منوع

بريطانيا تكشف عن تطور يخص طالبي اللجوء.. وتعفي مواطني 6 دول من المقابلات

عيّنت الحكومة البريطانية مئات المختصين الإضافيين وقلّصت أوقات المقابلات مع طالبي اللجوء في بريطانيا إلى أقل من 45 دقيقة، بعدما كانت تصل إلى 7 ساعات، وفقاً لصحيفة التايمز البريطانية.

بريطانيا تكشف عن تطور يخص طالبي اللجوء

وبحسب الصحيفة فإن السلطات البريطانية تنظر في أكثر من 2000 حالة لجوء أسبوعياً، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة للوفاء بتعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي قطعه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بإنهاء قضايا اللجوء المتراكمة بحلول نهاية هذا العام.

ويشير تراكم قضايا اللجوء في بريطانيـا إلى عدد الأشخاص الذين ينتظرون قراراً بشأن طلب لجوئهم إلى المملكة المتحدة.

وحتى نهاية العام الماضي كان هناك أكثر من 132 ألف طلب، تشمل 161 ألف شخص قيد النظر أمام النظام.

وفي ظل الضغوط السياسية المتزايدة، تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بتسوية 92 ألف طلب لجوء قديم متراكم بحلول نهاية عام 2023.

وقالت الصحيفة: “بعد أشهر من التقدم البطيء، تقول مصادر حكومية إنَّ عملية النظر في طلبات اللجوء في بريطانيـا تسارعت بوتيرة كبيرة، وصدر أكثر من 10 آلاف قرار أولي في الفترة ما بين منتصف يوليو/تموز ونهاية أغسطس/آب الماضيين”.

السلطات البريطانية تعفي طالبي لجوء 6 من المقابلات

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف هذا المعدل مرة أخرى، في سبتمبر/أيلول الجاري، إذ من المقرر التوصل إلى أكثر من 4000 قرار أولي كل أسبوع حتى إجازة عيد الميلاد (كريسماس)، بفضل عملية مُبسَّطة لا يُشترَط بموجبها إجراء مقابلات مع من يصلون من 6 بلدان ترتفع معدلات الموافقة على منح اللجوء في بريطانيا لمواطنيها.

وهذه البلدان الستة هي أفغانستان وإريتريا وليبيا وسوريا واليمن، وبعض الطلبات من السودان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مُطلِعَة من داخل الحكومة، إنَّ التحسينات كانت مدفوعة أيضاً بالتغييرات التي أجراها وزير الهجرة روبرت جينريك، والتي تشمل مضاعفة عدد المتخصصين في معالجة حالات اللجوء في بريطانيا إلى 2500 شخص، بالإضافة إلى تقديم حوافز مالية جديدة، وتحديد أهداف أداء للموظفين، واستخدام المزيد من عمليات الأتمتة في النظام.

بريطانيا
بريطانيا تكشف عن تطور يخص طالبي اللجوء.. وتعفي مواطني 6 دول من المقابلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى