الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري يتراجع عن موقفه ويقدّم لـ اللجنة الدستورية “سيناريوهات أكثر ليونة”..

كشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أنّ وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية، قدّم مقترحات جديدة للمبعوث الأممي، غير بيدرسون، تفيد بإمكانية التوصل لاتفاق عقد جلسات جديدة للجنة الدستورية قريباً.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، بأنّ وفد النظام السوري قدّم مقترح جدول أعمال بعدة سيناريوهات لتسهيل عقد جولة جديدة، لكنّه لم يتلقى حتى الآن أي رد من المبعوث الأممي.

وقالت الصحيفة، إنّ رئيس وفد النظام السوري للجنة الدستورية، أحمد الكزبري، التقى المبعوث الأممي، غير بيدرسون، في دمشق قبل أيام وعرض عليه خطة لجدول الأعمال المفترض لجلسات اللجنة الدستورية، والتي من المتوقع أن تعقد مطلع آذار القادم.

وبيّنت ذات المصادر أنّ “بيدرسون” لم يرد حتى الآن على مقترحات النظام السوري، ولم يعطي موعداً محدداً لعقد جلسات اللجنة الدستورية بعد.

وأكد التقرير أنّ وفد النظام السوري بيّن لـ”بيدرسون” ليونة في سبيل عقد الجلسات القادمة، إلا أنّه بذات الوقت لفت إلى عدم تنازلهم عن ما يسمى ورقة “المبادئ الوطنية”.

اقرأ أيضاً : ممثلو لجنة التفاوض السورية يلتقون شخصيات أوروبية لإبراز حجم “الكارثة الإنسانية” في إدلب

يشار إلى أنّ آخر جلسة للجنة الدستورية انتهت في 29 تشرين الثاني 2019، بعد إصرار وفد النظام على طرح ورقة “المبادئ الوطنية”، والتي رفضها وفدا المعارضة والمجتمع المدني، معتبرين أنها محاولة للنظام السوري للعب بالوقت وإفشال الجلسات، وكان من المقرر أن تُعقد الجلسة الثالثة من جلسات “اللجنة المصغرة” في 16 كانون الأول الماضي، وتم تأجيلها إلى 13 كانون الثاني الماضي، لكنها لم تُعقد.

اقرأ أيضاً : الخارجية الأميركية تحمّل نظام الأسد مسؤولية إخفاق اللجنة الدستورية في جنيف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق