الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| أمام مقام زعيمهم “صالح العلي” وسط اللاذقية.. علويون يتقاتلون بالعصي والحجارة لهذا السبب

نشرت صفحات موالية للنظام السوري، على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يظهر خلافاً وشجاراً بالعصي والحجارة بين أهالي بلدة الشيخ بدر وزوّاراً لمقام الشيخ صالح العلي بريف اللاذقية.

وبتفاصيل القصّة، فقد وصل عددٌ من الزوّار من الطائفة العلوية من بلدة دريكيش برفقة عددٍ من عائلة أبناء الشيخ صالح العلي، إلى مقامه الموجود بقرية الشيخ بدر، وذلك بهدف تقديم أضاحي وقرابين هناك عن روح قتلاهم مع قوات النظام السوري، وفق المعتقدات في الطائفة العلوية.

وما أن وصلوا للبدء بتقديم قرابينهم، حتى تفاجأوا بانهيال الأهالي عليهم بالضرب والشتم، وضرب سياراتهم بالعصي والحجارة، ما تسبب بتكسير زجاج بعضها.

اقرأ أيضًا: شاعر علوي هجا الأسد والإخوان المسلمين فقطع حافظ ورفعت لسانه.. ماذا تعرف عن حسن الخيّر ابن القرداحة!؟

وحسب المصادر المحلّية هناك، فإنّ هجوم الأهالي كان بسبب تواجد أقارب الشيخ صالح العلي مع الزوّار، حيث اعتبروا أنّهم في قرية الشيخ بدر من أقاموا على خدمة “المقام” لعشرات السنين وهم أحق بالوجود أثناء تقديم هذه القرابين، في الوقت الذي لا يزور المقام أي أحد من عائلة “صالح العلي”.

وتراشق الزوّار الذين اضطروا للدفاع عن نفسهم بالحجارة مع أهالي القرية، حتى وصلت أجهزة النظام السوري الأمنية لتقف على الحادثة وفضّت التجمّع بالقوة.

يشار إلى أنّ مقام الشيخ صالح العلي يعتبر مكاناً مقدساً لدى أتباع الطائفة العلوية، حيث يزوروه ويقدمون القرابين والهدايا هناك كـ”صدقة” لروح الأموات وفق معتقدات متّبعة لديهم.

اقرأ أيضًا: مجلس علوي سري لإدارة سوريا.. هل يتحكم بالأسد أم الأسد يتحكم به؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق