحين من إدلب، والذين تقطّعت بهم السُبل بعد خسارة بيوتهم وبلداتهم.

ميشيل عون: “بدنا تعويض بالمصاري من الدول الي أشعلت الحرب بسوريا”..

صرّح الرئيس اللبناني، ميشال عون، أنَّ من حق بيروت الحصول على تعويض من الدول التي أشعلت الحرب في سوريا، معتبرًا أنَّ “المعاناة الراهنة التي يعيشها لبنان تفوق طاقة تحمّل دول كبرى”.

وأضاف عون، في مقابلة مع مجلة “Valeurs actuelles” الفرنسية، أنَّ “الأزمة كلفت لبنان حتى الآن نحو 25 مليار دولار، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.

حتى عظام الموتى لم تسلم.. شبيحة النظام السوري يُخرجون رفات الأموات من المقابر ويمثّلون بها

حصلت وكالة ستيب الإخبارية، على مقطع فيديو مصوّر، يُظهر مجموعة من شبيحة النظام السوري وهم ينكّلون برفات أحد الأموات، ويُرجح أنَّ الفيديو تمَّ تصويره في بلدة خان السبل جنوبي إدلب.

وأظهر المقطع قيام مجموعة من الشبيحة، بالتمثيل بـ “جمجمة” أحد الأموات، وذلك بعدما أخرجوا رفاته من إحدى المقابر.

وبيّن الفيديو قيام أحد العناصر وهو بحالة سكر شديدة، حيث تحدّث مع جمجمة المتوفى بشكل ساخر قائلاً: “صارحني أنت من الي آذوني؛ قاتلونا.!”.

أخبار العالم العربي

شاهد: فلسطيني يفتح النار على الشرطة الإسرائيلية في القدس

قالت الشرطة الإسرائيلية اليوم الخميس إنها قتلت فلسطينياً بعدما فتح النار على القوات الأمنية المتمركزة في المدينة القديمة في القدس مما أسفر عن إصابة شرطي بجروح طفيفة.

ونشرت الشرطة تسجيلاً مصوراً للرجل المقتول أثناء هجومه على قوات الأمن الإسرائيلية عن قرب مستخدماً مسدس يد.

إيطاليا تطالب مصر بإطلاق سراح ناشط حقوقي وتعرب عن “قلق مبرر” من تعرضه للتعذيب

طالبت الحكومة الإيطالية الأحد بإطلاق سراح الباحث والناشط الحقوقي المصري باتريك زكي، وعبرت عن “قلق مبرر” من تعرضه للتعذيب على يد الأمن المصري.

واوقف زكي (27 عاما) في مطار القاهرة مساء الجمعة، وهو طالب في جامعة بولونيا الإيطالية عاد الى مصر في زيارة عائلية.

واتهم الشاب ب”الاخلال بالأمن القومي” و”إشاعة أخبار وبيانات كاذبة”، وفق ما قالت السبت منظمة غير حكومية ومصادر قضائية مصرية.

وعبّر وزير الدولة للتعليم بيبي دي كريستوفارو في بيان الأحد عن “قلقه العميق على باتريك زكي، مع قلق مبرر من تعرض الباحث المصري الشاب الذي يدرس في جامعة بولونيا، لتوقيف تعسفي غير مبرر وأن يكون ضحية جديدة لعنف وسوء معاملة قوات الأمن المصرية”.

وأضاف البيان “على حكومتنا والدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التحرك فورا لمطالبة الحكومة المصرية بإطلاق سراح زكي”.

#PatrickGeorgeZaki sta subendo in queste ore una detenzione arbitraria e ingiustificata, una nuova vittima di violenze e abusi delle forze di sicurezza #Egitto. Deve essere liberato#DirittiUmani @amnestyitalia @RiccardoNoury

— Peppe De Cristofaro (@pepdecr) February 9, 2020

أخبار العالم

مقتل 27 شخصا بينهم المهاجم في مجزرة “غير مسبوقة” بسبب “بيع منزل” في تايلاند

أعلن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت شان-أو-شا الأحد أن المجزرة التي ارتكبها جندي في شمال شرق البلاد أسفرت عن سقوط 27 قتيلا بمن فيهم المهاجم، موضحا أنه حدث “غير مسبوق” في البلاد.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي في مستشفى ناخون راتشاسيما الذي نُقل إليه ضحايا إطلاق النار في مركز تجاري في المدينة “إنه أمر غير مسبوق في تايلاند وأريد أن تكون هذه آخر أزمة من هذا النوع نشهدها”.

وأضاف أن دوافع مطلق النار “شخصية” ومرتبطة بنزاع حول “بيع منزل”.

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد بتحويل سوريا إلى “فيتنام للإيرانيين”.. والسبب

نقلت وسائل إعلامٍ إسرائيلية، اليوم الأحد، عن وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعهده بتكثيف جهود بلاده في مواجهة إيران عسكرياً بسوريا، وذلك تعليقاً على الغارات الجوية الأخيرة التي طالت في وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري محيط دمشق.

وجاء كلام بينيت، في خطابٍ انتخابي ألقاه يوم أمس السبت، بالعاصمة الإسرائيلية تل أبيب، قائلاً: “أفادت وسائل إعلام أجنبية الأسبوع الجاري بأن 23 سورياً وإيرانياً قتلوا هناك، وهذه أعداد كبيرة، وسنفعل أكثر فأكثر كي تتحول سوريا إلى فيتنام خاصة بهم [الإيرانيين]”، وفقاً لما نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

تكملة الخبر

وزير الدفاع التركي يهدد النظام السوري بالخطتين “ب/ج”.. تعرّف عليهما

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الأحد، في تصريحٍ لصحيفة “حرييت” التركية، إنَّ بلاده بصدد تنفيذ خططها العسكرية في إدلب في حال لم يستجب النظام السوري للمهلة التي منحها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأكد الوزير التركي، قائلاً: “إذا لم يلتزم النظام بالمهلة المحددة حتى نهاية الشهر الحالي، فسنبطق الخطة (ب) والخطة (ج)”.

وأوضح آكار، أن المقصود بالخطة “ب” هي أنهم في السابق عندما تحدثوا مع شركائهم (في إشارةٍ منه إلى أمريكا) بشأن إبعاد من وصفهم بـ “الإرهابيين” عن الحدود التركية، ولم يتم الرّد على طلبهم، قام الجيش التركي بتنفيذ عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في ريف حلب و”نبع السلام” بريف الحسكة، في تلميحٍ صريح منه بتنفيذ عمل عسكري مرتقب، وفقاً لما نقلته الصحيفة.

علي ولايتي: “سنحرر إدلب خلال أسابيع، وسنطرد أمريكا من 3 دول”

جدد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، توعده للقوات الأمريكية بالمنطقة بالطرد بالقوّة من العراق وسوريا، إذا لم يخرجوا سلماً.

وقال ولايتي: “على الأمريكيين أن يدركوا أنهم خارجون من العراق لا محالة.. وصل زمن التواجد العسكري الأمريكي في العراق وسوريا إلى نهايته، ومن ثم سيأتي دور طرد الأمريكيين من أفغانستان”.

وبيّن أنّ إنهاء التواجد العسكري للولايات المتحدة في العراق سيؤدي إلى إنهاء تواجدها في سوريا، وأنّ الأمريكيين سيخرجون من هذين البلدين “قريباً”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى