الشأن السوري

وزير الدفاع التركي يهدد النظام السوري بالخطتين “ب/ج”.. تعرّف عليهما

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اليوم الأحد، في تصريحٍ لصحيفة “حرييت” التركية، إنَّ بلاده بصدد تنفيذ خططها العسكرية في إدلب في حال لم يستجب النظام السوري للمهلة التي منحها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأكد الوزير التركي، قائلاً: “إذا لم يلتزم النظام بالمهلة المحددة حتى نهاية الشهر الحالي، فسنبطق الخطة (ب) والخطة (ج)”.

وأوضح آكار، أن المقصود بالخطة “ب” هي أنهم في السابق عندما تحدثوا مع شركائهم (في إشارةٍ منه إلى أمريكا) بشأن إبعاد من وصفهم بـ “الإرهابيين” عن الحدود التركية، ولم يتم الرّد على طلبهم، قام الجيش التركي بتنفيذ عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في ريف حلب و”نبع السلام” بريف الحسكة، في تلميحٍ صريح منه بتنفيذ عمل عسكري مرتقب، وفقاً لما نقلته الصحيفة.

اقرأ أيضًا: شاهد بالصور|| مأساة نزوحٍ وويلاتُ حرب، ترمي بأهل إدلب بين الطرقات والخيمة..

وأكد أن بلاده تسعى إلى وقف إطلاق النار ونزيف الدم في إدلب، لافتاً إلى أن قوات النظام السوري ألقت آلاف البراميل المتفجرة وصواريخ الطائرات المقاتلة على المدنيين، ما أدى الى نزوح نحو مليون شخص حتى نهاية 2019 إلى الحدود التركية، بحسب الصحيفة.

وتأتي التصريحات والتلميحات التركية بشنِّ عملٍ عسكري في حال لم يلتزم النظام السوري خلال المدة المحددة للمهلة، عقب أنباء عن سيطرة وشيكة لقوات النظام السوري على الطريق الدولي حلب- دمشق، في ظلّ تقدمها على عدّة محاور بريف إدلب الجنوبي مؤخراً دون قتال من فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام.

اقرأ أيضًا: النظام السوري يُسيطر على كامل ريف حلب الجنوبي.. عقب انسحاب المعارضة بشكل مفاجئ (خريطة)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق