أخبار العالم

منذ 10 سنوات لم يصل لهذا الحد.. ارتفاع التضخم في تركيا لأعلى معدلاته

التضخم في تركيا

أصدرت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الخميس، بياناً لها كشفت خلاله عن معدلات التضخم في تركيا مشيرةً إلى أنها ارتفعت في شهر فبراير / شباط الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات الماضية.

– ارتفاع معدلات التضخم في تركيا

وفقاً لما نشرته صحيفة “زمان” التركية، فإن معدلات التضخم ارتفعت في الشهر الفائت إلى 15.61 % على الصعيد السنوي، لتبلغ بذلك أعلى معدلات تضخم خلال العشر سنوات الأخيرة.

اقرأ أيضاً:
بشرى سارة للسوريين في تركيا.. زيادة المبالغ المالية في كرت الهلال الأحمر ومصادر تكشف التفاصيل

حيث كان معدل التضخم في تركيا سجل 14.60% في نهاية ديسمبر / كانون الأول الماضي، وفق بيان هيئة الإحصاء.

وقالت الصحيفة نقلاً عن هيئة الإحصاء: “إن معدلات التضخم في فبراير / شباط المنصرم ارتفعت بنحو 0.91 % مقارنة بالشهر السابق وبنحو 2.60 % مقارنة بشهر ديسمبر / كانون الأول الماضي وبنحو 15.61 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وبنحو 12.81 % مقارنة بمتوسط الإثني عشر الأخيرة”.

وأشارت الصحيفة وفق البيان إلى “أن الخدمات والسلع التي سجلت ارتفاعاً منخفضاً مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي تضمنت التعليم بزيادة بلغت 6.13 % والملابس والأحذية بزيادة بلغت 6.31 % والاتصالات بزيادة بلغت 7.15 %”.

أما السلع التي سجلت ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، تضمنت كلاً من مستلزمات المنزل بزيادة بلغت 23.74 % والنقل بزيادة بلغت 22.47 % والسلع والخدمات المختلفة بزيادة بلغت 20.61 %.

والجدير ذكره أن هيئة الإحصاء التركية، كشفت مطلع العام الحالي، بأن معدل التضخم ارتفع أكثر مما كان متوقعاً، الأمر الذي زاد من حدة الضغط على البنك المركزي يستمر بشأن تشديد السياسة النقدية.

وأثارت معدلات التضخم تلك اهتمام الاقتصاديين والمسؤولين الأتراك، فقد قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الشهر الفائت: “إن بلاده تستهدف خفض معدل التضخم إلى ما دون 10%”.

التضخم في تركيا


تابـــع المزيد:

>> بالفيديو|| لحظة انفجار نيزك في سماء تركيا.. أضاء السماء بوميض ملون نادر

>>  الخارجية التركية تلمح إلى إمكانية توقيع أنقرة والقاهرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى