الشأن السوري

رجل أعمال مليونير يحتال على حكومة النظام السوري للتهرّب من دفع الضرائب

كشفت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري عن قيام رجل أعمال سوري من كبار المستوردين، بالاحتيال على حكومة النظام السوري للتهرّب من دفع الضرائب.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إنّ رجل أعمال من كبار المستوردين في سورية، تبلغ قيم إجازات الاستيراد باسمه نحو 9 مليارات ليرة سورية سنوياً، خلال السنوات الثلاث الماضية، يقدم بيانات للمالية بأنه خاسر، كي لا يدفع ضرائب.

وتحدث وزير المالية بحكومة النظام السوري، مأمون حمدان، للصحيفة، بأنّ كل ملفات التراكم الضريبي عن الأعوام السابقة التي تعود للعام 2008 وما قبل أحياناً، والتي تقدّر بمئات مليارات الليرات سوف تعالج هذا العام، وإيراداتها سوف تكون المصدر الرئيس لتمويل زيادة الرواتب الأخيرة.

ولفت الوزير إلى أنّ هناك الكثير من عمليات التهرب الضريبي نتيجة قِدم القانون المتعامل به حيث يعود لعام 1949، إضافةً لوجود 27 تشريعاً ضريبياً غير محدّث، حسب زعمه.

اقرأ أيضاً : مسؤول بحكومة النظام السوري: “من صبر 10 سنوات على قطع الكهرباء يستطيع أنّ يصبر شهر أو إثنين”

وأكد الوزير أنّ العديد من التجّار وغيرهم من المكلفين لا يفصحون عن حجم أعمالهم الصحيحة، وبعضهم لا يدفع أبداً لكونه يظهر في البيانات أنه خاسر.

وكشف بالوقت نفسه عن تاجر آخر يدفع 150 ألف ليرة سنوياً في حين حجم عمله الحقيقي كبير جداً، وهذه ليست حالات استثنائية، كما وصف.

يشار إلى أنّ حكومة النظام السوري شكّلت لجنة متابعة بهدف كشف ملفات الفساد و الملاحقة الضريبية نهاية العام الماضي، وحجزت على إثرها على أملاك العديد من المسؤولين ورجال الأعمال السوريين المقربين من رأس النظام السوري، بعد تهاوي الاقتصاد السوري بشكلٍ متسارع.

اقرأ أيضاً : حكومة النظام السوري تحجز على أموال كبار المستثمرين بأجنحة الشام للطيران.. والسبب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق