أخبار العالم العربي

رئيسة حزب الدستور في مصر تنسحب من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة.. وتكشف السبب

أعلنت رئيسة حزب الدستور في مصر جميلة إسماعيل، اليوم الأربعاء، انسحابها من سباق الانتخابات الرئاسية المُزمعة في ديسمبر/ كانون الأول، منتقدةً “عدم قبول الإرادة السياسية بعقد انتخابات حرة ونزيهة”.

رئيسة حزب الدستور تنسحب من سباق الانتخابات الرئاسية

وقالت رئيسة حزب الدستور في بيان، نشرته عبر صفحتها على منصة فيسبوك: “قررت الجمعية العمومية لأعضاء وعضوات حزب الدستور أمس الثلاثاء، العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية”.

وأضافت: “مع أنني وغيري من الكثيرين في الحزب كنا نرى أن من واجبنا أن نعمل حتى اللحظة الأخيرة على انتزاع حقنا في المشاركة بكل السبل الدستورية، وانتزاع حق هذا الشعب في الاختيار والتغيير للأفضل… فإنني أحترم قرار الجمعية العمومية؛ أعلى سلطة في الحزب؛ وألتزم به، وأتراجع عن موافقتي على توصية المكتب السياسي وموافقة الهيئة العليا على ترشحي في الانتخابات الرئاسية؛ وذلك إعمالاً للديموقراطية التي اخترناها طريقاً لحسم قراراتنا واحتراماً للقواعد التنظيمية للحزب”.

وأشارت إسماعيل إلى “انتهاكات وعقبات تقف وراء قرار عدم استكمالها المشاركة في الانتخابات الرئاسية”.

كما قالت: “لقد شهدت جميع المحافظات منذ إعلان الجدول الزمني للانتخابات انتهاكات، ليس فقط ضد مؤيدي حملتي، كما تابع المهتمين بالشأن العام؛ وهذا بالطبع أفصح بجلاء عن عدم قبول الإرادة السياسية بعقد انتخابات حرة ونزيهة”.

IMG 20231011 WA0001

تعليقاً على قرار المرشحة المصرية، قال نائب الرئيس المصري السابق ومؤسس حزب الدستور محمد البرادعي: “برغم ابتعادي عن الحزب وسياساته مع ابتعادي عن العمل السياسي في مصر منذ 2013، فإني كمؤسس للحزب ورئيس شرفي له أود أن أعبر عن تقديري لرئيسة الحزب ولأعضاء الحزب لالتزامهم بمبادئ الديمقراطية التي أنشئ الحزب من أجلها وكلي أمل أن يستطيع الحزب المشاركة فى المستقبل في انتخابات حقيقية تقوم على تكافؤ الفرص”.

IMG ٢٠٢٣١٠١١ ٢٠٢٩١٩

ورفض حزب الدستور في جمعيته العمومية، أمس الثلاثاء، مشاركة جميلة إسماعيل رئيسة الحزب، في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2023- 2024.

وجاءت نسب الرفض بتصويت 305 غير موافق مقابل 133 موافق على المشاركة، من أصل 757 عضواً عاملاً ومحدثاً للبيانات، الأمر الذي يعد مخالفاً لموقفها الشخصي في ظل رغبتها في خوض سباق الترشح على مقعد الرئيس كأول سيدة مصرية تخوض الانتخابات الرئاسية.

وحتى الآن تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق 3 مرشحين رئاسيين للانتخابات الرئاسية 2024 منذ فتح باب الترشح، وهم عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والذين استوفوا الشروط القانونية لترشح وتم قبول طلبات ترشحهم.

رئيسة حزب الدستور
رئيسة حزب الدستور في مصر تنسحب من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة.. وتكشف السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى