الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري يكشف عن مقبرة جماعية بـ”دوما” وأنباء عن جثّة لـ”رزان زيتونة” (صور)

كشف موقع قناة “روسيا اليوم” عن تمكّن قوات النظام السوري من العثور على مقبرة جماعية في منطقة مزارع “العب” بالقرب من مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وبحسب ما أفادت الشرطة العسكرية بقوات النظام السوري، فإنّ المقبرة تضم رفات حوالي 70 شخصاً بينهم جثمان لامرأة، وتعود وفاتهم إلى مابين عامي 2012 حتى 2014، خلال سيطرة قوات المعارضة حينها على تلك المنطقة.

واتهمت وسائل الإعلام الروسية والنظام السوري، قوات المعارضة التي كانت تسيطر على تلك المنطقة خلال تلك الفترة بارتكابها إعدامات ميدانية بحق مدنيين وعسكريين، وتعذيب بعضهم حتى الموت، حيث تحدثت عن وجود جثث ضمن المقبرة مكبّلة الأيدي وأخرى فيها طلقات بالرأس.

مصادر محلية تناقلت أنّ جثّة المرأة التي ووجدت قدّ تعود إلى الناشطة “رزان زيتونة” والتي فقدت مع زوجها عام 2013 في مدينة دوما، واتُهم حينها “جيش الإسلام” بخطفها، بينما لم يتضح مصيرهما حتى اليوم.

اقرأ أيضاً : تشكيل ميليشيا جديدة لروسيا بـ”دوما” بريف دمشق والهدف منها..

وتحدثت أجهزة النظام السوري الأمنية عن أنّ المقبرة لها امتداد إلى مقربتين أخرتين سيتم الكشف عنهما اليوم الإثنين بحضور الطب الشرعي.

بدوره مراسلنا بدمشق، قيس حمزة، قال إنّ “منطقة مزارع العب تسيطر عليها الفرقة الرابعة بقوات النظام السوري منذ عام 2018 وتمنع الأهالي من العودة إليها، حيث تقيم فيها حواجزاً ومراكزاً لها، بينما يوجد حواجز أخرى على أطراف المنطقة لفرع الأمن العسكري بقوات النظام السوري”.

يشار إلى أنّ قوات النظام السوري سيطرت على مدينة دوما وعموم الغوطة الشرقية عام 2018 بعد اتفاق تهجير مقاتلي المعارضة منها إلى الشمال السوري برعاية روسية.

اقرأ أيضاً : الشرطة الروسيّة تحقق بملفات فساد وتعتقل ضبّاط للنظام السوري بـ”دوما”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق