نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الخميس 20/02/2020

أخبار اليوم

قوات الكوماندوز التركي يبدء عملية بإدلب .. طائرات روسية تقتل جنود أتراك.. بومبيو بضيافة الملك سلمان.. وأحداث ساخنة أخرى جرت اليوم تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

حرب التصريحات مستمرة.. تركيا وروسيا تكشفان خسائر أطراف النزاع في إدلب

كشفت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، في بيان رسمي عن مقتل جنديين تركيين، وجرح 5 آخرين بغارةٍ جوية في إدلب السورية.

وقالت الوزارة، إنها حييدت أكثر من 50 من قوات النظام السوري في إدلب، إلى جانب تدمير 5 دبابات وناقلتي جند ومركبتين عسكريتين ومدفع لقوات النظام السوري في إدلب.

وعلى صعيدٍ متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ مقاتلات “سو 24” الروسية دمرت دبابة و6 مدرعات و5 عربات رباعية الدفع تابعة لمسلحين اقتحموا مواقع للجيش السوري في محافظة إدلب السورية، يوم الخميس.

وأضافت أن الغارات الروسية مكنت قوات النظام السوري من صد هجمات فصائل المعارضة في المنطقة بنجاح، مشيرة إلى أن القوات الجوية الروسية دمرت آليات تابعة للأخيرة مزودة بأعيرة ثقيلة.

طائرات روسية تقتل جنود أتراك بإدلب

وأكدت وزارة الدفاع التركية مقتل جنديين أتراك وإصابة 5 آخرين بغارات جوية على أحد نقاط المراقبة، وهي نقطة المراقبة في قميناس شرقي إدلب بحسب ما أفاد مراسلنا.

كما أشارت وزارة الدفاع إلى تحييد قواتها لأكثر من 50 عنصرًا من قوات النظام السوري في معارك إدلب، وتدمير خمس دبابات وناقلتي جنود “بي إم بي”، على حد تصريحها

انفجار عبوة ناسفة وسط أبرز أحياء دمشق (صور)

انفجرت عبوة ناسفة في حي المرجة وسط العاصمة دمشق، اليوم الخميس، تزامنًا مع انتهاء ساعات دوام الموظفين وعودتهم إلى منازلهم.

وبحسب صفحات إعلامية موالية للنظام السوري فإنّ العبوة الناسفة كانت مزروعة داخل سيارة نوع “بيكاب”، متواجدة في الحي.

وأعقب الانفجار الذي سمع صداه إلى الأحياء المجاورة كالبحصة والحلبوني، فرض قوات النظام السوري طوقًا أمنيًا في المنطقة رافقه وصول سيارات الإسعاف والإطفاء للتعامل مع التفجير، حيث كشفت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري عن إصابة شخصين بالتفجير.

87012019 2644180502376068 5381455625156820992 n
كيف بدأت قوّات الكوماندوز التركي وفصائل المعارضة السورية عمليتها العسكرية شرقي إدلب (فيديو)

بدأت فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، وبقيادة من وحدات القوّات الخاصة “الكوماندوز” التركي، اليوم الخميس، عملاً عسكريًا ضدَّ قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، استكمالاً للعملية التي أعلن عنها قبل أيام.

وأظهرت مقاطع فيديو مصوّرة، مجموعات من الجنود اﻷتراك وقوّات “الكوماندوز” أثناء تحركهم لاقتحام بلدة النيرب جنوب شرق إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في مناطق العملية، عمر المحمد، إنَّ العملية بدأت على محاور مدينة سراقب شرقي إدلب، بعد تمهيد مدفعي وصاروخي كثيف، بدأ منذ صباح اليوم الخميس ،حيث دخلت الدبابات التركية إلى محاور العملية في ريف إدلب.


الكشف عن مرابح رامي مخلوف من شركة “سيريتل” لعام 2019.. وهذه حصة النظام السوري منها

كشفت وسائل إعلام محليّة، أنّ رجل أعمال النظام السوري، رامي مخلوف، حقق أرباحًا من شركة سيريتل موبايل تيلكوم، العام الماضي، بنسبة مرتفعة عن العام الذي قبله بنحو 1 بالمئة.

ونقلًا عن المصادر فإنَّ أرباح شركة سيريتل موبايل، حققت نحو 59.36 مليار ليرة سورية عام 2019، مرتفعة بذلك بأقل من 1 بالمئة مقارنة مع أرباح 2018 التي بلغت 58.88 مليار ليرة سورية.

وبحسب النتائج المالية للشركة، فقد ارتفعت الإيرادات 20.3 بالمئة، من 184.14 مليار ليرة في 2018 إلى 221.58 مليار ليرة في 2019، وبلغت حصة الحكومة منها 49.17 مليار ليرة.

وأوضح موقع “الاقتصادي”، أنّ موجودات الشركة ارتفعت من 187.10 مليار ليرة في 2018 إلى 242.37 مليار ليرة خلال العام الماضي، كما زادت حقوق المساهمين 30 بالمئة من 132.93 مليار ليرة في 2018 إلى 172.87 مليار ليرة في 2019.

تكملة الخبر

بالفيديو || مقاتل من قوات النظام السوري عائداً من إدلب يتسوّل أجرة طريقه إلى درعا

تداول ناشطون من محافظة درعا، مقطعاً مصوّراً لأحد مقاتلي النظام السوري، وهو يقف في كراج لسيارات النقل العمومي بالعاصمة دمشق، ويتسوّل أجرة العودة إلى منزله بدرعا.

وبحسب ناشطي درعا، فإنّ المقاتل الذي ظهر في الفيديو من أبناء درعا المنضمّين لقوات النظام السوري، حيث صوّر المقطع في منطقة الفحّامة بدمشق.

ويظهر في الفيديو المقاتل وهو يرتدي الزيّ العسكري ويجول بالمكان، محاولاً استطعاف الناس لإعطاءه أجرة النقل ليعود لمنزله، ويقترب من مصوّر الفيديو متوسلاً لأجل ذلك.

ويؤكد المقاتل خلال حديثه بأنّه يتبع للفرقة الثالثة بقوات النظام السوري والتي تقاتل على جبهات إدلب شمال سوريا، ويقول في الفيديو “نحن نقاتل الدواعش بإدلب”.

 

أخبار العالم العربي

بومبيو بضيافة الملك سلمان.. وصفقة القرن وإيران على رأس المحادثات

استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض، في زيارة تستمر حتى 21 شباط الجاري.

واستعرض الملك سلمان وبومبيو، خلال اللقاء، “العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، ومجمل الأحداث الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها، والجهود المبذولة تجاهها”.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإنَّ ملفات المنطقة عمومًا، وأداء إيران في الإقليم خصوصًا، سيكونان الحاضر الأبرز في محادثات وزير الخارجية.

وكشف مسؤول رفيع بالإدارة الأميركية أنَّ خطة السلام الأميركية المعروفة بـ “صفقة القرن” ستضاف إلى قائمة النقاش.

“كورونا” يصل إلى مدينة “قم” الإيرانية والعراق يتّخذ إجراءات وقائية

علّقت السلطات الإيرانية اليوم الخميس، الدوام الرسمي في الجامعات والمدارس والمراكز الحكومية في مدينة “قم”، بعد وفاة شخصين نتيجة إصاباتهما بفيروس “كورونا”.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية، بأنّه تمّ تعطيل جميع المدارس والجامعات، في “قم”، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد أن أعلنت الصحّة الإيرانية وفاة شخصين أمس الأربعاء في المدينة بسبب هذا المرض.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الصحّة الإيرانية، كيانوش جاهانبور، في تغريدة على موقع تويتر، إنّ سبب وفات الشخصين يعود “إلى التقدم في السن وإلى نقص جهاز المناعة”.

وأكدت وسائل الإعلام الإيرانية أنّ الشخصين الذين توفيا نتيجة فيروس “كورونا”، لم يسافرا خارج إيران ولا خارج مدينة “قم” قبل إصابتهما.

أخبار العالم

ترامب يعين أشد خصوم إيران مدير الإستخبارات الوطنية

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،أمس الأربعاء قرارًا يقضي بتعيين السفير الأمريكي لدى ألمانيا، ريتشارد غرينيل، في منصب القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية.

وقال ترامب عبر تويتر:”يسرني أن أعلن أن سفيرنا ريتشارد غرينيل الذي يحظى باحترام كبير في ألمانيا، سيشغل منصب القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية، لقد مثل ريك (ريتشارد) بلدنا بشكل جيد للغاية وأتطلع إلى العمل معه. أود أن أشكر جو ماغوير على العمل الرائع الذي قام به، ونتطلع إلى العمل معه عن كثب، وربما في منصب أخر داخل الإدارة”.

وكان ريتشارد غرينيل، التابع لـ الحزب الجمهوري، قد تم تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في برلين في ربيع عام 2018،ويعرف مدير الاستخبارات الأمريكية الوطنية، بعداءه الشديد لإيران.

تكملة الخبر

هجوم مسلّح على مقهى لـ”الأركيلة” في ألمانيا يودي بحياة 10 أشخاص بينهم أكراد (فيديو)

قُتل 10 أشخاص وأصيب آخرون، ليلة الأربعاء – الخميس، إثر هجومين استهدفا مقهيين ببلدة هاناو قرب مدينة فرانكفورت، بجنوب غربي ألمانيا.

وقالت الشرطة الألمانية إنَّ مسلحًا هاجم بحدود الساعة الـ 10 من ليلة أمس، مقهيين لتدخين النارجيلة (الشيشة) بمدينة فرانكفورت في جنوب غربي ألمانيا.

لتعلن لاحقًا أنَّ المسلح انتحر في منزله بمدينة هاناو شرقي فرانكفورت، بعد فراره في سيارة سوداء، لكن الدافع وراء الهجوم لا يزال غير معلومًا.

وأضافت الشرطة على تويتر: “لا توجد أي دلائل على ضلوع مشتبه بهم آخرين في الواقعة”.

الدفاع الأمريكية: “روسيا وتركيا قريبتان من صراع واسع في إدلب”..

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنَّ طرفي النزاع الروسي والتركي يقتربان من نزاع عسكري في سوريا. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، أمس الأربعاء، في تصريح صحفي.

وأعرب المتحدث العسكري الأمريكي، عن أمله في أن تتمكن روسيا وتركيا من تجنب وقوع هذا النزاع، إلّا أنه يعتقد أنَّ الروس والأتراك “قريبتان جدًا من صراع واسع النطاق في إدلب”.

وفي السياق، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، خلال جلسة مجلس الأمن، الأربعاء، إنَّ “روسيا ضالعة في العمليات العسكرية”، التي تشنها قوّات النظام السوري في إدلب.

وأعرب بيدرسون، عن اعتقاده أنَّ بإمكان روسيا وتركيا، العمل على وقف التصعيد، قائلاً: “بل يجب عليهما القيام بذلك”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق