نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الخميس 13/02/2020

النظام السوري يتقدم غرب حلب.. الجيش تركي ينشر صواريخه.. طفلة قتلها البرد بعفرين.. “نصر الله” يتمنى موته .. والمزيد من الأحداث الساخنة تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

وعد الخطيب تُشغل مواقع التواصل.. ما رسالتها لإيفانكا ترامب

شغلت المخرجة السورية، وعد الخطيب، صاحبة الفيلم الوثائقي “إلى سما”، مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اطلالتها بحفل الأوسكار العالمي منذ أيام، وما لفت في حضورها الكلمات التي نقشت على فستانها “تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”.

1322020 10

إلا أنَّ الخطيب وصلت إلى أبعد من الأوسكار، والتقت يوم أمس الأربعاء، بمستشارة البيت الأبيض وابنة رئيس الولايات المتحدة، إيفانكا ترامب، بحضور السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام.

وتحدثت الخطيب عن تجربتها في محافظة حلب شمال سوريا، وعن الوضع في محافظة إدلب، كاشفة لإيفانكا عن معاناة السوريين والهجمات التي يتعرضون لها، معززة ذلك بصور أطلعت عليها ابنة الرئيس والسيناتور، لنزوح آلاف السوريين بسبب القصف العشوائي والهجمات العسكرية الشرسة التي يتعرضون لها.

1322020 10 3

اتصال هاتفي بين رئيس الأركان الروسي ونظيره التركي بخصوص إدلب.. وأبرز ما جاء فيه

بحث رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، مع نظيره التركي، يشار غولر، اليوم الخميس، في اتصالٍ هاتفي الوضع في إدلب ولأوّل مرة منذ بدء المواجهة بين تركيا وقوات النظام السوري على أرض إدلب.

وبحسب ما جاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، فإنّ الجانبين بحثاً مسائل جدول الأعمال الثنائي لوزارتي الدفاع الروسية والتركية، المتعلقة بالوضع في سوريا، وخاصة في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

فيما لم تكشف وزارة الدفاع الروسية عبر بيانها عن مزيد من التفاصيل حول ما جرى خلال الاتصال الهاتفي.

تكملة الخبر

كانت في طريقها إلى المستشفى.. طفلة فارقت الحياة من شدة البرد في عفرين

توفيت طفلة، صباح اليوم الخميس، من شدة البرد، أثناء محاولة والدها إسعافها إلى مستشفى لأنها تعاني من نزلة تنفسية بسيطة.

وفي التفاصيل، قال الدكتور حسام عدنان عبر منشور له في فيسبوك، إنَّ الطفلة توفيت نتيجة البرد القارص، وكانت في طريقها إلى مستشفى عفرين لأنها تعاني من نزلة صحية بسيطة.

   

انشقاقات في صفوف ميليشيا “القاطرجي” بعد زجّها أبناء دير الزور بمعارك حلب وإدلب
تبديل المحتوى
النظام يتقدم بريف حلب الغربي.. والحربي الروسي يمهّد على مدينة الأتارب (خريطة)

سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، اليوم الخميس، على منطقتي ريف المهندسين الأول وبلدة كفرحوم بريف حلب الغربي، بعد تمهيد مدفعي مكثف واشتباكات عنيفة مع قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام، انتهت بانسحاب الأخيرتين من المنطقتين.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل المحمد، إنَّ قوات النظام السوري مدعومة بالميليشيات مهّدت بشكلٍ مكثف بالمدفعية منطقة ريف المهندسين الأول وبلدة كفرحوم، مضيفة، أنّ اشتباكات عنيفة دارت مع فصائل المعارضة، وانتهت بانسحاب الأخيرة.

وأوضحت مراسلتنا، أنَّ قوات النظام السوري تقصف الآن بالمدفعية الثقيلة، مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، كما يستهدف الطيران الحربي الروسي محيط مدينة الأتارب بالصواريخ الفراغية.

1322020 3 1

اغتصاب جماعي لفتاة قاصر في حلب من قبل عناصر لواء “الباقر” الشيعي، والتفاصيل

وقعت حادثة مروّعة وسط مدينة حلب، حيث أقدم عناصر مسلّحون على اغتصاب فتاة قاصر، وتهديد أهلها، الأمر الذي أثار غضب الأهالي في المدينة.

وفي التفاصيل، قالت مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل محمد، إنَّ حالة من الغضب والاحتقان سادت بين السكان في حي الشعار الواقع بمدينة حلب، على خلفية حادثة إغتصاب تعرّضت لها فتاة قاصر.

هذا وأوضحت مراسلتنا أنَّ الفتاة والتي تبلغ من العمر 17 عامًا، اختفت فجأة عقب خروجها من منزلها صباحًا، حيث توجّه أهل الفتاة لقسم الشرطة التابع لـ حي الشعار، وقدّموا بلاغًا على حادثة الاختفاء، لكن عجزت الشرطة ايجادها.

وأشارت مراسلة الوكالة، إلى أنَّ الفتاة عادت مساء اليوم التالي، وهي في حالة انهيار تام، ليتبيّن أنها تعرّضت للاعتداء من قبل مجموعة عناصر مسلحين.

ليتبيّن لاحقًا أنَّ المجموعة المعتدية على الفتاة تتبع لـ لواء (الباقر) التابع للحرس الثوري الإيراني.

أخبار العالم العربي

ناشطة كويتية تلمح بقدرتها على اختراع علاج لفيروس “كورونا” (فيديو)

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً لناشطة كويتية وصفوها بــ”المثيرة للجدل”، تلمح بقدرتها على اختراع علاج فعال ضد فيروس “كورونا” الجديد مقابل مبلغٍ مالي كبير.

وقالت الناشطة الكويتية، سلوى المطيري، عبر المقطع المصور الذي حظي بانتشارٍ كبير: “إذا كنتم تريدون مني اكتشاف علاج لفيروس “كورونا”، ادفعوا لي مليار دينار كويتي (نحو 3.3 مليار دولار)”.

 

هذا دواكم وعلى الله شفاكم عطوها مليار دينار
كويتي وأبشروا بالعافية يا الصينيين
سلوى المطيري أثق بكلامها وراح تثبت لكم الأيام صحة ما تقول pic.twitter.com/5hLbLbz586

— عيد الشمري (@hadreen350) February 12, 2020

الناتو يعلن رسميًا عن خطواته القادمة بما يخص منطقة الشرق الأوسط

صرّح وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الخميس، أنّ حلف شمال الأطلسي “الناتو”، قرر تكثيف عملياته العسكرية في الشرق الأوسط، مع توسيع مهماته العسكرية في العراق.

وقال إسبر للصحفيين بمؤتمر صحفي أقامه اليوم: “يسعدني أنْ أعلن أنّ الناتو وافق على تعزيز عملياته في الشرق الأوسط.. الحلف يدرس إمكانية توسيع مهماته في العراق بالتنسيق مع بغداد والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ تنظيم داعش”.1

تكملة الخبر

متهم بجلب المرتزقة والسلاح إلى ليبيا .. تعرف على الحرس الثوري التركي وعلاقته بأردوغان!

فيديو يعرض قصة صعود شركة سادات التركية للاستشارات الدولية وكيف تحولت إلى وسيط لدعم حلفاء تركيا في المنطقة والتي كان آخرها في ليبيا .

https://www.youtube.com/watch?v=OaVjkTFOt0I&feature=emb_logo
نصر الله: “لو جاء استثناء من الله لاخترت أن تُقبض روحي بدلاً من سليماني” (فيديو)

ظهر زعيم ميليشيا “حزب الله”، اللبناني، حسن نصر الله، في لقاء تلفزيوني جديد مع وكالة أنباء “يونيوز” الإيرانية، حيث بثّت مقتطفات من حديثه مساء أمس الأربعاء.

وفي مقطع فيديو نشرته الوكالة الإيرانية، تحدث “نصر الله” عن فرضية غير واقعية حدثت معه حسب زعمه، حيث قال: “في إحدى المرات وبعد الصلاة، خطر لي لو أنّ ملك الموت جاء ليقبض روح قاسم سليماني، وأتى استثناء من “الله” أنْ يخيّر في قبض روحي أو روحه”.

 

#بالفيديو #مقابلة_خاصة
السيد #نصرالله حابسا دموعه: “كنت لأقول لملك الموت خذني واترك قاسم سليماني”#يونيوز pic.twitter.com/peqnr6aw6j

— وكالة يونيوز للأخبار (@uunionnews) February 12, 2020

أخبار العالم

الولايات المتحدة تكشف عن نوع الدعم الذي ستقدمه إلى تركيا في منطقة إدلب

كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الخميس، خلال لقاء متلفز مع إحدى القنوات، أثناء تواجده في تركيا، عن نية الولايات المتحدة الأمريكية في دعم الجيش التركي في منطقة إدلب عن طريق تقديم معلومات استخباراتية ومعدات عسكرية لهم.

وقال جيفري: إن “الولايات المتحدة تنظر في سبل تقديم الدعم لتركيا في إدلب في إطار حلف الناتو، والأولوية هنا تعود لتزويد العسكريين الأتراك بمعلومات استخباراتية ومعدات عسكرية”، منوهاً إلى عدم وجود نية في إرسال قوات برية أمريكية إلى مناطق النزاع.

تكملة الخبر

استعدادًا للتصعيد العسكري.. الجيش التركي ينشر صواريخ “سكاريا” على الحدود السورية

كشفت وسائل إعلام تركية، أنَّ الجيش التركي نشر صواريخ من طراز “سكاريا” (SAKARYA) على الحدود مع سوريا، بالتزامن مع التهديدات المتواصلة بتصعيد عسكري في إدلب وريفها، ضدًّ قوّات النظام السوري.

ووفقًا لما نشرته وكالة “الأناضول”، فإنَّ الجيش التركي أرسل عناصر من الوحدات الخاصة “كوماندوز”، صباح اليوم الخميس، إلى الحدود السورية إضافة إلى مدرعات وعربات عسكرية.

وتظهر الصور التي نشرتها الوكالة، نشر الجيش التركي راجمات صواريخ على الحدود السورية من نوع “سكاريا“.

1322020 1

الكرملين: “لا نرى نزاعًا في إدلب والحكومة السورية تحارب الإرهاب”..

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أنَّ الكرملين لا يرى نزاعًا فيما يحدث في إدلب “بل هو محاربة القوات المسلحة السورية للإرهاب على أرض بلادها”.

وقال بيسكوف: “الحديث لا يدور حول نزاع، بل حول عدم تنفيذ اتفاقات سوتشي، وحول الالتزامات التي أخذتها الأطراف على نفسها وفق الاتفاقات”.

وأضاف أنَّ “الحديث يدور بالدرجة الأولى عن محاربة الإرهاب التي تقوم بها القوات المسلحة السورية في أراضي بلدها”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق