أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا بصدد اتخاذ خطوتين قويتين بحق الصين وروسيا إحداها عقوبات على 59 كياناً

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن سلسلةٍ من الخطوات الحاسمة تجاه الصين وروسيا، متمثلةً بشكلٍ مبدئي بـ اتخاذ خطوتين قويتين بحقهما إحداها اتخذت طابعاً دبلوماسيّاً والأخرى تمثّلت بفرض عقوباتٍ على 59 كياناً مرتبطاً بأنشطةٍ وصفتها بالخبيثة.

أمريكا بصدد اتخاذ خطوتين قويتين بحق الصين وروسيا إحداها عقوبات على 59 كياناً
أمريكا بصدد اتخاذ خطوتين قويتين بحق الصين وروسيا إحداها عقوبات على 59 كياناً

اتخاذ خطوتين قويتين بحق روسيا والصين

وفي هذا الإطار، أكدت الخارجية الأمريكية عزمها وقف عمل آخر قنصليتين عامتين متبقيتين لها في روسيا، حيث صرّح متحدث باسم الوزارة لوكالة “تاس” الروسية، أمس الجمعة، بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتشاور الوثيق مع سفير الولايات المتحدة لدى موسكو “جون ساليفان” قرر إغلاق القنصلية العامة في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا وتعليق أنشطة القنصلية العامة في مدينة يكاتيرينبورغ في سيبيريا.

وأشار المتحدث إلى أن هذا القرار يأتي بهدف إعادة تنظيم عمل الدبلوماسيين الأمريكيين في البلاد بشكلٍ أمثل، وذلك “ضمن إطار الجهود المستمرة لضمان أمن وسلامة عمل البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا”، موضحاً بأنّ هذا الإجراء سيؤدي إلى إعادة ترتيب الوظائف في السفارة الأمريكية بموسكو، ما سيتيح للولايات المتحدة تقديم مصالحها بمجال السياسة الخارجية في روسيا بشكلٍ أكثر فعاليةً وأمناً” وفق تعبيره.

وذكرت الوكالة أن 10 من موظفي القنصليتين سينتقلون إلى السفارة في موسكو، مما يعني أنّ السفارة الأمريكية في موسكو ستبقى بذلك البعثة الدبلوماسية الوحيدة للولايات المتحدة التي ستواصل عملها في روسيا.

أمريكا تعاقب الصين … والأخيرة تمد لها يدها

وبموازاة ذلك، أعلنت الخارجية الأميركية فرض عقوبات جديدة على جهاتٍ مرتبطة بأنشطة وصفتها بالخبيثة لصالح الصين، في وقتٍ رحبت فيه الصين بتعاون جديد مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وذكرت الخارجية الأميركية في بيان إن واشنطن ستلجأ لاستخدام جميع الإجراءات المضادة المتوفرة، بما يشمل إجراءاتٍ لمنع شركات ومؤسسات في الصين من استغلال البضائع والتكنولوجيا الأمريكية لأغراضٍ خبيثة.

ووفقاً لما جاء في بيان الوزارة، فإن العقوبات الجديدة تطال 59 كياناً صينياً وتضيفها إلى قائمة مراقبة الصادرات. وأشارت الخارجية إلى أن أربعة من الكيانات تم فرض العقوبات عليها لأسباب مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في الصين.

بكين بانتظار بايدن

من جهةٍ ثانية أكد وزير الخارجية الصيني” وانغ يي” أنّ بكين مستعدة للتعاون مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حول أولويّات عدّة، لكنه حذّر واشنطن من تبنّي نزعة “كارثية” معادية للصين بحسب “فرانس برس”.

مواضيع ذات صِلة : عقوبات على مسؤولين لبنانيين.. متحدثة الخارجية الأمريكية جيرالدين جريفيث: “حزب الله منظمة إرهابية وحلفائها سيحاسبون

وعقب أشهر من المواجهة المباشرة مع إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، عبّر المسؤول الصيني عن أمله في استئناف الحوار وإيجاد مناخ من “الثقة المتبادلة” بين أكبر قوّتين اقتصاديّتين في العالم بعد تنصيب بايدن في 20 كانون الثاني/يناير.

شاهد أيضاً : أغرب العقوبات التي تفرضها السلطات الإندونيسية على غير الملتزمين بارتداء الكمامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى