نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الاثنين 17/02/2020

أخبار اليوم

النظام السوري يسيطر على ريفي حلب.. مصنع صواريخ إيراني ببغداد.. جثة رزان زيتونة في دوما.. مهاتفات بين أرودغان وترامب.. والمزيد من الأحداث الساخنة تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

فُقد رتل عسكري تابع لميليشيا الدفاع الوطني بمدينة الميادين الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي، أثناء أداء عناصر الرتل مهام تمشيط بادية المدينة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الرتل مكون من نحو 12 آلية عسكرية محملة بالعناصر، وفُقد أثره في الـ12 من فبراير/شباط الحالي، أثناء تواجد الرتل في بادية الميادين بمهمة تمشيط البادية من عناصر تنظيم الدولة “داعش”، ضمن مهام دورية للميليشيا للحد من عمليات تسلل خلايا “داعش” إلى المدينة.

وأكمل مراسلنا أنَّ الدلائل تشير إلى أنّ عناصر الرتل وقعوا بالأسر نتيجة كمين لـ”داعش”، منوهًا إلى أنَّ ميليشيا الدفاع الوطني مستنفرة كامل قواتها في المدينة ومحيطها.

تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً، يظهر مرافقة الشرطة العسكرية الروسية لرتلٍ من القوات التركية على الطريق الدولي M5.

وحسب مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، فإنّ المنطقة التي ظهر فيها الرتل التركي بمرافقة روسية هي جنوب مدينة معرة النعمان، حيث اتجه نحو النقطة التركية المتمركزة في بلدة “معرحطاط” والتي تحاصرها قوات النظام السوري من جميع الجوانب.

وأضاف مراسلنا أنَّ القوات التركية أصبحت تسير بحماية الروس ضمن المناطق التي سيطر عليها النظام السوري بعد انسحاب المعارضة و”هيئة تحرير الشام” منها في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.

العمل من أجل فلسطينيي سوريا، أمس الأحد، عن مقتل مدني فلسطيني في مخيم اليرموك بدمشق بعد أن ألقى عددٌ من “المعفشين”، أخشاباً عليه من أعلى إحدى البنايات.

و بتفاصيل الحادثة، فإنّ مدنياً من أبناء المخيم قضى في منطقة شارع عين غزال إثر رمي ما يعرف “العفيشة”، وهم لصوص المنازل، الأخشاب من أحد الأبنية على رأسه مما تسبب بوفاته على الفور.

وبحسب ذات المصادر فإنّ أهل الضحية والذي لم تكشف عن إسمه، حاولوا رفع دعوى قضائية ضدّ الجهات المسؤولة عن حماية المخيم، وهي منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية التابعة للنظام السوري، إلا أنّهم أرغموا على التنازل عنها لاحقاً، بسبب تهديدات من قبلهم.

سيطرت قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، بدعم من الطيران الروسي، صباح اليوم الإثنين، على بلدات جديدة في الريف الشمالي الغربي لمحافظة حلب.

وذلك بعد ساعات من سيطرته على كافة المناطق بريف حلب الشمالي الشرقي والريف الغربي، عقب معارك عنيفة على عدد من المحاور، وانسحاب لفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام من محاور أخرى.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل محمد، إنَّ قوّات النظام السوري سيطرت على بلدات “عنجارة والسلوم والمعري والشيخ عقيل وحور والقاسمية” شمال غرب حلب، وذلك بعد انسحاب قوّات المعارضة منها.

1722020 7 1 1 scaled

أعلنت حكومة النظام السوري، اليوم الاثنين، على لسان وزير النقل التابع لها، علي حمود، إعادة تشغيل مطار حلب الدولي، معلنًة أن يوم الأربعاء المقبل، سيشهد أولى رحلاته الجوية بعد انقطاع دام ما يقارب 9 سنوات.

ووفقًا لما تناقلته وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري، فإن الحمود كشف أنه، خلال الأيام القليلة القادمة، سيتم العمل على برمجة رحلات جوية ما بين العاصمة المصرية، القاهرة، ودمشق.

وفي سياق متصل، كان محافظ حلب التابع للنظام السوري، حسين دياب، أعلن منذ نهاية أغسطس/ آب من العام الماضي، أن مطار حلب الدولي أصبح جاهزًا، وأن إعادة تشغيله ستكون قريبة عند حل بعض الإشكالات والظروف الأمنية، على حد قوله.

تكملة الخبر

خرج رأس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الاثنين، بكلمة متلفزة بمناسبة سيطرة قواته بدعم من الميليشيات المساندة والمدعومة إيرانيًا وتحت غطاء من الطيران الحربي الروسي على مناطق واسعة بريف حلب الشمالي الغربي وريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وظهر الأسد في الكلمة من خلف مكتب لم يتم توضيح مكانه، قائلًا:” أهلنا أبناء حلب الكرام.. تحية الثبات والصمود.. عندما تحررت مدينة حلب أواخر العام 2016، قلت بأن ما قبل تحرير مدينة حلب لن يكون كما بعدها، وانطلقت في ذلك من معرفتي إلى أين يسدد أبناء قواتنا المسلحة بقلوبهم وعقولهم، ومن يقيني بأن وطنية أهل حلب ووفاءهم لوطنهم وجيش الوطن ستقلب حسابات الإعداء”، على حد تعبيره.

أنهى الوفدين التركي والروسي، اليوم الاثنين، اجتماعًا مغلقًا بالعاصمة الروسية موسكو بهدف تباحث الوضع الميداني في إدلب والتقدم البري الأخير لقوات النظام السوري المدعومة بالميليشيات والغطاء الجوي الروسي، ضمن إطار الحملة العسكرية الأخيرة.

وتواردت تسريبات من الاجتماع مفادها أنَّ الطرفين لم يتوصلا إلى أي اتفاق، حيث كان الوفد الذي ضم مسؤولين أتراك برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، كان مصرًا على تعديل اتفاقية “سوتشي” حول إدلب، وهو ما رفضه الروس.

وأضافت التسريبات أنَّ الوفد الروسي حثَّ الأتراك على التواصل مع النظام السوري في دمشق، دون الكشف ما إذا وافق الوفد التركي على الطلب أم لا.

كما طلب الوفد الروسي عقب فشل التوصل لاتفاق بين الطرفين بإجراء اتصال الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث ملف إدلب مرة أخرى.

كشف موقع قناة “روسيا اليوم” عن تمكّن قوات النظام السوري من العثور على مقبرة جماعية في منطقة مزارع “العب” بالقرب من مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وبحسب ما أفادت الشرطة العسكرية بقوات النظام السوري، فإنّ المقبرة تضم رفات حوالي 70 شخصاً بينهم جثمان لامرأة، وتعود وفاتهم إلى مابين عامي 2012 حتى 2014، خلال سيطرة قوات المعارضة حينها على تلك المنطقة.

واتهمت وسائل الإعلام الروسية والنظام السوري، قوات المعارضة التي كانت تسيطر على تلك المنطقة خلال تلك الفترة بارتكابها إعدامات ميدانية بحق مدنيين وعسكريين، وتعذيب بعضهم حتى الموت، حيث تحدثت عن وجود جثث ضمن المقبرة مكبّلة الأيدي وأخرى فيها طلقات بالرأس.

مصادر محلية تناقلت أنّ جثّة المرأة التي ووجدت قدّ تعود إلى الناشطة “رزان زيتونة” والتي فقدت مع زوجها عام 2013 في مدينة دوما، واتُهم حينها “جيش الإسلام” بخطفها، بينما لم يتضح مصيرهما حتى اليوم.

كشف موقع قناة “روسيا اليوم” عن تمكّن قوات النظام السوري من العثور على مقبرة جماعية في منطقة مزارع “العب” بالقرب من مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وبحسب ما أفادت الشرطة العسكرية بقوات النظام السوري، فإنّ المقبرة تضم رفات حوالي 70 شخصاً بينهم جثمان لامرأة، وتعود وفاتهم إلى مابين عامي 2012 حتى 2014، خلال سيطرة قوات المعارضة حينها على تلك المنطقة.

واتهمت وسائل الإعلام الروسية والنظام السوري، قوات المعارضة التي كانت تسيطر على تلك المنطقة خلال تلك الفترة بارتكابها إعدامات ميدانية بحق مدنيين وعسكريين، وتعذيب بعضهم حتى الموت، حيث تحدثت عن وجود جثث ضمن المقبرة مكبّلة الأيدي وأخرى فيها طلقات بالرأس.

أخبار العالم العربي

ظهر زعيم ميليشيا “حزب الله”، حسن نصر الله، اللبناني أمس الأحد بخطابٍ جديد بمناسبة ذكرى “أربعين” مقتل الجنرال الإيراني “قاسم سليماني” ومن معه.

وطالب “نصر الله” بمقاطعة البضائع الأمريكية، حيث اعتبر أنّ نقطة ضعف الأمريكيين هي “الأمن والدولار”، مشدداً على ضرورة اللجوء إلى عمل جاد في مقاطعة البضائع الأمريكية، أو على الأقل مقاطعة شركات محدّدة.

وتحدث عن أنّ الولايات المتحدة تلجأ من أجل مصالحها وهيمنتها إلى الوسائل كافة، مشدداً على أنّه “بحاجة إلى المقاومة الشاملة على امتداد منطقتنا في مواجهة هذا الوحش الإرهابي”، بحسب وصفه.

حصلت وكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأحد، على تسريبات خاصة نقلتها النائبة العراقية السابقة عن ائتلاف دولة القانون “تحالف سياسي يقوده رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي” بالبرلمان العراقي، عواطف نعمة، وتمحورت حول سعي إيران عبر رجالاتها في العراق إلى استهداف التواجد الأمريكي ضمن مخطط هدفه الاستراتيجي ضرب الثورة المندلعة في البلاد وإخمادها.

معامل ومنشآت تخزين صواريخ

قالت النائبة السابقة إنَّ زعيم ميليشيا النجباء الطائفية، أكرم الكعبي، نسق في الخامس من الشهر الحالي اجتماعًا بين الحرس الثوري الإيراني و7 من قيادات الميليشيات العراقية المدعومة إيرانيًا، وهم: ليث الخزعلي أحد أبرز قيادات ميليشيا عصائب أهل الحق، وشبل الزيدي الأمين العام لكتائب الإمام علي، وأبو آلاء الولائي زعيم ميليشيا كتائب سيد الشهداء، وحامد الجزائري زعيم سرايا الخرساني، وحسن العذاري القيادي في التيار الصدري.

وعن فحوى الاجتماع، أفادت النائبة بأن المجتمعين اتفقوا على إنشاء وتوزيع معامل وقواعد إطلاق لصواريخ “زلزال” الإيرانية بكافة طرازاتها في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين بهدف جعل القواعد والمعسكرات التي تحتضن القوات الأمريكية تحت مرمى نيران هذه الجماعات.

وتابعت المصدر بأنَّ عدد الصواريخ الجاهزة للإطلاق يبلغ 32 صاروخًا موجهة نحو قاعدة عين الأسد في الأنبار، وقاعدة التاجي شمالي العاصمة بغداد، وقاعدة “كي 1” في كركوك.

تكملة التقرير

أخبار العالم

أصدر المجلس الأوروبي، اليوم الاثنين، بياناً أعلن من خلاله إضافة 8 رجال أعمال سوريين موالين للنظام السوري، مع كيانَيْن مرتبطَيْن بهم إلى قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على النظام السوري.

حيث شملت حزمة العقوبات كلًا من ماهر برهان الدين الإمام، وسيم قطان، عامر فوز، صقر رستم، ياسر عزيز عباس، عبد القادر صبرة، خضر علي طه، عادل أنور العلبي، و الكيانات هي مجموعة شركات القاطرجي، وشام القابضة.

وبذلك أصبح عدد القائمة التي فُرِضَت عليها هذه الإجراءات العقابية، منذ عام 2011، وما تزال إلى اليوم جارية، 277 شخصًا و71 شركة، جميعهم يخضعون لحظر السفر ولتجميد الأصول المالية، ومن بعض ما جاء في نص البيان عن أسباب فرض العقوبات بأنّ “أنشطتهم أفادت بشكل مباشر نظام بشار الأسد، بما في ذلك مشروعات تقع على أراضٍ، تم انتزاعها من أشخاص شرّدهم الصراع”.

أكّد الكرملين على دعمه للنظام السوري، في إطار مكافحة الإرهاب في منطقة خفض التصعيد في إدلب، وذلك ردًا على طلب الرئيس الرئيس الأمريكي من موسكو، وقف دعمها للحكومة السورية ورأسها (بشار الأسد).

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، إنَّ “موسكو ستواصل دعمها لعمليات الجيش السوري ضدَّ الإرهابيين، وأسف لتكثيف هؤلاء عملياتهم الإرهابية في منطقة إدلب بسوريا”، على حد قوله.

وتعليقًا على ما قاله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في محادثته الهاتفية الأخيرة مع الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، وتعبيره عن رغبته في رؤية وقف دعم روسيا لـ “نظام الأسد” في سوريا.

أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، بأنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، حول إدلب.

وأوضح أنّ الرئيس ترامب، قال لنظيره التركي إنّ الولايات المتحدة ترغب في أن تتوقف روسيا عن دعم “الفظائع” التي يرتكبها نظام الأسد.

وأعرب ترامب عن خشيته من العنف في إدلب، وشكر أردوغان على جهود تركيا لمنع وقوع كارثة إنسانية هناك، في ظل الجهود التي تقوم بها.

وأكد بيان البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي دعا إلى إنهاء الحرب الداخلية في سوريا والانتقال إلى مسيرة الحل السياسي.

وتحدث البيان على أنّ الرئيسان تناولا قضايا أخرى في المنطقة، ومنها الملف الليبي، وقضايا النازحين، وبعض القضايا الاقتصادية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق