أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد الانسحاب.. بايدن يتحرك لنقلِ أفغان موالين لواشنطن وقوات عسكرية إلى دولٍ عربية

كشف وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، عن توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن طلباً لكل من طاجيكستان وكازاخستان وأوزباكستان لاستضافة نحو 9 آلاف أفغاني موالين لواشنطن.

بايدن يرشح دول عربية لنقل أفغان موالين لواشنطن

وقالت الوكالة في تقرير نشرته الجمعة، إن واشنطن تستعد لنقل آلاف الأفغانيين الذين تعاونوا مع الجيش الأمريكي إلى دول أخرى من أجل حمايتهم من انتقام محتمل من حركة طالبان بعد انسحاب القوات الأمريكية، إلا أن السلطات لم تضمن حصول هؤلاء الأشخاص في وقت لاحق على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.

وأعلن النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، مايك ماكول، أنه “بحث خطة الإجلاء مع مسؤولين في إدارة بايدن، ومن بين الدول التي قد ينقل إليها من سيجري إجلاؤهم الإمارات والبحرين وقطر والكويت”.

وبحسب ماكول، سيشمل إجلاء الولايات المتحدة المترجمين الأفغان المعرضين للخطر وأسرهم أيضاً، وأن العدد الإجمالي قد يصل إلى نحو 50 ألفاً.

وتعتزم واشنطن سحب قواتها من أفغانستان، مع الإبقاء على عدد منها لتأمين مطار كابل، بحلول 11 أيلول/سبتمبر المقبل، تاريخ الذكرى العشرين لهجمات عام 2001، التي قادت واشنطن للإطاحة بنظام طالبان.

نقل قواعد عسكرية من قطر

من جهة أخرى، أغلق الجيش الأمريكي 3 قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات للذخيرة والأسلحة، وبدأ بنقل معدات وجنود إلى الأردن.

وأشار موقع “Stars and Stripes” إلى ما قاله محللون حول هذه الخطوة، بأنها “تجعل واشنطن في وضع أفضل للتعامل مع تهديدات طهران، وتعكس الأولويات المتغيرة للجيش الأمريكي في المنطقة”.

وقال الجيش الأمريكي في بيان الأسبوع الماضي، إن قادة الجيش أغلقوا معسكر السيلية الرئيسية الشهر الماضي، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبية، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون، مضيفاً أن المعسكر كان بمثابة منطقة انطلاق أمامية للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث يحتوي على 27 مستودعاً لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة ومجموعة متنوعة من المعدات.

وأوضح البيان أن الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءاً من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

مواضيع ذات صِلة : خطة جديدة لواشنطن في أفغانستان لمنع سقوط المدن على يد طالبان

وعن تلك الخطوة، نقل الموقع عن خبراء أمنيين قولهم إن “إغلاق القواعد في قطر ونقل المهمة إلى الأردن يمكن أن يفيد الولايات المتحدة في النزاعات المحتملة مع إيران”.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

بعد الانسحاب.. بايدن يتحرك لنقلِ أفغان موالين لواشنطن وقوات عسكرية إلى دولٍ عربية
بعد الانسحاب.. بايدن يتحرك لنقلِ أفغان موالين لواشنطن وقوات عسكرية إلى دولٍ عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى