سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الجمعة 14/02/2020

نتنياهو يسخر من دمشق.. النظام السوري يغير خطته.. تركي يتحرش بطفلة سورية .. والجزائر تعوم للأسد.. وأحداث ساخنة أخرى جرت اليوم تابعها في التقرير

أخبار سوريا

سخر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من التقارير التي اتهمت إسرائيل بشن غارات استهدفت محيط العاصمة دمشق الليلة الماضية، رافضًا التعليق عليها.

وقال نتنياهو في حديث مع إذاعة حيفا، الجمعة، “لا أعلق على هذه العملية أو تلك.. لا أدري ماذا جرى الليلة الماضية”، مضيفًا، “ربما كان ذلك سلاح الجو البلجيكي!”.

وتابع، “بعيدًا عن أي صلة بالأحداث التي تفيد بها التقارير الواردة خلال اليوم الأخير، يمكنني فقط القول، إنَّ سياستنا العامة تتمثل في مواجهة إيران في سوريا”، مشيرًا إلى أنَّ إيران تشكل الخطر الأساسي بالنسبة لإسرائيل و “نعمل بشكل منهجي على منع تموضعها في سوريا”.

تداول ناشطون سوريون، اليوم الجمعة، مقطعاً مصوراً يظهر عدداً من عناصر الشرطة العسكرية الروسية مجتمعة مع مجموعة من رجال قرية خربة عمو بريف مدينة القامشلي.

ويظهر من خلال الفيديو، استماع عناصر الشرطة العسكرية الروسية لشكاوي أهالي القرية حول ما جرى قبل يومين، من اشتباك بين عناصر الدفاع الوطني ودورية أمريكية تابعة للتحالف الدولي في القرية المذكورة.

 

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، عن مقتل العشرات من قوات النظام السوري، جراء استهدافها المتواصل لمواقعهم العسكرية في محافظة إدلب.

وقالت وزارة الدفاع، في بيانٍ مقتضب عبر صفحتها في تويتر، إّنه وبحسب المعلومات الواردة، فقد تم تحييد 63 عنصرًا من قوات النظام السوري في محافظة إدلب.

وتستمر تركيا بإرسال قوافل عسكرية إلى حدودها مع سوريا، إضافة إلى إدخال أرتال عسكرية إلى نقاط المراقبة داخل مدينة إدلب وريفها.

 

بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا، يظهر اعتداء مجموعة من عناصر ميليشيا “قسد” بالضرب والشتائم على مدنيان من ريف دير الزور، بعد اعتقالهم.

وأوضح مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، أنَّ الشابان اللذان تعرضا للضرب هم من أبناء بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، ويعملان سائقين لشاحنات نقل الحبوب.

وأضاف، أنَّ ميليشيا “قسد” اعتقلتهم قبل 15 يومًا، وذلك بعد مداهمة حيّهما في البلدة، بدعوة وجود خلايا لتنظيم “داعش” في المنطقة، مشيرًا إلى أنَّ عناصر “قسد” الذين ظهروا في الفيديو، هم من أبناء مدينة الشدادي بريف الحسكة.

 

فيديو || بالضرب والشتائم.. عناصر ميليشيا "قسد" تُهين مدنيان أثناء اعتقالهم بدير الزور.. ومراسلنا يروي التفاصيل

أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، عمر المحمد، أنه وفقًا لمجريات العمل العسكري في ريف حلب الغربي، وتزامنًا مع سيطرة النظام السوري على أجزاء واسعة، صباح اليوم الجمعة، وتقدّمه نحو محاور جديدة، فمن المحتمل أن يُغيّر النظام خطته العسكرية السابقة؛ والتي كانت تسعى للسيطرة على طريق الـ M4، إلى السيطرة على محاور جديدة.

وأوضح مراسلنا أنه عقب سيطرة النظام على الفوج (46) غربي حلب؛ باتت مدفعيته وراجماته تصل إلى مدينة باب الهوى؛ شمالي حلب، إلى جانب ريف حلب الغربي كاملاً وأجزار واسعة من محافظة إدلب.

تكملة التقرير

أخبار العالم العربي

حصلت وكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الخميس، على وثائق سرية مسربة من تقرير لدائرة تحقيقات أمريكية حول الميليشيات الطائفية العراقية، ومدى تورط رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، بدعم النظام السوري ورأسه، بشار الأسد.

وكشفت التسريبات أنَّه في الوقت الراهن يدير ملفات غسيل أموال الحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبنانية، كل من: السكرتير الإعلامي لنوري المالكي ومدير قسم الاستثمارات المالية في الحرس الثوري الإيراني “مُبين” ومنظر حزب الدعوة المدعو، ياسين مجيد، ويساعده في ذلك كاطع الركابي “أبو مجاهد” وهو عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي.

تكملة التقرير

دعا وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، جامعة الدول العربية إلى إنهاء تجميد عضوية النظام السوري، وإعادة تمثيله مجددًا في اجتماعاتها ونشاطاتها.

وجاءت تصريحات الوزير خلال لقائه نظيره الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ، معتبرًا أنَّ غياب حكومة النظام السوري “فيه ضرر كبير للجامعة والعرب”.

وقال بوقادوم، إنَّ “غياب سوريا تسبب بضرر كبير للجامعة والعرب”، داعيًا الدول العربية إلى الدفع نحو إعادة عضوية سوريا، وطالب كل الدول العربية بالعمل على عودة حكومة النظام السوري لجامعة الدول العربية.

أخبار العالم

أقدم صحفي سوري، خلال الساعات الأخيرة، على نشر قصة تحرش رجل تركي بطفلة سورية في الإعلام التركي، لتتحول القصة بشكل متسارع إلى قضية رأي عام في البلاد.

وفي التفاصيل، عمل الصحفي السوري، حمزة خضر، على تسليط الضوء على واقعة التحرش عبر نشرها في جريدة “يني شفق” التركية التي يعمل بها، لتلقى رواجًا في الأوساط التركية على مواقع التواصل الاجتماعي وتصبح قضية رأي عام رأى فيها الكثيرون ضرورة ملحة لتسليط الضوء على معاناة الأطفال من هذه الجزئية، وخاصة السوريين منهم.

تكملة الخبر

أكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الجمعة، خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تقف إلى جانب تركيا ضد الهجمات التي تتعرض لها في سوريا.

وقال عمران خان عقب المؤتمر: “نقف إلى جانب تركيا ضد الهجمات التي تتعرض لها قواتها في سوريا”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأضاف: “الشعب الباكستاني وحكومته يقفان دوما إلى جانبكم وسيستمران على هذا المنوال”.

ولفت خان إلى أن المسلسلات التركية تلقى رواجاً كبيراً في باكستان، مؤكداً إمكانية تعاون البلدين لانتاج أعمال فنية مشتركة حول الإسلاموفوبيا.

أصدر مركز المصالحة الروسي في سوريا، اليوم الجمعة، بياناً يكشف فيه عن محاولة وزارة الدفاع التركية، وقف التصعيد في إدلب من خلال تقديم معلومات مغلوطة، وغير دقيقة للقيادة التركية، معتبراً أن هذه التصريحات “غير مسؤولة”.

وجاء في نص البيان: “يلفت مركز مصالحة الأطراف المتناحرة الانتباه إلى أنّ موظفي وزارة الدفاع التركية يتحملون مسؤولية تزويد قيادة بلادهم بمعلومات غير صحيحة حول الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد”.

ونوّه البيان إلى أنّ مثل هذه التصريحات تؤدي إلى تفاقم الأزمة وتعقيد الوضع، معتبرين أنّ: “تصريحات غير مسؤولة كهذه لن تؤدي إلا إلى تصعيد الوضع في إدلب واتخاذ قرارات متسرعة لا تلبي المصالح المشتركة لروسيا ولتركيا”.

نشرت عارضة الأزياء الأمريكية، آشلي غراهام، صورة جريئة لها وهي تُرضع ابنها أمام الملأ، أثناء احتسائها للقهوة داخل أحد المطاعم في مدينة نيويورك.

وأثارت هذه الصورة ردود فعل المتابعين على حسابها في إنستغرام وبقية المواقع الاجتماعية، حيث اعتبرها البعض أنها جريئة جدًا، إذ ظهر صدرها كما هو.

فيما اعتبر آخرون أنها أقدمت على هذه الخطوة تشجيعًا منها على الرضاعة الطبيعية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق