ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 01 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت العاصمة دمشق وريفها إطلاق رصاص كثيف من قبل الأهالي وعناصر قوات النظام منتصف الليلة الماضية احتفالا بالعام الجديد حيث تم تسجيل إصابة برصاصة طائشة لطفل صغير بالقرب من مول قاسيون بمنطقة مساكن برزة كما تسببت الألعاب الناريّة والرصاص العشوائي، بحريق في معمل البلاستيك المقابل لمدرسة الأونروا. 

ومن جهة أخرى يشكوا أهالي مخيم خان الشيح في ريف دمشق الغربي تراكم النفايات في نهر الأعوج، الأمر الذي يسبب بغزارة جريان النهر وفيضانه عند تساقط الأمطار فيما هدوء نسبي يخيم على دمشق وريفها.

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا حيث سُمع إطلاق رصاص كثيف الليلة الماضية من أغلب الثكنات العسكرية بالقلمون ومن البلدات احتفالا بالعام الجديد فيما تواصل قوات النظام عملية التشديد الأمني والتفتيش على الحواجز المحيطة بالبلدات بحثاً عن المطلوبين للاحتياط والخدمة العسكرية وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب.

محافظة درعا

قام مجهولون بخط عبارات تنادي بإسقاط النظام في كل من مدينة الصنمين شمال درعا وبلدة بصرى الحرير والمتاعية شرق درعا.

 ولا تزال تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري شن غاراته الجوية على محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري حدثت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة سد عويرض شرق دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز زلين بقذائف الدبابة محيط مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدف حواجز النظام المتمركزة في قرية المغير قرية الصخر بقذائف الهاون في حين استهدفت غرفة عمليات وحرض المؤمنين ليلة أمس مدينة محردة بقذائف المدفعية من عيار 130 مم.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض حي الراشدين والبحوث العلمية لقصف مدفعي من قوات النظام بينما خرجت مظاهرات في بلدات تقاد وقبتان الجبل تنديدا بهجوم هيئة تحرير الشام على مناطق الريف الغربي مؤكدين أن الثورة مستمرة لأسقاط الطغاة والبغاة كما قام المتظاهرون بقطع الطرقات لمنع مرور أرتال تحرير الشام داخل تقاد وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قوات النظام يوم أمس دون أنباء عن وقوع إصابات وفي الريف الشرقي شهدت جبهة عرب حسن انشقاق ثلاثة عناصر من الوحدات الكردية وتسليم أنفسهم للجيش الوطني يوم أمس بينما انفجر صهريج فيول فارغ قرب دوار الراعي شمال مدينة الباب دون وقوع إصابات.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر تحرير الشام ونور الدين الزنكي على محاور الراشدين وخان العسل ودارة عزة إثر محاولة الهيئة السيطرة على مناطق خاضعة للزنكي غربي حلب حيث استقدمت عناصر تحرير الشام تعزيزات مؤلفة من عدة دبابات وآليات ثقيلة باتجاه دارة عزة بينما سيطرت على قريتي السعدية والهباطة عقب معارك عنيفة مع الزنكي بينما استهدفت مشفى الكنانة في دارة عزة بقذائف الدبابات مما أسفر عن مقتل ممرض وإصابة آخرين بجروح  قام عناصر الدفاع المدني بإخلاء الجرحى العالقين وسط محاولات لإخلاء الباقين بينما وصلت نداءات استغاثة لإخلاء الأطفال والمرضى من مشفى الفردوس الواقعة بدارة عزة كما أسفرت الاشتباكات بين الطرفين عن مقتل مدني في خان العسل وعنصرين للجبهة الوطنية في زهرة المدائن  كما أصيب طفلان داخل منزلهما على أطراف بلدة تقاد فيما انقطعت كافة الطرق الواصلة بين ريفي حلب الغربي والشمالي بسبب الاشتباكات وسط حشودات عسكرية للجيش الوطني في عفرين استعدادا لفتح الطريق وصد هجوم الهيئة وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي اندلعت اشتباكات يوم أمس بمختلف الأسلحة الثقيلة بين قوات المعارضة والنظام على جبهة الملاح .

محافظة إدلب 

حملة قصف قوية بعدد كبير من القذائف الصاروخية والمدفعية طالت عدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبي والغربي من قبل حواجز النظام القريبة أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح ومقتل طفل وإصابة آخرين بمخيم للنازحين بالقرب من حاس بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت ميليشيا قسد أكثر من (25) مدنيا بعد حملة مداهمات شملت قرى بلدة الجرنية ( المنصورة والخاتونية)بريف الرقة الغربي كما حولت ميليشيا قسد منزل المدعو ( مصطفى الأحمد العرب) إلى نقطة عسكرية في مدينة تل أبيض شمالي الرقة وفي مدينة الرقة سجل انتشار مكثف لميليشيا قسد في شوارع المدينة لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة

قامت لجنة التربية والتعليم التابعة لميليشيا الوحدات الكردية بفصل عدد من المعلمين بحجة عدم التحاقهم إلى الخدمة الإجبارية في بلدة الجوادية بريف القامشلي كما قامت باعتقال شاب بحجة تصوير مواقعها في مدينة راس العين شمال الحسكة. 

كما أصيب شاب جراء طلق ناري طائش في مدينة الحسكة كما توفيت الطفلة عائشة مقدام الرمضان في مخيم الهول للنازحين بمحافظة الحسكة نتيجة انخفاض درجات الحرارة وهي من أبناء مدينة موحسن شرق ديرالزور. 

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي غارات على شارع الـ 24 في بلدة الشعفة شرق ديرالزور كما طال أيضاً قصف مدفعي عنيف بلدة الشعفة من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في منطقة الحزام الأخضر على أطراف مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي كما جرت أيضاً اشتباكات عنيفة بين الطرفين في بلدة الباغوز شرق دير الزور كما قتل  عدد من عناصر قسد وأصيب آخرين بجراح جراء الاشتباكات ضد تنظيم داعش ليلة أمس في بلدة الكشمة في الريف الشرقي أيضاً هذا وقد شوهد انتشار لعناصر الفرقة الرابعة و الحرس الجمهوري التابعة لقوات النظام على طول خط البادية ابتداء من بلدة الدوير و حتى بلدة الهري قرب الحدود السورية العراقية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى