نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الاثنين 10/02/2020

أخبار اليوم

النظام السوري يقتل جنود أتراك، وأرودغان يهدد، و “صلحة” من وزير الخارجية الإيراني، وأحداث أخرى ساخنة جرت اليوم تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

آليات مدمرة وعربات محترقة.. “صور مسربة” من داخل نقطة المراقبة التركية بقرية الترنبة

تدوال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، صورًا مسربة لآليات تركية وحاملات دبابات مدمرة نتيجة تعرضها للقصف.

 

العدالة والتنمية التركي: لن ننسحب من سوريا.. وهكذا سنواجه الهجوم على قواتنا

صرّح المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين، في العاصمة أنقرة، أن النظام السوري يواصل عدوانه وانتهاك كافة التفاهمات لنسف اتفاق “خفض التصعيد” في إدلب، مؤكداً على بقاء الجيش التركي معتبرًا أن انسحابهم أمر غير وارد.

وقال المتحدث: إن “الرد على هجوم النظام في إدلب يعد عملية بحد ذاته، لكننا لانفعل ذلك للسيطرة على أي موقع خارج نطاق التفاهمات”، مشددًا على أن “الجيش التركي سيفعل ما يلزم لحين انسحاب قوات النظام من مناطق إدلب التي توغل فيها مؤخراً”.

تكملة الخبر

“أحرقوا سوريا.. دمروا إدلب”.. الأتراك يشعلون “تويتر” عقب مقتل الجنود بتفتناز

حظي وسم “هاشتاغ”، أحرقوا سوريا، دمروا إدلب، باللغة التركية “YansınSuriyeYıkılsınİdlib “، اليوم الاثنين، على ترتيب الوسم الأكثر تداولًا على منصة “تويتر” في تركيا، عقب مقتل الجنود الأتراك بقصف قوات النظام السوري لنقطة المراقبة التركية في مطار تفتناز شرقي إدلب.

بالفيديو|| انفجار سيارة مفخخة في حي المزة بالعاصمة السورية دمشق

انفجرت سيارة مفخخة، اليوم الاثنين، داخل حي المزة بالعاصمة السورية دمشق، في مشهد يعتبر الثاني من نوعه خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

ونشرت صفحة “يوميات قذيفة هاون في دمشق” الموالية للنظام السوري على صفحتها في “فيس بوك” مقطعًا مصورًا يوضح احتراق السيارة المفخخة، مشيرًة إلى إصابة مدني بجروح متفاوتة.


النظام يسيطر على كامل ريف حلب الجنوبي والمعارضة تستعيد بلدات بالريف الغربي (خريطة)

تقدمت قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، اليوم الإثنين، على بلدات الزربة ومحطتها الكهربائية وبلدة البرقوم شرق الطريق الدولي M5، ليصبح بذلك كامل ريف حلب الجنوبي تحت سيطرة النظام السوري.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، محمد الإدلبي، إنَّ قوات النظام والميليشيات المساندة لها، سيطرت على بلدات الزربة والبرقوم، بعد معارك عنيفة مع قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام، انتهت بانسحاب الأخيرتين من المنطقة.

1022020 7

أخبار العالم العربي

واقعة صادمة.. امرأة تطلب الطلاق “شاهدت زوجي بلا ملابس وهو يتحرش بطفلنا ذو الـ3 سنوات”..

في واقعة صادمة، كشفت سيدة مصرية أنّها ضبطت زوجها يقوم بالتحرّش جنسياً بابنه ذو الـ3 سنوات، في مدينة نصر بالقاهرة، حيث قامت على إثرها بالهروب من المنزل ورفع دعوة قضائية عليه.

وفي تفاصيل القصّة التي نقلها موقع “مصراوي”، قالت السيدة التي تدعى “غادة”: ” تزوجت منذ 4 سنوات من “علي”، 37 سنة – موظف، ورزقنا الله بطفل عمره 3 سنوات، زوجي من طبيعته الإنطواء ولكن لم أعلم بأنه مريض نفسيًا، إلا حينما شاهدته يتحرش بطفلنا”.

تكملة الخبر

التيار الصدري يهدد “سنقلب العراق على علاوي جحيمًا ونقتحم المنطقة الخضراء”

هدد التيار الصدري في العراق، مساء الأحد، بإسقاط رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي خلال 3 أيام، إذا ضمت حكومته شخصيات حزبية.

وقال المستشار الأمني لزعيم التيار، كاظم العيساوي، للصحفيين في بغداد، إنَّ “الصدري سيقلب العراق على علاوي جحيمًا، ويسقطه خلال 3 أيام في حال ضم حزبيين إلى حكومته وخاصة من الفصائل المسلحة”.

وشدد العيساوي أنَّ التيار الصدري لن يكون جزءًا من الحكومة بأي شكل من الأشكال، مهددًا باقتحام المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية وسط بغداد، إذا تمت عرقلة تشكيل حكومة علاوي.

أخبار العالم

الكرملين: بوتين لن يجتمع مع اردوغان بخصوص إدلب.. وألمانيا تُعرب عن قلقها

أعرب الكرملين الروسي، اليوم الاثنين، عن قلقه بسبب التوتر الحاصل في إدلب، مؤكّداً أنه ليس من المخطط إجراء لقاء بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ولكن من الممكن أن ينعقد إذا تطلّب الأمر.

وأجاب المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على أسئلة الصحفيين المتعلقة بهذا الصدد قائلاً: “ما زلنا قلقين”، مضيفًا أنّه: “أما فيما يتعلق بلقاء الزعيمين، فلا توجد حتى الآن خطط محددة لعقد لقاء، لكنه سيعقد إذا استدعت الحاجة ذلك”.

تكملة الخبر

وزير الخارجية الإيراني يكشف عن استعداد بلاده لتسهيل الحوار بين أردوغان والأسد

أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، عن استعداد بلاده الكامل للوساطة بين تركيا والنظام السوري بهدف جمع الطرفين على طاولة الحوار.

ونشر ظريف تغريدة على حسابه الرسمي في منصة “تويتر” قال فيها: “طهران تجدد استعدادها الكامل لتسهيل الحوار بين تركيا وسوريا، حيث أنَّ تصعيد التوتر في شمال البلاد لا يخدم سوى مصالح الإرهاب ورعاته”، على حد تعبيره.

وأضاف ظريف:” من الضروري تجنب سفك الدماء في شمال سوريا واحترام السيادة في البلاد، تماشيًا مع الاهتمام بجوانب الأمن الإقليمي “.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى