ملخص أحداث سوريا اليومي

أهم أحداث سوريا والعالم – الثلاثاء 11/02/2020

اسقاط طائرة ومجزرة بإدلب.. ومتظاهري لبنان يستخدمون البيض. ودعوة لاجتماع طارئ من أجل تركيا … وأحداث ساخنة جرت اليوم تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

بدأ المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا، جيمس جيفري، زيارة إلى تركيا مساء أمس الإثنين، سيلتقي خلالها مسؤولين أتراك لبحث مستجدات الأوضاع على الساحة السورية.

وذكرت تقارير إعلامية أنَّ “جيفري” سيزور ألمانيا بعد تركيا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط، لبحث آخر التطورات في سوريا، وخصوصاً بعد التصعيد العسكري لقوات النظام السوريّ والمليشيات التابعة له بإدلب وحلب.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانٍ لها، إنّ المبعوث الأمريكي سيصل “ميونخ” في الـ13 من الشهر الجاري للمشاركة بمؤتمر أمني دولي، لمناقشة الجهود الرامية لتثبيت هزيمة “داعش” في الشرق الأوسط.

أعلنت فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، صباح اليوم الثلاثاء، عن بدء عمل عسكري ضدَّ قوّات النظام السوري في مدينة سراقب والقرى والبلدات التي سيطرت عليها الأخيرة في محيط المدينة، وذلك بتمهيد مدفعي وصاروخي من قبل الجيش التركي، شرق مدينة إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ فصائل المعارضة أعلنت عن إسقاط طائرة مروحية تابعة لقوّات النظام السوري في أجواء مدينة النيرب شمال شرق إدلب.

ووثّقَ مراسلو وكالة ستيب الإخبارية لحظة سقوط الطائرة المروحية، وهي تهوي من السماء، وتلتهمها كتلة من النيران مصحوبة بسحابة دخانية.
وسط معلومات غير مؤكّدة عن إسقاط المروحية من قبل الجيش التركي.

وأوضح مراسلنا أنَّ فصائل المعارضة تمكّنت من السيطرة على بلدة النيرب شرقي إدلب، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع قوّات النظام السوري. لافتًا إلى أنَّ المعارضة تقوم بتمشيط البلدة.

وأضاف مراسلنا أنَّ فصائل المعارضة تمكّنت من تدمير مدفع 23 مثّبت على سيارة عسكرية، و3 دبابات، عبر استهدافهم بالصواريخ الموجّهة على محور داديخ وبلدة النيرب جنوب شرق إدلب.

 

شنَّ الطيران الحربي التابع للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، عدّة غارات جوية على مناطق متفرقة في محافظة إدلب، ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين وجرح آخرين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ الطيران الحربي التابع للنظام السوري استهدف المنطقة الصناعية في مدينة إدلب، والتي فيها كثافة تجمعات سكانية كبيرة، ما أدى إلى مقتل 11 مدني وجرح آخرين، وقدّ تفحّمت جثث بعضهم في الطرقات.

وأضاف مراسلنا أنّ الغارات الجوية على المنطقة الصناعية في إدلب تسببت بأضرار مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين، حيث أن سيارات الدفاع المدني والإطفائيات ماتزال تحاول السيطرة على الحرائق المشتعلة.

شنّ تنظيم الدولة “داعش” هجوماً عنيفاً على قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية بمنطقة “فيضة ابن موينع” ببادية دير الزور.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ التنظيم بدأ هجومه بعربة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت بتجمع لآليات للمليشيات الإيرانية بالقرب من إحدى الدشم بالمنطقة، ثمّ قام مقاتلي “داعش” بعدها بإطلاق النار من الأسلحة الرشاشة وقذائف (Rbg).

وتحدث مراسلنا عن أنّ المفخخة والهجوم الذي تلاه من قبل مقاتلي التنظيم، سبب حالة ارتباك بصفوف قوات النظام السوري والمليشيات التابعة له، قامت على أثرها بالانسحاب من المنطقة لحين وصول مؤازرات لها.

نقلت جهات إعلامية تركية، اليوم الثلاثاء، عن رئيس حزب الحركة القومية التركية، دولت بهتشلي، قوله: “إنّ على الأمة التركية دخول دمشق واقتلاع بشار الأسد” خلال كلمته بالاجتماع الأسبوعي للحزب في البرلمان التركي.

وبدأ بهتشلي اجتماعه بوسمٍ تصدر صفحات التويتر التركية لعدة أيام، جاء فيه، “لتحترق سوريا، وتدمر إدلب، وليُقهر الأسد”، متحدثاً بكلمته، عن آخر التطورات في إدلب السورية، مطالباً بإعادة النظر في العلاقات تركيا مع روسيا.

تكملة الخبر

أخبار العالم العربي

قضت محكمة استئناف عسكرية جزائرية، أمس الإثنين، بتأييد حكمٍ سابق بالسجن 15 عاماً سجناً بحق “السعيد بوتفليقة”، شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وقائديين سابقين للمخابرات إثر الإدانة بـ”التآمر على الجيش والدولة”.

وأكد صديق موحوس، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، أمس الإثنين، في محكمة الاستئناف العسكرية بالبليدة جنوب العاصمة، أنّه تمّ تثبيت حكم السجن بـ15 عاماً على كل من شقيق بوتفليقة وقائدي المخابرات السابقين، محمد مدين، وعثمان طرطاق، إلى جانب لويزة حنون، الأمينة العامة لـ”حزب العمال” (يسار).

تصاعدت حدّة التوتر في الآونة الأخيرة بين روسيا وتركيا، بعد استهداف قوات النظام السوري لنقاط المراقبة التركية في منطقة خفض التصعيد شمال سوريا، ومقتل عدد من الجنود الأتراك فيها، الأمر الذي دفع بتركيا إلى تعزيز وجودها العسكري وتهديها بالقيام بعمل عسكري ضدّ قوات النظام السوري في محافظة إدلب، انتقامًا لمقتل الجنود الأتراك والاعتداءات المتكررة.

وتزامنًا مع هذه الأحداث، هدّد أردوغان النظام السوري بدفع الثمن “غاليًا” في حال شنّ هجومًا جديدًا ضد القوات التركية بشمال غربي سوريا، كما أعلنت أنقرة عن عدم التوصل مع الطرف الروسي إلى حل خلال المباحثات التي جرت بين وفد من الطرف الروسي وآخر تركي بهدف تهدئة الوضع.

تكملة الخبر

تداول ناشطون لبنانيون على موقعي التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” و “تويتر”، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر النائب اللبناني، سليم سعادة، وهو يحاول الفرار بسيارته من محتجين غاضبين أمام البرلمان أثناء توجهه إلى المجلس.

 

 

أخبار العالم

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنَّ تفشي فيروس كورونا يمثل “تهديدًا خطيرًا للغاية لبقية العالم”.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمته الصحة العالمية في جنيف، لنحو 400 عالم من كل بقاع الأرض، في محاولة للتوصل إلى علاج “سريع” لفيروس “كورونا” الجديد، ومن المقرر أن يستمر الاجتماع على مدار يومين.

ويناقش الـ400 عالم مصدر الفيروس الأصلي، سواء من الخفافيش أو غيرها، ومعرفة كيفية وصوله إلى البشر وهل وصل عن طريق حيوانات أخرى مثل الثعابين أو آكل النمل الحرشفي.

وحتى الآن لم يتمكن الباحثون من التوصل إلى أي علاج محدد أو لقاح ضد فيروس “كورونا” الذي يتسبب في فشل الجهاز التنفسي بالكامل.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن دعمها الكامل لحليفتها في “الناتو” تركيا، من خلال تصريحات صحفية أدلت بها مندوبتها الدائمة لدى الحلف، كاي بيلي هاتشسون، مؤكدة على أنّ هجمات قوات النظام السوري على النقاط التركية في إدلب، تجاوزت كلّ الحدود.

وقالت هاتشسون: “إنّ قوات النظام السوري المدعومة روسيًا، تجاوزت كلّ الحدود في استهدافها للقوات التركية في منطقة إدلب، على الرغم من عدم موافقة الناتو على كل الإجراءات التي تتخذها تركيا في سوريا”.

تكملة الخبر

كشف موقع عبري “واللا”، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي يحاول مواجهة ظاهرة خطيرة تجتاحه من قبل الشبان الجدد المنضمين له، لافتاً إلى أنه يعمد على معالجة ظاهرة تراجع الدافعية لدى الشبان في إسرائيل، للانخراط في الوحدات القتالية. 

وبحسب الموقع فإنّ قسم القوى البشرية بالجيش الإسرائيلي، أعلن عن تنفيذ عدّة خطوات لرفع دافعية الشبان الإسرائيليين للخدمة بالوحدات القتالية.

وأكد أن “هذه الخطوات العسكرية تأتي في أعقاب تزايد ظاهرة الهروب من الخدمة الإجبارية، وانعدام الدافعية لدى الجنود المستجدين، للانخراط بالألوية القتالية”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق