نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الأربعاء 19/02/2020

أردوغان يعلن استمرار العملية العسكرية بإدلب .. بيدرسون يتهم روسيا.. وصول أول طائرة مدنية لحلب.. الأردن تطبع لروسيا.. والمزيد من الأحداث الساخنة جرت اليوم تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

محلل روسي يكشف لـ ستيب: “هذه الخلايا النائمة التي تقف وراء تفجيرات دمشق”

شهدت العاصمة السورية دمشق، في الآونة الأخيرة، انفجارات في مناطق متفرقة، كان آخرها عبوة ناسفة استهدفت منطقة باب مصلى وسط دمشق، وسبقها بأيام انفجار مماثل استهدف منطقة الفحامة المشددة أمنيًا، وانفجار آخر بالقرب من صالة الجلاء الرياضية في منطقة المزة.

وعلى الرغم من خلّو العاصمة دمشق ومحيطها من أي تواجد لفصائل المعارضة؛ عقب إفراغ آخر الجيوب في غوطة دمشق الشرقية والجنوبية، إلّا أنَّ التفجيرات عادت لتتصدر المشهد من جديد.

وللوقوف على التفاصيل بشكل أوسع، أجرت وكالة ستيب الإخبارية حوارًا مع المحلل الروسي، أندريه أونتكوف، لمعرفة وجهة النظر الروسية حول الجهات التي تقف وراء هذه العمليات، وهدفها في الوقت الذي تتذرّع فيه حكومة النظام السوري، قدرتها على بسط سيطرتها الأمنية على مفاصل الحياة في دمشق.

تكملة التقرير

مفتي النظام السوري للجنود: اقتدوا بأخلاق قاسم سليماني وعناصر حزب الله ولاتسرقوا البيوت

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مقطعًا مصورًا يظهر مفتي النظام السوري، أحمد بدر الدين حسون، وهو يطالب عناصر قوات النظام السوري بالاقتداء بأخلاق قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، وبأخلاق عناصر حزب الله اللبناني.

وقال حسون في المقطع الذي أخذ من مقابلته مع راديو “نينار”: “ليت مدرسة قاسم سليماني تعمم في أمتنا العربية والإسلامية والإنسانية، يومًا ما سيكتب التاريخ، أنّ سليماني لم يكن سفاحًا ولم يكن قاتلًا، وإنّما جاء ليمنع القتل، ولم يسرق بيتاً يوماً، وهذه أوجهها لكلّ من سرقوا بيوت ومعامل حلب، وكلّ البيوت التي دخلوها باسم الله أكبر مغانم”.


بيدرسون يتهم روسيا بما يحدث في سوريا.. ولوكوك يطلب الإذن من النظام السوري

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إنَّ روسيا ضالعة في دعم قوات النظام السوري، وبأنه لا يوجد تقدم في المساعي لوقف إطلاق النار شمال غربي سوريا أو في المسار السياسي.

ودعا بيدرسون، خلال كلمته عقب جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في سوريا، اليوم الأربعاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إدلب، لافتاً إلى اشتباكات بين القوات التركية وقوات النظام السوري.

وأضاف المبعوث الأممي: “الأعمال القتالية تقترب من المناطق السكنية ونحو 900 ألف مدني نزحوا بسببها حتى الآن، كما أن الجماعات الإرهابية المحظورة موجودة هناك والأعمال التي تستهدفها يجب أن تتم وفق القانون الدولي”.

وصول أوّل طائرة مدنية لمطار حلب بعد انقطاع دام ثمان سنوات (فيديو)

انطلقت أول رحلة ركاب من مطار العاصمة السورية، دمشق الدولي إلى مطار حلب، وذلك بعد سيطرت قوّات النظام السوري خلال الأيام الأخيرة على مساحات واسعة من ريفي حلب الغربي والشمالي الغربي.

وبثَّت صفحات موالية مقاطع مصوّرة من داخل صالة الإنتظار في مطار حلب، بإنتظار وصول أول رحلة مدنية، بعد إيقاف الرحلات الجويّة للمطار أكثر من ثمان سنوات.


عدسة “ستيب” ترصد الأرتال التركية الواصلة للشمال السوري

عمل الجيش التركي، اليوم الأربعاء، على إرسال عدد من الأرتال العسكرية عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، باتجاه مناطق الشمال السوري.

ورصدت عدسة مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، حسن المحمد، دخول رتل تركي مؤلف من دبابات ومدافع وسيارات شحن كبيرة مغطاة “يعتقد أنَّها شحنات ذخائر باتجاه ريف حلب الغربي عبر بلدة صلوة المحاذية للحدود التركية.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ الرتل التركي بقي متوقفًا لعدة ساعات على طريق قاح- صلوة، نظرًا لضيق الطريق وعدم جاهزيته لاستقبال العربات التركية الضخمة، مسببًا خلفه توقفًا لعشرات السيارات التي تقل نازحين من أرياف إدلب وحلب.

قوات المعارضة السورية تدمّر آليات للنظام السوري بريف حلب الغربي

دمرت قوات المعارضة السورية، اليوم الأربعاء، عددًا من الآليات لقوات النظام السوري، بعد استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع غربي حلب.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل المحمد، إنَّ فصائل المعارضة تمكنت من تدمير دبابتين لقوات النظام السوري وعربة BMP، جراء استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع على محور الشيخ عقيل بريف حلب الغربي.

وأضافت، أنَّ سلاح الجو الروسي واصل غاراته الجوية على بلدات ريف حلب الغربي واستهدف بلدة تقاد وقرية كفرنوران في الريف ذاته.

وبالأمس قضى ثلاثة مدنيون، إثر غارات جوية روسية محملة بمادة الفوسفور الحارق، على بلدة “ترمانين” بريف إدلب الشمالي.

بعد منعها عن النازحين.. الأهالي يقتحمون مستودعًا إغاثيًا بريف إدلب (فيديو)

انتشر مقطعٌ مصورٌ على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، يظهر عشرات الأشخاص بينهم نساء وأطفال يحملون مواد إغاثية من أحد المستودعات شمال إدلب، ويخرجون وهم مسرعين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ مقطع الفيديو تم تصويره في مدينة معرة مصرين شمال إدلب، وذلك بعد اقتحام عدد كبير من المهجرين مستودع إغاثي لإحدى المنظمات في المدينة.

ونقل مراسلنا عن “أبو محمد الحسين” والذي أوضح، أنَّ سبب اقتحام الأهالي للمستودع، هو بسبب موظفي المنظمة، والمجلس المحلي في معرة مصرين، والذين ضيّقوا الخناق على طوابير الناس المصطفين أثناء توزيع السلل الإغاثية، ما أدى إلى موجة غضب شديدة جعلت المهجرين يهجمون على اللجنة الموجودة، ليتركوا الموظفين المكان تاركين خلفهم أكثر من 500 سلة، حصل عليها المهجرين بأنفسهم.


أردوغان: “العملية العسكرية في إدلب مسألة وقت فقط” وهكذا ستصبح إدلب..

تزامنًا مع إبلاغ فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، برفع جاهزيتها لبدء عمل عسكري على محاور محافظة إدلب، قال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنَّ العملية العسكرية في إدلب”مسألة وقت”.
مشيرًا إلى أنَّ أنقرة “وجهت تحذيرات نهائية لحكومة النظام السوري بهذا الشأن”.

وأضاف “أردوغان” في كلمة له أمام البرلمان التركي، أنَّ أنقرة “لم تحقق النتائج المرجوة في محادثاتها مع موسكو بشأن إدلب، والمباحثات بعيدة جدًا عن تلبية مطالب تركيا”.

وشدَّد الرئيس التركي على أنَّ “بلاده عازمة على جعل إدلب السورية منطقة آمنة حتى مع استمرار المحادثات مع روسيا”.

تكملة الخبر

أخبار العالم العربي

وزير الدفاع الإسرائيلي مهدداً العرب: “لن نسلمكم سنتيمتراً واحداً”

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في حوارٍ مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الأربعاء: “إننا لن نسمح بتسليم سنتيمتر من أراضي أرض إسرائيل إلى العرب”.

وأعلن بينيت، خلال حديثه عن رفضه للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أن “خطة ترامب (يسمي بينيت الخطة الأمريكية للسلام بهذا الاسم) تذكر تعبير دولة فلسطينية 159 مرة، وتعبير السيادة (السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية أو الأردنية) 13 مرة فقط، ومن يوهم نفسه ويعتقد أننا لا نتجه نحو دولة فلسطينية، مخطئ”، على حدِّ قوله.

تكملة الخبر

الخارجية الأردنية: روسيا تلعب دورًا مهمًا في ضمان استقرار المنطقة

أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا تلعب دورًا مهمًا في ضمان استقرار المنطقة.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، “عقدنا اجتماعنا في فترة خطيرة تشهدها المنطقة. في ضوء هذا، فإن التنسيق الأردني- الروسي ذو أهمية كبيرة. نشدد على الدور الهام الذي تلعبه روسيا في ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف، “مشاكلنا الإقليمية لها أهمية كبيرة على مستقبل العالم لأنها تؤثر على الجميع”، مشيرًا إلى أنّهما سيناقشان “العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية والتعاون في مجال الاستثمار”.

خادمة تعنّف طفلة بشكلٍ مروّع وثلاثة دول خليجية تبحث عنها (فيديو)

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً قيل إنّه لخادمة من جنسية آسيوية تقوم بتعنيف طفلة بشكلٍ أثار استياء آلاف المتابعين.

ويظهر في الفيديو، طفلة لا تتجاوز الخمس سنوات تتعرض لضربٍ مبرح من قبل خادمة، أثناء غياب أهلها عن البيت، وتقوم بسحلها من شعرها، وتقول الخادمة خلال الفيديو، “أنتم عرب تستاهلون”.

ولم يتبين مكان وزمان تصوير الفيديو، إلا أنّ متناقلوا الفيديو، تحدثوا عن أنّ الطفلة سعودية، وتحدث آخرون عن أنّها كويتية، بينما أشار آخرون إلى حقيبة الطفلة التي ظهرت في الفيديو بين الألعاب والأغراض في أرضية المنزل حيث كتب عليها، اسم “مريم محمود العربي” من العين بالإمارات العربية المتحدة.

 
رجل عراقي يموت خلال حديثه عن الوضع الطبي بالمشفى (فيديو)

تداول ناشطون عراقيون فيديو للقاء تلفزيوني جرى بإحدى مستشفيات العاصمة بغداد، خلال دخول أحد المُسنين العراقيين والحديث عن الوضع المتردْي للمشافي العراقية، وما أن أنهى كلامه حتى سقط وتوفي على الفور.

وكشفت وزارة الصحّة العراقية تفاصيل الحادثة ببيانٍ لها اليوم الأربعاء، حيث قالت “إنّ رجل مُسن تعرض صباح الثلاثاء إلى أزمة صحية حادّة إثر قيام السلطات بإزالة أحد محاله التجارية في منطقة الدورة، مما اضطره للذهاب إلى مستشفى اليرموك للكشف عن حالته الصحية”.

وأضاف البيان “إنّ الرجل حاول نقل معاناته للمسؤولين عبر قناة تلفزيونية عراقية كانت تبثّ في المكان، وبعد دقائق انهار وأصيب بنوبة مما أدى إلى وفاته في الحال”.

وأكدت الوزارة إلى أنّ الرجل لم يكن قد عرض نفسه على الأطباء في المشفى بعد، حيث أخلت المشفى مسؤوليتها عن الحادثة تماماً.

 

أخبار العالم

عقب أسابيع على تطبيق “بريكست”.. بريطانيا تفرض قيود على العمالة الوافدة

كشفت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الأربعاء، عن قرار جديد لها، بعد خروجها من الاتحاد الأوربي، يقضي بمنع حصول الأفراد ذوي المهارات المنخفضة على فرص عمل داخل البلاد، ووضع شروط لمن يمتلك مؤهلات حتى يحصل على إذن عمل فيها، كإتقانه اللغة الإنكليزية، ووجود فرصة عمل.

وأصدرت الداخلية بياناً جاء فيه: “النظام الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2021، سيضع حدا لحرية الحركة، وسيعيد السيطرة على الحدود وثقة المجتمع. وفي إطار النظام ستكتسب بعض المهارات والمؤهلات والرواتب والمهن نقاطاً، وسيتم منح التأشيرات فقط لأولئك الذين يحصلون على عدد كاف من النقاط”.

شحنات من الأسلحة الثقيلة الروسية تصل إلى سوريا.. وهذه وجهتها

أفادت صحيفة “القدس العربي”، اليوم الأربعاء، أن روسيا استقدمت شحنات جديدة من الدبابات وراجمات الصواريخ إلى قاعدة “حميميم” العسكرية في ريف اللاذقية بسوريا، بعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضد مواقع النظام السوري في محيط إدلب.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر ميدانية قريبة من “حميميم”، فإن التعزيزات العسكرية الروسية الجديدة شملت دبابات وراجمات صواريخ ومضادات دروع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشحنات ضمت كذلك آليات تحصين وعربات نقل جنود وكميات من القنابل التي تستخدمها الطائرات الحربية “سوخوي”، إلى جانب قنابل وصواريخ.

الكرملين: موسكو لم تعد راضية عن اتفاقيات سوتشي.. وتركيا تتخذ أسوأ سيناريو

أعلن الكرملين الروسي، اليوم الأربعاء، أنَّ موسكو لم تعد راضية عن تنفيذ اتفاقيات سوتشي مع تركيا حول سوريا، مبررًا السبب بذلك إلى “الهجمات” ضد قوات النظام السوري والمنشآت العسكرية الروسية في سوريا.

و ردًا على سؤال حول رد فعل موسكو على العملية العسكرية للقوات التركية في الأراضي السورية، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، “دعونا لا ننطلق من أسوأ السيناريوهات. لا شك أنَّ هذا هو السيناريو الأسوأ”.

وأضاف بيسكوف، أنَّه لا خطط حاليًا لاتصال هاتفي بين الرئيسين بوتين وأردوغان، لكن تنظيم مثل هذا الاتصال يمكن أن يتم بسرعة، لافتًا إلى أنّ روسيا ستتابع اتصالاتها مع الجانب التركي بغرض احتواء الأزمة.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، إنّ بلاده لم تقدم شروطًا جديدة في المحادثات الروسية التركية بموسكو، “وطلبنا فقط تنفيذ اتفاق سوتشي”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق