نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – السبت 22/02/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، في تصاريح صحفية أنّ قوات بلاده ألحقت خسائر كبيرة بقوات النظام السوري، ردّاً على مهاجمتها لهم.

وقال أردوغان، في سياق حديثه: “سياسات تركيا في سوريا وليبيا ليست مغامرة ولا خيارًا عبثياً”، معتبراً أنّ تهربهم من خوض “النضال” في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم المنطقة سيكون ثمنه باهظاً مستقبلاً، حسب وصفه.

وأكد أردوغان: “تحدثنا مع بوتين يوم أمس، كما أجرينا مباحثات مع الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، وبعد كل هذه التقييمات حددنا خارطة الطريق الخاصة بنا”.

وعلى صعيدٍ متصل، بحث وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، مع نظيره التركي خلوصي أكار، هاتفياً، الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غربي سوريا.

نشرت وسائل الإعلام الروسية ونظيرتها التابعة للنظام السوري، مقاطع مصوّرة من الجو تظهر القصف التركي لمواقع النظام السوري خلال المعركة التي شنّتها مع قوات المعارضة المدعومة تركيّاً، يوم الأول من أمس، وأخرى تظهر قصفاً جوياً لآليات عسكرية تابعة لتركيا.

وأظهر الفيديو الذي نشره موقع “روسيا اليوم” طائرة استطلاع روسية تقوم بتصوير أماكن تواجد المدفعية والدبابات التركية، خلال قصفها لمواقع قوات النظام السوري.

وأكد الموقع الروسي أنّ طائرات السوخوي 24 الروسية قامت بقصف مواقع القوات التركية وقوات المعارضة المدعومة تركيّاً، واصفةً إياهم بـ”الإرهابيين”، متذرعةً بأنّ ذلك جاء بطلب من حكومة النظام السوري.

بينما كشفت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا” عن مقطع فيديو مصوّر من الجو أيضاً، يظهر قيام طائرات حربية بقصف مدرعات ومواقع بعضها سكني داخل المدن والبلدات، دون وضوح مكان القصف بالتحديد.

نشرت شبكة إباء على معرفاتها الرسمية، اليوم السبت، مقطعًا مصورًا يوثّق مواجهة مباشرة بين مدرعة تابعة لهيئة تحرير الشام “جيش أبو بكر”، وبين دبابة روسية في هجوم فصائل المعارضة بدعم من الجيش التركي على بلدة النيرب، الواقعة على طريق M5 شرق محافظة إدلب قبل عدة أيام.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الدين محمد، إنّ فصيل أبو بكر الصديق، التابع لهيئة تحرير الشام، وجّه كتابَ شكرٍ لسائق العربة التي واجهتْ الدبابة الروسية على محور النيرب في 20 يناير/ شباط الحالي، ومن بعض ما جاء في كتاب الشكر: “نشكر الأخ سائق عربة الـ bmb أبو العباس جبل من الكتيبة الثانية في جيش أبي بكر الصديق على ماقدمه من ثبات في ساحة النزال”.

قتل جندي من الجيش التركي، اليوم السبت، متأثرًا بجراحه إثر هجوم مدفعي سابق من قبل قوات النظام السوري على نقطة عسكرية تركية في إدلب، كما ولقي 3 عساكر أتراك رفيعي المستوى ومترجم سوري، مصرعهم بقصف الجيش الليبي لميناء طرابلس.

ووفقًا لما نشرت قناة RT، عن مصدر عسكري، في سوريا فإنّ قوات النظام السوري، شنت عدة عمليات قصف لمواقع فصائل المعارضة في ريف إدلب بمحيط الطرق الدولي M4، مع قصف جوي روسي، بهدف محاولة تقدم الأول على المنطقة، أدت إلى مقتل الجندي التركي.

كما وأصدرت وزارة الدفاع التركية، بيانًا لها على صفحتها الرسمية في منصة “تويتر” أنّ عنصرًا قتل في إدلب اليوم بعد استهدافه بطلقات الدبابات التي أطلقها عناصر النظام السوري عليهم، ثمّ توفي بعد نقله إلى المستشفى، وذكرت أنّها ردّت بتدمير 21 موقعًا لقوات النظام السوري.

تكملة الخبر

بثّت مواقع إعلامية روسية وأخرى تابعة للنظام السوري، اليوم السبت، مقطعاً مصوراً قِيل إنه لأسير من هيئة تحرير الشام، تمّ أسره في وقتٍ سابق، في معارك منطقة الراشدين 4 في ريف حلب الغربي.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عمر محمد، فإن الأسير يُدعى، أحمد وليد العلي، من بلدة تل قطرة بريف إدلب، وتمّ أسره قبل أيام في معارك ريف حلب.

وفي مقطعٍ مصور متداول، يعترف المدعو “أحمد العلي”، أنه انضم بعد المشاركة في مظاهرات رافضة للنظام السوري إلى هيئة تحرير الشام عام 2014 وتمّ تسليحه آنذاك من قبلها، ليشارك معهم في معارك ريف إدلب ضد قوات النظام السوري.

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

حجر مستشفى (آشتي) في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، اليوم السبت، 200 مواطنًا عراقيًا في الحجر الصحي، بعد عودتهم من إيران، لغرض إجراء الفحوص الخاصة بفيروس “كورونا”.

وقال مدير المستشفى في قضاء سوران، كاروان جمال، في بيان صحفي إنَّ “200 مواطنا عادوا من إيران اليوم عبر المنافذ الحدودية مع الإقليم”.

وأضاف: “تمَّ وضعهم في الحجر الصحي في فندقين بقضاء سوران، ويتم تقديم العناية الصحية وإجراء الفحوص لهم، لمدة أسبوعين”، للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس “كورونا” المستجد.

هذا وأعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة عدد ضحايا فيروس “كورونا”، في البلاد بنهاية يوم الجمعة، إلى 2345 حالة وفاة، والمصابين إلى 76288 شخصًا.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، حكمها ببراءة علاء وجمال مبارك في قضية التلاعب بالبورصة، وانقضاء الدعوى الجنائية، للمتهم أيمن فتحي حسين.

وفقًا لما أوردته وسائل إعلام مصرية، فإنَّ المحكمة قضت ببراءة كلا من: “أحمد فتحي حسين سليمان، وياسر سليمان هشام الملواني، وأحمد نعيم أحمد بدر، وحسن محمد حسنين هيكل، وجمال محمد حسني السيد مبارك، وعلاء محمد حسني السيد مبارك، وعمرو محمد علي القاضي، وحسين لطفي صبحي الشربيني”.

وفي وقت سابق، أسندت النيابة العامة إلى “جمال مبارك” اشتراكه بطريقي الاتفاق، والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح، والحصول بغير حق على مبالغ مالية تقدر بنحو 493 مليونًا و628 ألفا و646 جنيهًا، باتفاق فيما بينهم على بيع البنك الوطني. بهدف تحقيق مكاسب مالية.

أثار مقطع فيديو نشره الشيخ السعودي “عائض القرني” على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من التفاعل بين ناقدٍ ومؤيد، بعد تراجعه عن موقفه السابق بالثناء على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال “القرني” في المقطع: “كنت مخدوعًا به كغيري من المسلمين، أظهر لنا حسناً، ونحن نحب الإسلام ومن ينصر الإسلام، لكن ظهر الرجل على حقيقته وله مواقف مشينة معيبة، منها العداء للمملكة العربية السعودية، وأبرأ إلى الله من ثنائي القديم عليه”.

 

وراح “القرني” في الفيديو يعدد أسباب تراجعه عن حبّه لأردوغان حيث أضاف: “هو أول زعيم زار المبكي اليهودي، ولإسرائيل سفارة في بلده… باع القضايا الإسلامية كلامًا، باع السوريين كلامًا ثم قدمهم للمحرقة والمهلكة وتخلى عنهم، دخل في كل فتنة أُعلنت في المنطقة، شارك في قتل الليبيين واليمنيين والسوريين”.

 

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أعلن البيت الأبيض تعيين “جوليا نشيوات”، الأردنية الأصل، في منصب مستشارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للأمن الداخلي الوطني.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، أمس الجمعة، بأنَّ “نشيوات” تحمل درجة الماجستير في الدراسات الأمنية من جامعة “جورج تاون” الأميركية، والدكتوراة من معهد طوكيو للتكنولوجيا في اليابان.

ونقلت الوكالة الأردنية عن صحيفة “واشنطن بوست” أن نشيوات ستحل محل قائد حرس السواحل الأدميرال بيتر براون، الذي خرج من منصبه بعد ستة أشهر من توليه المنصب.

ووفقًا لصحيفة “فلوريدا بوليتيكس”، فإنَّ انضمام “نشيوات” إلى البيت الأبيض يعني أنها ستعمل مرة أخرى لصالح روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب، حيث عمل الاثنان معًا في وقت سابق في وزارة الخارجية الأمريكية.

وشغلت نشيوات منصب نائبة أوبراين، حين كان مبعوثًا رئاسيًا أمريكيًا لشؤون الرهائن، على مدى 4 سنوات، ثمَّ تولت منصب المبعوثة بالإنابة بعدما غادر أوبراين منصبه، ويحسب لها تمكنها من تحرير عشرات الرهائن الأمريكيين.

 

أضافت وزارة العمل الروسية 61 مهنة جديدة إلى قائمة المهن للأجانب، التي تمكنهم من الحصول على الجنسية الروسية. ليصبح عدد المهن الإجمالي في القائمة 135 مهنة، وفقا لوسائل إعلام روسية. ووفقًا لقانون دخل حيز التنفيذ في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، يحق للأجانب، الذين يعملون في المهن الـ 135 في روسيا من التقدم للحصول على الجنسية الروسية في فترة لا تقل عن عام.

المهن المعنية

• اختصاصات طبية:

طبيب الأطفال والطبيب النفسي والجراح واختصاصي علم الأمراض، قابلة، ممرضون وممرضات.

 

• اختصاصات صحفية:

المحرر والصحفي والمراسل.

• الفلاحة

اخصائيو الثروة الحيوانية وعالم الحشرات ومربو الأسماك.

• قطاعات آخرى:

سائقو الجرارات وأخصائي حفر آبار وعمال خراطة ومدرسون ومعلمون للمراحل التعليمية دون الجامعية.

ويجدر بالذكر أن الحكومة الروسية قدمت إلى مجلس البرلمان الروسي، مشروع قانون يقترح إدخال تعديلات على قانون منح الجنسية الروسية للأجانب المقيمين داخل الدولة في أغسطس/آب 2018. كما أجرت تعديلا العام الماضي يختصر المدة الزمنية لإجراءات الحصول على الجنسية من 3 سنوات إلى واحدة.

علّق “تويتر” سبعين حسابا كانت تنشر من خلالها محتويات داعمة للمرشح الرئاسي الديمقراطي مايكل بلومبرغ الذي عين مئات الأشخاص للترويج له ضمن حملته الانتخابية.

وقال ناطق باسم الشبكة الاجتماعية “اتخذنا إجراءات ضد مجموعة من الحسابات لخرقها قواعدنا حول التلاعب والرسائل المكثفة غير المرغوب فيها على المنصة”.

 

وكشفت هذه المعلومات للمرة الاولى صحيفة “لوس أنجليس تايمز”. ووفقا لموقع “تويتر”، فإن بعض الحسابات أغلقت نهائيا فيما قد يعاد فتح حسابات أخرى بمجرد أن يثبت الأشخاص المعنيون أنهم التزموا قوانين المنصة.

وأكد فريق الملياردير ورئيس البلدية السابق لنيويورك الأسبوع الماضي تعاونه على الشبكات الاجتماعية مع مصممي صفحات يتمتعون خصوصا بروح الدعابة، للترويج لصورة شعبية لبلومبرغ.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأربعاء أن بلومبرغ وظّف مئات الأشخاص ضمن حملته في كاليفورنيا يتقاضى كل منهم 2500 دولار شهريا لنشر رسائل داعمة له بانتظام وتجنيد أصدقائهم.

لكن هذه التقنية لا تسري بشكل جيد على شبكات التواصل الاجتماعي التي تحاول منذ أشهر وضع حد للحملات الانتخابية على منصاتها ومنع الانتهاكات في هذا الصدد.

فـ”تويتر” يحظر نشر تغريدات متطابقة من حسابات متعددة و”التنسيق مع الآخرين أو تقديم مقابل مادي لانخراطهم في قضية معينة أو تضخيم مصطنع”.

وأفادت الصحافة الأميركية أن فيسبوك يخطط أيضا للرد على الأساليب التي يلجأ إليها مايكل بلومبرغ في حملته الانتخابية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق