نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الاثنين 24/02/2020

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

شنّت طائرات حربية إسرائيلية، بعد منتصف ليلة أمس الأحد، عدّة غارات جوية استهدفت اجتماعًا يضم قيادات رفيعة المستوى في حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وآخرين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بالقرب من مطار دمشق.

تفاصيل القصف الإسرائيلي في دمشق

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في العاصمة السورية دمشق، قيس حمزة، إنه سُمع دوي انفجارات عنيفة محيط العاصمة، ليلة أمس عند الساعة 11.30 ليلاً، ناجمة عن عدة غارات جويّة للطيران الإسرائيلي، محمّلة بعدة صواريخ.

وأوضح أنها استهدفت مواقعًا تابعة للميليشيا الإيرانية وحركة الجهاد الإسلامي، وطالت عدة مناطق عسكرية، أهمها مقر الحركة في بلدة العادلية بريف دمشق الجنوبي التابعة للكسوة، وجبال الكسوة ريف دمشق، ومحيط مطار المزة العسكري، ومحيط مطار دمشق الدولي، ومركز البحوث العلمية جمرايا غربي دمشق، ومحيط صحنايا ريف دمشق.

حيث استمرت الإنفجارات لأكثر من 20 دقيقة، سمعت في أرجاء دمشق وريفها، كما شوهدت السنة اللهب والدخان في محيط دمشق من عدة مواقع عسكرية. وأدى الاستهداف لوقوع خسائر بشرية ولوجستية في صفوف الميليشيا الإيرانية وحركة الجهاد الاسلامية.

هذا وأطلقت قوّات النظام السوري، عشرات الصواريخ والمضادات الجوية؛ من النقاط العسكرية، باتجاه الصواريخ الاسرائيلية في محاولة لإعتراضها وإسقاطها في محيط دمشق، وتمكنت من إسقاط عدد قليل منها، فيما أفاد شهود عيان بسقوط شظايا صواريخ المضادات في منطقة صحنايا دون لأضرار بشرية.

 
 
 

أحرزت قوّات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، بدعم من الطيران الروسي، اليوم الإثنين، تقدّمًا جديدًا على محورين وعدة جبال وأحراش إستراتيجية قريبة في ريف إدلب الجنوبي، وذلك بعد انسحاب قوّات المعارضة وهيئة تحرير الشام منها.

كما استهدف طيران النظام السوري وحليفه الروسي، النقاط التركية في كنصفرة وبلدة البارة، موقعًا قتلى وجرحى من الجنود الأتراك، ويدّمر آليات عسكرية.

تقدّم للنظام السوري عقب انسحاب المعارضة

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ قوّات النظام السوري سيطرت على قريتي أرينبة وسطوح وحرش عابدين وعدّة جبال قريبة على محاور التقدّم، وذلك إثر انسحاب نقاط الدفاع التابعة لفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام منها.

وأضاف مراسلنا أنَّ الطيران الروسي شنَّ عدة غارات جويّة محمّلة بالصواريخ الفراغية، استهدف بها قريتي كوكبة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين وجرح آخرين، تزامن ذلك مع عدّة محاولات تقدّم لقوّات النظام على قرية بينين بجبل الزاوية جنوب إدلب.

أثارت صورة نشرها الحساب الخاص لـ القيادي، محمد الجاسم، والملقّب بـ”أبو عمشة”؛ القائد العام لـ لواء السلطان سليمان شاه، المدعومة تركيًا، استياء واسعًا من قبل الناشطين السوريين عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

جرحى سوريين فأين أصيبوا!!

حيث نشر “أبو عمشة”، صورتين عبر صفحته على موقع تويتر، معلّقًا عليهما: “بفضل الله وبحمده أبطالنا بصحة وهمة عالية، مقاتلينا هم سيوف الحق، ونبراس لطريق الحرية والعدالة”.

وتناقلت الصفحات الإخبارية المحليّة الصور التي نشرها القيادي، معلّقة عليها بسخرية واستهزاء، وتساءل العديد من النشطاء عن مكان الصور، وأكّد البعض أنها التقطت داخل المشافي الليبية.

 

خصوصًا أنَّ عناصر فصيل “سليمان شاه” لم تشارك في المعارك الدائرة في إدلب.

فيما اعتبر آخرون أنَّ القيادي تقصّد نشر الصور للتأكيد على أنَّ مقاتليه يقاتلون في ليبيا إلى جانب حكومة الوفاق الليبية، الأمر الذي حاولت نفيه قيادات المعارضة مرارًا.

تكملة التقرير

ألقت طائرات تابعة للتحالف الدولي اليوم الإثنين، أسلحة ومعدات لوجستية لقواتهم المتمركزة في حقلي “العمر وكونيكو” بريف دير الزور.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ التحالف الدولي بات يلقي هذه الإمدادات مؤخراً لقواته عبر  مظلات، ويتحاشى الهبوط بطائراته بالمنطقة.

ولفت مراسلنا إلى أنّ هذا الأمر بدأ بعد التوترات التي حصلت بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، على أعقاب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” بغارة أمريكية، وردّ الحرس الثوري الإيراني بقصف مواقع للقوات الأمريكية بالعراق، وفيما يبدو أنّ ذلك جاء كإجراء احترازي خوفاً من عمليات إيرانية انتقامية بحق هذه الطائرات.

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

اعتقلت قوة مشتركة عراقية وأمريكية، اليوم الإثنين، أحد أبرز شيوخ عشائر الأنبار، غربي العراق، والذي يعتبر من أبرز معاوني قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن قائم مقام قضاء هيت غربي الأنبار، قوله، إنّ قوات مشتركة أمريكية من التحالف الدولي ضد الإرهاب، وعراقية، نفذت عملية إنزال اعتقلت فيها، شيخ عشيرة العبيد، معدي العبيدي، في ناحية البغدادي “التابعة لقضاء هيت”، بعد منتصف ليلة أمس.

ورجّح العبيدي أنّ الاعتقال قد تم وفقاً لمذكرات قبض وموافقات أمنية من الجهات الرسمية العراقية، مشيراً إلى أن العملية جرت بإشراف وتنفيذ الحكومة العراقية.

وأشار إلى أنّ الشيخ تم نقله إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي، والتي تتمركز بها قوات الفرقة السابعة من الجيش العراقي، والقوات الأمريكية من التحالف الدولي.

وأضاف أنّ الشيخ الذي اعتقل هو من شيوخ قضاء البغدادي الذي تصدى لتنظيم الدولة، قائلاً، “لا نعرف الأسباب الحقيقية للاعتقال؛ قد يكون وفق مذكرة قبض، أو للتحقيق، وبالتالي فالموضوع يجب أن يعرض على القضاء لمعرفة التهمة”.

 

أعلنت كل من الكويت والبحرين، اليوم الإثنين، عن تسجيل إصابات مؤكدة بفيروس “كورونا” لمواطنين عائدين إيران.

وقالت وزارة الصحة الكويتية في بيانٍ لها، إنَّ “الفحوصات الأولية التي أجریت للقادمین من مدينة “مشھد” الإیرانیة، أسفرت عن اكتشاف ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتھم بفیروس “كورونا” المستجد.

وأضافت، أنّ الحالة الأولى وھي لمواطن كویتي یبلغ من العمر 53 عامًا والثانیة لمواطن سعودي یبلغ من العمر 61 عامًا، حیث أنّ الحالة الصحیة للمصابین إلى الآن طبیعیة ولم تظھر علیھما أي أعراض للمرض، أما الحالة الثالثة فھي لغیر محددي الجنسیة ویبلغ من العمر 21 عاما”.

من جهتها ذكرت وزارة الصحة السعودية، أنّ التنسيق قائم مع وزارة الصحة الكويتية لعلاج المواطن، الذي سيبقى في الكويت لحين شفائه، وفقا للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية”.

حدد البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، موعد جلسة منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي، في وقتٍ تستمر فيه الاحتجاجات في البلاد، رفضًا لتكليفه بمنصب رئاسة الوزراء.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن رئاسة البرلمان، تحديدها يوم الخميس المقبل موعدًا لعقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي.

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، دعا إلى عقد اجتماع اليوم، استنادًا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.

ومساء أمس، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتصالًا هاتفيًا مع علاوي، مؤكدًا من خلاله على التزام الولايات المتحدة بدعم العراق في مختلف المجالات، مشددًا على ضرورة الالتزام بحماية الدبلوماسيين والقوات والمنشآت الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

كشف وزير الخارجية الروسي، اليوم الاثنين، عن تحضيرات روسية- تركية لجولة مباحثات ومشاورات جديدة حول الوضع المتوتر في إدلب السورية.

وأعرب لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الطاجاكستاني، سراج الدين مهر الدينوف، عن أمل موسكو في أن تساعد المشاورات القادمة بتوصل البلدين لاتفاق حول آلية عمل منطقة خفض التصعيد حتى “لا يتصرف الإرهابيون هناك كما يحلو لهم”، على حد تعبيره.

وتابع لافروف بالقول:” آمل أن تقود اتصالاتنا المستمرة بين عسكريينا والجنود الأتراك، مع مشاركة الدبلوماسيين والاستخباراتيين، إلى نتائج إيجابية، وسنستطيع ضمان ألا يتصرف الإرهابيون في هذا الجزء من سوريا.. وسينطبق هذا الإجراء على أي مكان آخر”.

وشدد لافروف على تمسك بلاده بموقفها إزاء تواجد ما أسماهم بـ”المجموعات الإرهابية” في إدلب، وفي مقدمتها هيئة تحرير الشام التي تهيمن على الفصائل العاملة على الأرض، وفق وصفه.

وجّهَ النائبُ عن حزب الجيد التركي، فخر الدين يوكوش، اليوم الاثنين، خلال حضوره المؤتمر الثاني لحزبه في قونية، التابعة لمقاطعة كاراتاي التركية، انتقادًا حادًا لبلاده حول سياستها المتبعة في سوريا، مقترحًا عليهم اللجوء إلى تدريب الشباب السوريين المتواجدين داخل أراضيهم، وإرسالهم إلى بلادهم سوريا للقيام بواجب الدفاع عنها، بدلًا من الجنود الأتراك.

وقال يوكوش: “إنّهُ في الوقت الذي يستشهد فيه شبابنا في سوريا، يقوم الشباب السوري بالتمتع في بلادنا.. على حكومتنا أنْ تقوم بتعليم حوالي مليونَ شابٍ سوريٍ من أصل الخمسة ملايين لاجئ سوري فروا من النظام السوري، على حمل السلاح وإرسالهم للدفاع عن بلادهم”.

وصرّح يوكوش للصحفيين بعد المؤتمر قائلًا: “على الرئيس أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية مراجعة سياستهم تجاه سوريا” واعتبر أنّ قتلى الجيش التركي في إدلب سببه الحكومة، بقوله:” نحن نقدم شبابنا شهداء بسبب السياسة الخاطئة، التي يتبعها حزب العدالة والتنمية والرئيس أردوغان”، مؤكدًا على عدم المسامحة في حالة وقوع المزيد من الشهداء الأتراك في سوريا، على حد قوله.

قُتل الطيار الأمريكي، مايك هيوز، يوم السبت، إثر سقوطه من صاروخ عمل على صنعه بنفسه لسنوات، بهدف الإنطلاق به في السماء والتحقق من كروية الأرض.

وأثار هيوز جدلًا واسعًا خلال العامين الماضيين، إذ برزت مبادرته في إطار موجة إنكار لكروية الأرض، وتكذيب لإنجازات البشر الفضائية السابقة.

وقال في مقابلات سابقة، إنّه يسعى إلى الطيران نحو علوٍ يسمح له بالتحقق من وجود الانحناءة التي تثبت كروية الأرض.

كشف النائب بالبرلمان الإيراني عن مدينة قم، أحمد أمير آبادي فراهاني، أنّ تقرير وزارة الصحّة الإيرانية بخصوص انتشار الفيروس فيه مغالطات كبيرة.

حيث أكد فراهاني، أنّ أكثر من 50 شخصاً قتلوا بمدينة قم وحدها نتيجة تفشّي الفيروس هناك، بينما يجري الحجر الصحّي على أكثر من 250 مصاب.

وتحدث النائب الإيراني عن ضرورة فرض الحجر الصحّي على كامل المدينة وإغلاق “العتبات” المقدسة فيها، لمحاولة حصر الفيروس من الانتقال إلى أماكن أوسع.

وكانت إيران قدّ سجلت أمس 8 حالات وفاة جديدة بالفيروس لتكون ثاني دولة تسجّل أكبر خسائر بشرية بسبب الفيروس بعد الصين.

من جانبها تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام السوري عن فقدان “الكمامات” الطبية السميكة والتي تستعمل كواقي لمنع انتشار الفيروسات مثل كورونا في الأسواق السورية، بعد ارتفاع الطلب عليها.

 

تنطلق اليوم الإثنين، مناورات عسكرية لحلف الناتو “Dynamic Manta-2020” بالمياه الإقليمية والدولية لجزيرة صقلية الإيطالية، بمشاركة كل من تركيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن المناورات البحرية، اليوم، بمشاركة تركية بارزة، بهدف تطوير التدريب والتعاون ضد الغواصات المهددة لدول الحلف.

وتستمر المناورات حتى 8 مارس/آذار، بمشاركة غواصات وقطع بحرية وسفن حربية للدول الـ9 المشاركة، وتهدف أيضاً هذه المناورات إلى تحسين التعاون بين الدول المشاركة وضمان السلامة البحرية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق