أخبار العالم

تزامناً مع زيارة كيم لروسيا.. موسكو تكشف عن شرط جديد لبدء المفاوضات مع كييف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أنه كلما طال تأجيل كييف للمفاوضات مع موسكو، زادت صعوبة التوصل إلى اتفاق في وقت لاحق.

تزامناً مع زيارة كيم لروسيا.. موسكو تكشف عن شرط جديد لبدء المفاوضات مع كييف

وأشار لافروف إلى أن إلغاء مرسوم رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، الذي يحظر الحوار مع موسكو يجب أن يكون الخطوة الأولى للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك رداً على طلب التعليق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، بأنه إذا بدأت المفاوضات الروسية الأوكرانية، فإن الولايات المتحدة ستنضم إليها، وقال لافروف إنني “قرأت البيان. إنه غريب حقاً”.

وأضاف: “قبل عام على الأقل، أو حتى قبل ذلك، وقع زيلينسكي على مرسوم يحظر أي مفاوضات مع حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعالم كله يعرف ذلك”.

كما أشار إلى أنه إذا قررت أوكرانيا الاستعداد للتفاوض، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي الرغبة أو الأمر بإلغاء هذا المرسوم الذي يحظر المفاوضات مع روسيا.

زيارة كيم لروسيا

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، اليوم الثلاثاء، إلى روسيا بالقطار، وكان في استقباله وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي ألكسندر كوزلوف وعدد من المسؤولين الكوريين، وفقاً لوسائل إعلام روسية.

ويصحب كيم وفد من كبار المسؤولين العسكريين، ويتوقع أن يضع البلدان اللمسات الأخيرة على صفقة أسلحة يمكن أن تزود بيونغ يانغ موسكو من خلالها الأسلحة اللازمة للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقد تحصل كوريا الشمالية بدورها على مساعدات إنسانية تحتاجها البلاد بسبب ما تعانيه من العقوبات المفروضة عليها.

اقرأ أيضاً.. منظمة دولية تحدد الطريق البري الأكثر خطورة في العالم للمهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى