نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الأربعاء 12/02/2020

أخبار اليوم

انسحاب مفاجئ لتركيا من ريف الحسكة.. نتنياهو يتوعد حماس.. وأردوغان يتوعد طيران النظام السوري وأحداث ساخنة أخرى جرت اليوم تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

تعرّف على الطيار الذي أسقطت المعارضة طائرته بإدلب

تداول ناشطون سوريون أمس الثلاثاء، صوراً ومعلومات جديدة عن طاقم الطائرة المروحية التابعة للنظام السوري، والتي أسقطتها المعارضة بعد استهدافها بصاروخ موجّه في سماء إدلب.

وذكر الناشطون السوريون أنّ طاقم المروحية الذين لقوا حتفهم هم، العميد بقوات النظام السوري عيسى عز الدين، والرائد علي حلاق، والطيار بشار محمود سمرة.

 

أردوغان: “الطائرات التي قصفت المدنيين بإدلب لن تطير بعد الآن بحرّية”

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنّ الطائرات التي قصفت المدنيين في إدلب لن تطير بعد الآن بحرية.

واعتبر الهدف من هجمات النظام السوري ضد المدنيين في إدلب هو دفعهم نحو الحدود التركية لتسهيل الاستيلاء على المنطقة.

مهدداً بالوقت ذاته إلى أنّه إذا تعرضت قواتهم في نقاط المراقبة أو أي مكان آخر في سوريا لأضرار، فسيضرب قوات النظام السوري في كل مكان دون التقيد باتفاق “سوتشي”، حسب وصفه.

انسحاب مفاجئ للقوات التركية وقوات المعارضة المدعومة من قبلها من مناطق بريف الحسكة.. والتفاصيل

كشفت مصادر محلّية أنّ القوات التركية وقوات المعارضة المدعومة من قبلها انسحبت اليوم بشكلٍ مفاجئ من 7 مواقع كانت تسيطر عليها بريف الحسكة شمال شرق سوريا.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ القوات التركية وقوات المعارضة المدعومة من قبلها انسحبت من كُلَّ من قرى (حليوة وجاموس وعريشة ومحمودية والسودة والسعيد وخربة جمو)، الواقعة في منطقة تل تمر وأبو رأسين بريف محافظة الحسكة.

تكملة الخبر

“تاو” المعارضة السورية يستهدف مراسل إعلام النظام السوري “شادي حلوة” غربي حلب

أفادت وكالة إعلام النظام السوري الرسمية “سانا”، اليوم الأربعاء، عن إصابة مراسل قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام، شادي حلوة، والمصورين، شريف عبس، و، جورج أورفليان، أثناء تغطيتهم الوضع الميداني بريف حلب الغربي.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الاستهداف كان عن طريق صاروخ مضاد للدروع “تاو”، ولكن إصابة حلوة طفيفة بحسب الصورة التي نشرتها “سانا”.

تكملة الخبر

قوات النظام السوري تتقدم بريف حلب الغربي

1111 1

أخبار العالم العربي

“نتنياهو” يصدر أوامر بضرب مئات الأهداف في سوريا ويتوعّد “حماس” بأكبر مفاجأة

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنّه أعطى الأوامر لتنفيذ مئات الهجمات في سوريا، دون تحديد طبيعة الهجمات ونوع الأهداف.

وقال، نتنياهو في لقاء مع القناة الـ20 الإسرائيلية: ” أصدرت توجيهاتي لتنفيذ مئات الهجمات في سوريا”، ولم يوضّح إذا كانت هذه الهجمات ستستهدف المواقع الإيرانية فقط، أو مواقع للنظام السوري أيضاً.

وبذات اللقاء هدد، نتنياهو، حركة “حماس” في غزة قائلاً: “لا ندق طبول الحرب، ولا نتطلع إلى نزاع مسلح جديد مع حماس، لكننا نعد لحماس أكبر مفاجأة في حياتهم، لن أكشف عن طبيعتها، لكنها ستختلف عن كل ما كان في السابق”.

تكملة الخبر

بهذه الميليشيا سدّت إيران الفراغ الذي خلفه قاسم سليماني في العراق

قامت قيادات من حزب الله اللبناني، بعد مقتل قاسم سليماني، بعقد اجتماعات عاجلة مع قيادات الميليشيات العراقية، بهدف توحيد الصفوف وسد الفراغ الذي خلفه قائد فيلق القدس الإيراني.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين قولهما، إنَّ الاجتماعات “هدفت لتنسيق الجهود السياسية للفصائل المسلحة العراقية التي غالبًا ما تسودها انقسامات”، والتي فقدت في الهجوم الأمريكي، يوم 3 يناير، في مطار بغداد، إلى جانب سليماني، أيضًا القيادي العسكري العراقي البارز، نائب قائد الحشد الشعبي، الذي كان له دور توحيد تلك الجماعات، أبو مهدي المهندس.

تكملة الخبر

قراصنة الصومال امتلكوا أنظمة دفاع جوي و”زوارق شبح”ومستشارين بلندن جنوا مليارات الدولارات أين هم الآن

أخبار العالم

“ترامب” ينتقم من ضابط شهد ضدّه في جلسات محاكمته ويتّخذ هذا الإجراء بحقّه..

صرّح  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّ الجيش الأمريكي قد ينظر في تأديب الضابط ألكسندر فيندمان، المساعد السابق في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الذي أدلى بشهادة في محاكمة الرئيس الأميركي.

وقال ترامب: “أرسلناه إلى مكان مختلف كثيراً، ويمكن للجيش أن يتعامل معه على النحو الذي يريدونه، فمن المؤكد، حسبما أتصور، أنهم سينظرون في ذلك”.

مسؤول تركي يكشف السبب وراء انسحاب قوات بلاده من مناطق بـ”نبع السلام”

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم الأربعاء، عن مصدر عسكري تركي قوله إنَّ بلاده أخلت قواتها المتمركزة في ريف الحسكة شمال شرق سوريا، من مواقعها إلى أماكن آمنة، على خلفية مقتل عنصر من الاستخبارات التركية.

وقال المصدر: “اضطرت القوات التركية المتمركزة في القرى الواقعة بين تل تمر وأبو الرأسين بريف الحسكة شمال شرق سوريا، للانسحاب من مواقعها على خلفية تصاعد التوتر في المنطقة”، على حدِّ قوله.

فيما كانت مصادر محلّية، كشفت أنّ القوات التركية وقوات المعارضة المدعومة من قبلها انسحبت اليوم بشكلٍ مفاجئ من 7 مواقع كانت تسيطر عليها بريف الحسكة شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى